مركز التميز في التعلم والتعليم:: عمان :: الأردن
     
استراتيجية المركز

انطلاقًا من رغبة الجامعة المستمرّة في التطوير والتحديث، بناءً على الخطة الإستراتيجية للجامعة (2022-2027)، واستنادًا إلى "خطة العمل التنفيذية لإدماج التعلّم الإلكتروني بشكليه الإلكتروني الكامل والمدمج في منظومة التعليم العالي والصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية للعام 2020-2021"، ونظام رقم (69) لسنة 2021 "نظام إدماج التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي" والصادر بمقتضى البند (5) من الفقرة (أ) من المادة (6) والمادة (13) من "قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (17) لسنة 2018"، والحاجة إلى الالتزام بالنسب المحددة لأشكال التعلّم المختلفة (الوجاهي، والإلكتروني الكامل، والمدمج) ضمن البرامج الأكاديمية في كليات الجامعة ومراكزها الأكاديمية، فقد اقتضت الحاجة إلى مركز متكامل للتميز في التعلّم والتعليم ليعمل كمظلة لتوحيد الجهود والطاقات الهادفة إلى تنظيم وحوكمة عملية التعلّم والتعليم وإدارتها بشكل فاعل و ضمان حسن التنفيذ.

يسعى مركز التميّز في التعلّم والتعليم الى مأسسة عملية تطوير وتنفيذ وتقييم الخطط والبرامج الدراسية في الجامعة. وكذلك يهدف المركز بشكل أساسي إلى إدماج طرق التعلّم الإلكتروني المختلفة لتصبح جزءاً من المنظومة التعليمية/التعلّمية من أجل الارتقاء بنوعية التعليم وضمان جودته. الأمر الذي يضمن تحقّق النقلة المنشودة في أداء الجامعة وجودة مخرجاتها لمواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية العالمية من خلال التوظيف الفعّال للتقنيات الحديثة في التعلّم والتعليم وفقا للمعايير المحليّة والعالميّة للجودة. ​​​​​​​



رؤية المركز

التميّز والريادة في تقديم الخدمات التعلّمية التعليمية وتطويرها باستخدام أفضل المعايير العالمية



رسالة المركز:
تمكين أعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة بأفضل الممارسات و التقنيات التعليمية الحديثة و توطين افضل المبادرات العالمية لتنمية قدرات الطلبة و اكسابهم المهارات اللازمة لمواكبة مستجدات سوق العمل


أهداف المركز:
• تعزيز ثقافة جودة التعلّم والتعليم والخدمات التعليمية لرفع كفاءة المخرجات التعليمية وتطوير بيئة محفّزة وداعمة للإبداع والإبتكار.
• تعزيز منظومة التطوير المؤسسي من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها والتحول الرقمي في البرامج التعليمية لتحسين ممارسات التعليم الجامعي والوصول إلى تعلم أكثر حداثة وفاعلية.
• تقديم حلول شاملة متكاملة لقياس نتاجات التعلّم المنشودة للخطط والبرامج من خلال تحليل الاختبارات واستخدام أساليب التقييم المختلفة.
دعم أعضاء هيئة التدريس وتطوير قدراتهم وتشجيعهم لتحقيق التميّز في مجال التعلّم والتعليم.
• تعزيز المهارات والاتجاهات والقيم لدى الطلبة ودعم وتنمية المهارات التقنيّة وتجذير الثقافة المعلوماتيّة والتشجيع على دمج التقنية الحديثة وتطبيقاتها في العملية التربوية مما يساعد في عمليات التعلّم الذاتي والمستمر والبحث والاستكشاف والتفكير الناقد وطرق حل المشاكل.
إتاحة الفرصة للأعداد المتزايدة من الطلبة للحصول على التعليم وفق المعايير المعتمدة .
• مواكبة التقنيات التعليمية العالمية ووسائل التعليم الحديث من خلال نقل وتوطين أفضل الممارسات العالمية في التعلّم والتعليم، وإدارتها وفق رؤية مؤسسية ريادية ومواصفات مهنية عالمية.
• تعزيز ثقة المجتمع بمخرجات برامج التعليم عن بُعد والتعلم الإلكتروني التي تقدمها الجامعة.
• تعزيز المهارات والقدرات والجهود المتعلقة بإنتاج الأبحاث العلمية من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وتذليل عقبات السير في البحوث العلمية من خلال توفير الدعم اللوجستي والتعاون م الخبراء وإجراء التحليلات الإحصائية المتقدمة.
• تمكين وتعزيز الأسلوب التدريسي الحديث بالتعلّم من خلال إجراء الأبحاث العلمية (Research-based learning).
• التركيز على إجراء البحوث العلمية المتعلقة بالتعلّم الإلكتروني وتكنولوجيا التعلّم والتعليم الحديثة.
• تنمية قدرات جديدة في مجال المنهجيات والوسائل التربوية الحديثة لتطوير عملية التعلّم والتعليم.
• تحقيق الجودة ومؤشرات الأداء في التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، من خلال عمليات التصميم والتنفيذ/التطبيق والتقييم والتحسين.
• التكامل م التعلّم الوجاهي لتحقيق مخرجات أكثر مواءمة مع متطلبات العصر ، وبما يتناسب مع التطورات في مجال التعليم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• مراعاة الحاجات الخاصة للمتعلمين من ذوي الإعاقة وشمولهم في عملية التعلّم على نحو أكثر فاعلية من خلال استخدام الابتكارات العالمية الحديثة الداعمة لذوي الإعاقة والمتوافقة مع أساليب التعلّم والتعليم الحديثة والمنشودة من ضمن أهداف هذا المركز
• مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين ودعمها وتعزيزها من خالل توفير بيئة تعليمية جاذبة ومشوقة تقدم خيارات واسعة من المصادر التي تلبي احتياجات جميع فئات المتعلمين.
• تلبية طموحات وتوقعات الطلبة المتميّزين والمتفوّقين والمبدعين في جودة المواد التعلمية ومخرجات البرامج الأكاديمية الملتحقين بها، مما يساهم في رفع مستوى تلك الطموحات والتوقعات إلى مستويات أعلى تخلق رافداً غنياً لمزيد من الإبداعات والابتكارات والإنجازات سواء في مرحلة الدراسة أو مرحلة ما بعد التخرج في محافل العلم والعمل على صعيد المجتمع المحلي أو اإلقليمي أو العالمي.


