Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
FacultyImage
Breif
  
تأسس مركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية بإرادة ملكية سامية عام (1976)، وتم تجهيزه بالأجهزة والخوادم والبرمجيات اللازمة لعمل المركز، وخدمة كليات الجامعة ووحداتها ومراكزها، إضافة إلى المجتمع المحلي، ويتكون المركز من أربع دوائر رئيسية هي:
 • دائرة الأنظمة والتطوير
   تقوم بتصميم البرامج للأنظمة الإدارية المختلفة للجامعة وتطويرها، مثل نظام التسجيل, ونظام الموارد البشرية، والأنظمة المالية المختلفة. وكذلك تعمل على تطوير موقع الجامعة الإلكتروني والمواقع التابعة، مثل مواقع الكليات والمراكز المختلفة، ومواقع أعضاء هيئة التدريس، وإنشاء بوابات إلكترونية للموظفين والطلاب، والجهات الباعثة والشركات، كما تقوم الدائرة بمتابعة الأنظمة الجاهزة التي تقوم الجامعة بشرائها، مثل نظام الأرشفة, ونظام الدواوين, ونظام كشف الغش.
 
 • دائرة البنية التحتية والشبكات
     تقوم بتوفير أجهزة الخوادم وإدارتها بأحدث المواصفات العالمية داخل بيئة تشغيلية حديثة، تضمن استمرارية عملها بشكل متواصل، والإشراف على عمليات أخذ النسخ الاحتياطية لبيانات الجامعة، والإشراف على قواعد البيانات للأنظمة الإدارية المختلفة. كما تقوم على توفير خدمات الشبكات السلكية واللاسلكية، وخدمات الإنترنت والحماية اللازمة، وذلك لضمان دخول آمن من داخل الجامعة وخارجها على الأنظمة والتطبيقات. وكذلك تعمل على توفير خدمات البريد الإلكتروني للطلبة، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية.
• دائرة ضمان الجودة والخدمات الفنية
     استحدثت هذه الدائرة في الهيكل الجديد الذي تم إقراره من مجلس العمداء، وسوف تقوم الدائرة بتحديد الأهداف، وصياغة الإجراءات، وتحديد السياسات، وإعداد النماذج اللازمة، وذلك للوصول بالمركز إلى المعايير الدولية المتعارف عليها، للحصول على شهادات الجودة، بالإضافة إلى وضع سياسات الحماية ومراقبتها لأنظمة الجامعة الإدارية، وقواعد البيانات والشبكات.
 
  • دائرة قواعد واسترجاع البيانات
     تقوم بتقديم خدمات الدعم الفني والصيانة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وتوابعها المستخدمة في الجامعة من قبل أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، والطلبة. كما تقوم بتوفير المختبرات اللازمة لخدمة الطلبة، والعمل على تحديثها، لتواكب متطلبات العصر، حيث بلغ عدد الأجهزة المخصصة للطلبة حوالي (2500) جهاز، إضافة إلى الإشراف على المواقع التي تقدم خدمة التواصل المرئي (Video Conference).
تأسس مركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية بإرادة ملكية سامية عام (1976)، وتم تجهيزه بالأجهزة والخوادم والبرمجيات اللازمة لعمل المركز، وخدمة كليات الجامعة ووحداتها ومراكزها، إضافة إلى المجتمع المحلي، ويتكون المركز من أربع دوائر رئيسية هي:
  
إن رحلة التميز التي بدأها مركز مركز تكنولوجيا المعلومات منذ انطلاقته وتأسسيه في الجامعة الأردنية بإرادة ملكية سامية في عام (1976) يتطلب الكثير من العمل وفق معايير العمل المؤسسي لتحقيق التوجهات والرؤى والاهداف التي انشئ من أجلها المركز.
لقد وجد المركز كل الدعم من إدارة الجامعة بدءاً بتوفير كادر فني ذي كفاءة عالية ومتميزة إلى دعم المشاريع والخطط الاستراتيجية للمركز وتقديم الدعم اللازم لتوفير الخدمات التي يقدمها المركز بصورة مستمرة وبجودة عالية وذلك لضمان الاستمرار والنهوض بهذا المركز ليواكب أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال شبكات الحاسوب السلكية واللاسلكية، وتوفير البرامج المناسبة لجميع أعمال الجامعة الأكاديمية والإدارية، وتقديم الخدمات اللازمة من صيانة ودعم فني، وتوفير المختبرات الحاسوبية اللازمة لخدمة أبنائنا الطلبة، وتقديم خدمات التدريب للطلبة والمجتمع المحلي. ويعتز المركز بأنه ساهم وما زال يساهم في اعداد وتأهيل الكفاءات ونقل الخبرات للمجتمع المحلي  سواء من خلال الفنيين الذين انتقلوا للعمل في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة أو من خلال تدريب الكوادر الفنية للجهات المختلفة. 
وتدعيماً للهدف الأساسي للجامعة وهو التعليم، جاء تركيزنا على دعم ورفد العملية التدريسية في الجامعة بما تحتاجه من برامج ومعدات الكترونية وكذلك تعزيز خدمات الانترنت وتقديم الخدمات الحاسوبية على شبكة الحاسوب كنظام التسجيل عن طريق الانترنت والهواتف الخلوية وخدمات البورتلز.
ومساهمة في إبراز الجانب المشرق للجامعة الأردنية للعالم، جاء اهتمامنا بالموقع الالكتروني للجامعة وإنجازه ليكون مرآة للجامعة في عيون الآخرين.



الأستاذ الدكتور
صالح الشرايعة
إن رحلة التميز التي بدأها  مركز تكنولوجيا المعلومات منذ انطلاقته وتأسسيه في الجامعة الأردنية بإرادة ملكية سامية في عام (1976) يتطلب الكثير من العمل وفق معايير العمل المؤسسي لتحقيق التوجهات والرؤى والاهداف التي انشئ من أجلها المركز.
لقد وجد المركز كل الدعم من إدارة الجامعة بدءاً بتوفير كادر فني ذي كفاءة عالية ومتميزة إلى دعم المشاريع والخطط الاستراتيجية للمركز وتقديم الدعم اللازم لتوفير الخدمات التي يقدمها المركز بصورة مستمرة وبجودة عالية وذلك لضمان الاستمرار والنهوض بهذا المركز ليواكب أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال شبكات الحاسوب السلكية واللاسلكية