Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
  
  

 

تم انشاء دائرة ضمان الجودة والحماية في مركز الحاسوب في الجامعة الأردنية ضمن خطة هيكلة المركز بقرارمجلس العمداء بتاريخ 15/10/2012 ، ليتم تطبيق معايير واجراءات الجودة في المركز وتوثيق ومتابعة المهام المختلفة ، وتقديم افضل الخدمات الحاسوبية الموثقة سعيا لتلبية كافة المتطلبات المرجوة ، وللمساهمة في تنظيم العملية الادارية وتفاعل الدوائر مع بعضها ، وحصر المهام وتوثيق اجراءاتها .

 

مهام الدائرة:

1.      نشر ثقافة الجودة بين موظفي المركز وتنظيم الدورات واللقاءات في مجال الجودة .

2.      وضع الاستراتيجيات العامة لتطبيق سيسات الجودة في المركز.

3.      حصر التجهيزات اللازمة للجودة والرفع بها .

4.      جمع البيانات والمعلومات اللازمة لإدارة الجودة.

5.      إعداد خطة سنوية لإدارة الجودة الشاملة بالمركز.

6.      العمل على استمرارية عملية التقويم وضمان الجودة بصفة دورية من أجل التطوير.

7.      الوقوف على الواقع الفعلي للجودة بالمركز .

8.      إعداد خطط التحسين ومتابعتها وعرض نتائجها على ادارة المركز.

9.      الاشراف على اعداد الخطة الاسترتيجية للمركز .

10.  تقديم االدعم والمشورة لدوائر المركز في كل ما يتعلق في مجال الجودة .

11.  الإشراف على  اعداد سياسات المركز بالتعاون مع جميع الدوائر .

12.  تحديد الفجوات التي تحول دون تحقيق الجودة من خلال التعاون مع دوائر المركز ومركز الجودة في الجامعة.

13.  إعداد النماذج والاستبيانات  اللازمة للجودة.

14.  إعداد تقارير سنوية عن انجازات الإدارة.              

15.  التعاون والتنسيق مع مركز الجودة في الجامعة.

16.     الاستخدام اليومي لشبكة الانترنت والبرمجيات الموجودة على الأجهزة .

17.      استخدام المختبرات كقاعات تدريسية للجانب العملي .

18.      تقديم الخدمات الالكترونية المتعلقة بالتسجيل و السحب والإضافة و النتائج الفصلية للطلبة.

19.      الدورات الطلابية.

20.      تشغيل أجهزة الحاسوب .

21.      تنظيم دخول الطلاب إلى المختبر و القيام بعملية الحجز للطلاب.

22.      التأكد من صلاحية الأجهزة والإبلاغ عن الأعطال .

23.   ​   التأكد من صلاحية البرمجيات وتحديثها .

24.      التأكد من استخدام الأجهزة من قبل الطلاب بشكل صحيح .

25. مساعدة الطلاب في حال طلب المساعدة على استخدام الأجهزة أو البرمجيات .

26. تلقي المكالمات الهاتفية من المستخدمين طالبي الخدمة وتسجيل موضوع المكالمة حسب الوقت والتاريخ و نوع المشكلة مع نوع  الأجهزة  والمعلومات  الأخرى لتصنيف المشكلة .

27. محاولة حل المشكلة هاتفيا , وفي حال تعذر ذلك  تحويل المشكلة إلى القسم المختص.

28. متابعة الطلب حتى يتم انجازه وبذلك يتم إغلاقه بعد وصول تأكيد من القسم الذي قدم الخدمة بأنها قد أنجزت. مع تسجيل اسم الشخص الذي أنجز المهمة والإجراء الذي تم اتخاذه والوقت الذي استغرقه لحل المشكلة.

29. توثيق كشف المكالمات اليومية وحفظها لغايات الرجوع إليها في  حال طلبها لمتابعة حالات تأدية الخدمة  لدوائر الجامعة المختلفة أو الأجهزة وعدد مرات تأدية الخدمة .