مهام المركز:

1. ان يقوم المركز بالاستثمار في التعليم الإلكتروني وتقديم برامج تعلّم عن بعُد ذات جودة أكاديمية ونوعية متميزة من خلال المنصات التعليميّة العالميّة المختلفة وقناة اليوتيوب.

2. تبني طرق جديدة ومتنوّعة للتدريس والتعلّم من خلال الشراكة مع أعضاء هيئة التدريس والطلبة لتحفيز الإبداع والتجريب والابتكار.

3. توفير الدعم الفني والتقني للتعليم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، من خلال التدريب الفعّال على مهارات التدريس وطرق التعلّم. وتوفير الأجهز ة والبرمجيات والمعدات اللازمة لعملية تطوير المواد الإلكترونية في الجامعة.

4. بناء الشراكات ومد جسرور التواصل مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة من أجل تطوير التعلم والتعليم بالجامعة.

5. إعداد السياسات والإجراءات والخطط الاستراتيجية والتنفيذية والنماذج الخاصرة بعمليات التعلّم والتعليم والإشراف على تنفيذها.

6. مراقبة الجودة وتطوير معايير ضبط الجودة والتحسين المستمر لضمان فعاليّة التدريس وجودة مخرجات التعلّم.

7. تمكين إدارة الجامعة والكليات المختلفة من الحصول على تغذية راجعة وإحصائيات مناسبة لتقييم نتائج وأداء العملية التعليمية في الجامعة بشكل يضمن سرية المعلومات ودقتها.

8. الوصول إلى فئات جديدة من المتعلمين تحول ظروف عملهم أو أماكن تواجدهم دون التحاقهم بالتعلّم الوجاهي الكامل.

9. توفير مخزون متنوع من المصادر التعليمية بمختلف أشكالها المطبوعة/الإلكترونية/والتفاعلية، والتطبيقات الذكية، والوسائل والأدوات التعليمية، التي تغطيّ احتياجات الفئات المستهدفة.

10. تصميم وتنفيذ وتقييم وحوكمة أفضل الممارسات والمبادرات التعليمية والتي تحقّق الفاعلية والحيوية والنشاط في العملية التعليمية وتوطينها لتحسين مستوى الممارسات التعلّمية والتعليمية، وتجويد عملية تعلّم الطالب في الجامعة.

11. توفير الدعم اللوجستي لمشاريع الأبحاث العلمية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وتقديم الاستشارات المتخصصة في البحث العلمي وإجراء التحليلات الإحصائية المتقدمة.