مركز الوثائق و المخطوطات و دراسات بلاد الشام:: عمان :: الأردن جلسة تعريفية بمركز الوثائق والمخطوطات لطلبة كلية الشريعة

اعلانـــات المركــز

  • 15-11-2023

جلسة تعريفية بمركز الوثائق والمخطوطات لطلبة كلية الشريعة


 

نظم مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام في الجامعة الأردنية يوم الاربعاء 15 تشرين ثاني 2023 جلسة تعريفية بالمركز لطلبة كلية الشريعة.

ورحبت مديرة المركز الدكتورة ندى الروابدة في بداية الجلسة بالطلبة، مؤكدة أهمية المادة العلمية الموجودة في المركز وضرورة الاستفادة منها لكتابة الأبحاث والتقارير، سيما وأن المركز يحتوي على مخطوطات متنوعة تشمل كافة التخصصات في الجامعة.

بدوره، قدم رئيس شعبة الترميم محمد العقيلي عرضا تقديميا عن مسيرة المركز خلال خمسين عاما، اشتمل على تاريخ تأسيسه وانبثاق فكرة إنشائه ومقتنياته، وأقسامه ومختبراته المتعلقة بالصيانة والترميم، وأبرز الفعاليات التي عقدها، إلى جانب صور ونماذج للمخطوطات والصحف وسجلات المحاكم الشرعية في الأردن وفلسطين وبلاد الشام.

وتطرق العقيلي خلال الجلسة إلى أهمية تحقيق المخطوط والطريقة المثلى للقيام بذلك، وكيفية المحافظة على المخطوط، وآليات صيانته وحفظه عبر مراحل عملية دقيقة ضمن معايير محددة، مشيرًا أيضًا إلى الخدمات التي يقدمها المركز من استصدار عقود زواج وحجج إرث لمناطق فلسطين التاريخية، فضلا عن توفيره المصادر العلمية للباحثين.

من جهته، أوضح مساعد عميد كلية الشريعة لشؤون الطلبة الدكتور فادي الجبور أن الهدف من إطلاع طلبة الكلية على هذه المخطوطات يتمثّل في تعريفهم بكيفية التعامل معها واستخدامها والاستفادة منها في الأبحاث والدراسات