30. متابعة انتهاء وقت كفالة الصيانة وتراخيص البرمجيات لكي يتم تجديدها .

31. توثيق كشف المكالمات اليومية وحفظها لغايات الرجوع إليها في  حال طلبها لمتابعة حالات تأدية الخدمة  لدوائر الجامعة المختلفة أو الأجهزة وعدد مرات تأدية الخدمة  

32. متابعة انتهاء وقت كفالة الصيانة وتراخيص البرمجيات لكي يتم تجديدها .

33. وضع مواصفات الأجهزة وملحقاتها ولوازمها.

34. دراسة العطاءات والعروض المتعلقة بالحواسيب الشخصية.

35. استلام العطاءات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

36. متابعة الشركات الموردة والتأكد من قيامها بالصيانة المجانية.

37. الإفراج عن كفالات حسن التنفيذ.

38. متابعة شركات الصيانة والتأكد من قيامها بالإعمال المطلوبة.

39. تحديد نوع المشكلة الواردة لمعرفة وسهلة حلها المناسبة.

40. عمل مناقشة مع صاحب الاتصال ومحاولة الوصول إلى تحديد مباشر ومساعدته إلى الوصول إلى حل سريع لها عبر الهاتف إن أمكن أو تحويلها للشخص المناسب .

41. استخدام الوسائل المتوفرة في المركز في حل المشاكل الواردة وتحديثها وصيانتها وجعلها دوما جاهزة وفعالة.

42. مراقبة عمل الخوادم لمحاولة تجنب حدوث بطئ عليها.

43. عمل تقارير عن المشكلة الواردة وتوثيقها للرجوع إليها عند الحاجة.

44. محاولة الاستفادة من المشاكل الواردة وحلولها ودراسته داخل القسم للاستفادة من خبرات أفراد الفريق وإبقائهم على استعداد لمواجهة المشاكل المشابهة .

45. الترتيب مع ذوي الاختصاص أو الشركات لإجراء عملية صيانة دورية للأجهزة.

 

وتتكون الدائرة من الشعب التالية :

1- ش​عبة ضمان الجودة.

2- شعبة الحماية.

3- شعبة الدعم الفني والمختبرات

 

 

 

 

دائرة ضمان الجودة و الحماية
4
1
  

تقوم هذه الدائرة بتطوير الأنظمة الحيوية في الجامعة الأردنية ، مثال على ذلك نظام التسجيل ، نظام الموارد البشرية والأنظمة المالية ونظام اللوزام ، كما تقوم بنشر كل ما يتعلق بالمواقع الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية بدءا من موقع الجامعة الرئيسي ومواقع الكليات بجميع أقسامها ومواقع المراكز العلمية البحثية والإدارية ومواقع الوحدات والمصادر والمكاتب والمعاهد والمؤتمرات ومواقع أعضاء هيئة التدريس ومواقع البوابات الإلكترونية، بالإضافة إلى عمل مواقع خارجية  بهدف تعزيز تبادل الروابط ما بين الجامعات المحلية والعربية لما يخدم رتبة الجامعة الأردنية حسب التقيمات العالمية.

 

وتتكون الدائرة من الشعب التالية

  • شعبة التحليل والبرمجة
  • شعبة خدمات الويب والموقع الإلكتروني
دائرة الأنظمة و التطوير
1
2
  

تقوم هذه الدائرة بتنفيذ ومتابعة المهام التالية

 

1.       متابعة تطوير الشبكة السلكية الحالية من خلال استبدال  الموزعات الرئيسية الفرعية بأخرى حديثة تواكب التطور وتكون ذات سعات وقدرات أكبر

2.       رفد الجامعة بتجهيز مختبرات وقاعات تدريس أضافية التلبية احتياجات الطلبة المتزايدة على استخدام ألانترنيت وإجراء الامتحانات فيها.

