مركز الوثائق و المخطوطات و دراسات بلاد الشام:: عمان :: الأردن معركة الكرامة : ضمن احتفالات المركز بيوبيله الذهبي(50 عاماً...

اعلانـــات المركــز

  • 21-03-2023

معركة الكرامة : ضمن احتفالات المركز بيوبيله الذهبي(50 عاماً من العطاء) . جلسة حوارية بعنوان "معركة الكرامة والمئوية الثانية للدولة الأردنية" في الأردنية

مندوبًا عن رئيس الجامعة الأردنية، رعى نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور سلامة النعيمات، جلسة حوارية بعنوان "معركة الكرامة والمئوية الثانية للدولة الأردنية"، نظمها مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام في الجامعة، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة التي تأتي ضمن احتفالات المركز بيوبيله الذهبي.

وقال النعيمات إن هذا اللقاء يجيء اليوم، إلى جانب إحيائه لذكرى معركة الكرامة الخالدة، على شرف احتفالات مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام بيوبيله الذهبي، مبديًا فخره بشجاعة أبطال قواتنا المسلحة، الفخر الذي تجاوز الأردن وعم حتى شمل الأمة من خليجها الى محيطها، لافتًا إلى أنّ ذلك غيّر من نظرة العالم، في إعلان صريح للجميع عن وحدة البلدين وعدم افتراقهما لا قلبًا ولا مظهرًا إلا بفعل الاستعمار.

وأضاف بأن الأمة، على ما قاسته من مصاعب، ستعود إلى سابق عهدها، ففي الكرامة شهدنا تلاحمًا غير مسبوق بين المواطن والأرض، وبين المقاتل والعَلَم، وبين القائد وشعبه العظيم، مؤكّدًا أنّنا نسير على هذا المبدأ نحو مئوية ثانية تزخر بالتقدم والتجديد والتطور في ظل صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين.

بدورها، قالت مديرة المركز الدكتورة ندى الروابدة، إنّ أصداء معركة الكرامة لا تزال في وجدان أمتنا، وإنّنا نعيش ذكراها التي تستحق منا وقفة عز وافتخار لكي يستذكر شبابنا الآن الصمود ولحظات الصعود إلى المجد، فيستمدوا منها القوة لبناء مستقبلهم بوصفها سجلًّا خالدًا للأجيال القادمة، وصفحةً من صفحات الكبرياء الأردني، ورمزًا من رموز التضحية والفداء، ومِفصلًا مهمًّا في تاريخ الوطن والأمة، لا يُعدّ الاحتفال بها إلّا احتفالًا بتاريخ الأردن العسكري وأبطال الكرامة الذين قاتلوا في ظل الراية الهاشمية.

وتحدث في الجلسة وزير الإعلام الأسبق سميح المعايطة عن التاريخ السياسي للمعركة منذ بدايتها، وعن أهم الأحداث السياسية التي واكبتها، كما تحدث الفريق الركن المتقاعد الدكتور غازي الطيب باعتباره شاهدَ عيان على مجريات الأحداث في ذلك الوقت، حيث كان مرافقًا لجلالة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

وقد أدار الجلسة أستاذ التاريخ الإسلامي في قسم التاريخ في كلية الآداب في الجامعة الأردنية الدكتور عبد الهادي القعايدة، في الوقت الذي عُقدت فيه الجلسة في مدرج عمّان في مبنى مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام

#اليوبيل_الذهبي_50عاماً

#مركز_الوثائق_والمخطوطات_ودراسات_بلا_الشام

​