3.       إدارة الشبكة الداخلية  والخارجية لاكتشاف الأعطال والاختناقات من خلال برامج متخصصة.

4.       الربط مع الوحدات الخارجية وتوفير خدمة الانترنيت  والتطبقات لها (التربية الرياضية, محطة الغور).

5.       متابعة العطاءات التي تهدف إلى رفع كفاءة الشبكة.

6.       توفير شبكة لاسلكية لخدمة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في قاعات التدريس ونقاط تجمع الطلبة التي تهدف الى توفير اتصال دائم بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بالإضافة الى تسهيل استخدامهم للأنظمة والبرمجيات.

7.       ربط مشروع الأفق(horizon)  على الشبكة الداخلية للجامعة للتسهيل على الطلبة في استخدام أنظمة المكتبات.

8.       توفير أجهزة لرفع كفاءة وسرعة تبادل المعلومات لمستخدمي الانترنت (cache engines)

9.       توفير خدمة الربط الفيديوي (video-conferencing) على الشبكة الداخلية والخارجية

10.    توفير  أجهزة  وبرمجيات الحماية الخاصة بالشبكة  من الداخل والخارج بالاضافة لتطبيق سياسات الحماية عليها .

 

 تتكون الدائرة من الشعب التالية

 

1.         الشبكة السلكية واللاسلكية.

2.         الخوادم وأنظمة التشغيل.


 

دائرة البنية التحتية و الشبكات
2
3
  
دائرة قواعد و استرجاع البيانات
 
تقدم دائرة قواعد و استرجاع البيانات العديد المهام المتعلقة بتأمين بيئة عمل على البيانات والمعلومات الخاصة بالأنظمة العاملة في الجامعة الاردنية من خلال إنشاء قواعد البيانات، وحفظ واسترجاع البيانات، واتباع الطريقة الامنة والسليمة في الوصول إلى المعلومات. 
 
كما تؤدي دائرة قواعد البيانات دوراً رئيسياً في الإبقاء على قواعد البيانات متاحه في كل الأوقات وعند الحاجة وذلك عن طريق المراقبة المستمرة لقواعد البيانات واستكشاف الأخطاء إن وجدت وبعد ذلك العمل على إصلاحها، بالإضافة الى العمل على حماية قواعد البيانات من اي اختراقات خارجيه بالتعاون مع بقية الدوائر في المركز. كما تقوم هذه الدائرة بمتابعة نظام الأرشفة والدواوين ، ونظام كشف الغش .
 
وتؤدي الدائرة مهامها من خلال شعبتي :
 1.   شعبة قواعد البيانات
 
تقدم شعبة قواعد البيانات خدمات التنفيذ والاشراف على البنية التحتية الخاصة بقواعد البيانات وخوادم التطبيقات الموجودة في مركز الحاسوب ، والعمل على ضمان استدامتها وصحتها واستمرار امكانية الوصول اليها من خلال كافة الأنظمة العاملة في الجامعة مثل نظام معلومات الطلبة والمالية والموارد البشرية ، بالاضافة الى دعم وتطوير قواعد البيانات باختلاف أنواعها للأنظمة القديمة التي تعمل على RDP DB أو الجديدة التي تعمل على ORACLE DB والتطبيقات الخاصة بها.
 
2.   شعبة تحليل واسترجاع البيانات
 
تقدم شعبة تحليل واسترجاع البيانات ، خدمات الدعم الفني على نظام الدواوين والأرشفة، وحل المشاكل التي تحدث على النظام خلال استخدامه من قبل  العاملين في وحدات ودوائر وكليات ومراكز الجامعة الأردنية المختلفة. كما تقوم بتدريب المستخدمين على آلية عمل واستخدام هذه الأنظمة.
كما تقوم بمتابعة نظام كشف النقل الحرفي لأعضاء الهيئة التدريسية وإضافة الحسابات لفحص الرسائل الجامعية وحل المشاكل إن وجدت.
 
 
دائرة قواعد البيانات
3
4