دائرة ضمان الجودة و الحماية

 

تم انشاء دائرة ضمان الجودة والحماية في مركز الحاسوب في الجامعة الأردنية ضمن خطة هيكلة المركز بقرارمجلس العمداء بتاريخ 15/10/2012 ، ليتم تطبيق معايير واجراءات الجودة في المركز وتوثيق ومتابعة المهام المختلفة ، وتقديم افضل الخدمات الحاسوبية الموثقة سعيا لتلبية كافة المتطلبات المرجوة ، وللمساهمة في تنظيم العملية الادارية وتفاعل الدوائر مع بعضها ، وحصر المهام وتوثيق اجراءاتها .

 

مهام الدائرة:

1.      نشر ثقافة الجودة بين موظفي المركز وتنظيم الدورات واللقاءات في مجال الجودة .

2.      وضع الاستراتيجيات العامة لتطبيق سيسات الجودة في المركز.

3.      حصر التجهيزات اللازمة للجودة والرفع بها .

4.      جمع البيانات والمعلومات اللازمة لإدارة الجودة.

5.      إعداد خطة سنوية لإدارة الجودة الشاملة بالمركز.

6.      العمل على استمرارية عملية التقويم وضمان الجودة بصفة دورية من أجل التطوير.

7.      الوقوف على الواقع الفعلي للجودة بالمركز .

8.      إعداد خطط التحسين ومتابعتها وعرض نتائجها على ادارة المركز.

9.      الاشراف على اعداد الخطة الاسترتيجية للمركز .

10.  تقديم االدعم والمشورة لدوائر المركز في كل ما يتعلق في مجال الجودة .

11.  الإشراف على  اعداد سياسات المركز بالتعاون مع جميع الدوائر .

12.  تحديد الفجوات التي تحول دون تحقيق الجودة من خلال التعاون مع دوائر المركز ومركز الجودة في الجامعة.

13.  إعداد النماذج والاستبيانات  اللازمة للجودة.

14.  إعداد تقارير سنوية عن انجازات الإدارة.              

15.  التعاون والتنسيق مع مركز الجودة في الجامعة.

16.     الاستخدام اليومي لشبكة الانترنت والبرمجيات الموجودة على الأجهزة .

17.      استخدام المختبرات كقاعات تدريسية للجانب العملي .

18.      تقديم الخدمات الالكترونية المتعلقة بالتسجيل و السحب والإضافة و النتائج الفصلية للطلبة.

19.      الدورات الطلابية.

20.      تشغيل أجهزة الحاسوب .

21.      تنظيم دخول الطلاب إلى المختبر و القيام بعملية الحجز للطلاب.

22.      التأكد من صلاحية الأجهزة والإبلاغ عن الأعطال .

23.   ​   التأكد من صلاحية البرمجيات وتحديثها .

24.      التأكد من استخدام الأجهزة من قبل الطلاب بشكل صحيح .

25. مساعدة الطلاب في حال طلب المساعدة على استخدام الأجهزة أو البرمجيات .

26. تلقي المكالمات الهاتفية من المستخدمين طالبي الخدمة وتسجيل موضوع المكالمة حسب الوقت والتاريخ و نوع المشكلة مع نوع  الأجهزة  والمعلومات  الأخرى لتصنيف المشكلة .

27. محاولة حل المشكلة هاتفيا , وفي حال تعذر ذلك  تحويل المشكلة إلى القسم المختص.

28. متابعة الطلب حتى يتم انجازه وبذلك يتم إغلاقه بعد وصول تأكيد من القسم الذي قدم الخدمة بأنها قد أنجزت. مع تسجيل اسم الشخص الذي أنجز المهمة والإجراء الذي تم اتخاذه والوقت الذي استغرقه لحل المشكلة.

29. توثيق كشف المكالمات اليومية وحفظها لغايات الرجوع إليها في  حال طلبها لمتابعة حالات تأدية الخدمة  لدوائر الجامعة المختلفة أو الأجهزة وعدد مرات تأدية الخدمة .

30. متابعة انتهاء وقت كفالة الصيانة وتراخيص البرمجيات لكي يتم تجديدها .

31. توثيق كشف المكالمات اليومية وحفظها لغايات الرجوع إليها في  حال طلبها لمتابعة حالات تأدية الخدمة  لدوائر الجامعة المختلفة أو الأجهزة وعدد مرات تأدية الخدمة  

32. متابعة انتهاء وقت كفالة الصيانة وتراخيص البرمجيات لكي يتم تجديدها .

33. وضع مواصفات الأجهزة وملحقاتها ولوازمها.

34. دراسة العطاءات والعروض المتعلقة بالحواسيب الشخصية.

35. استلام العطاءات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

36. متابعة الشركات الموردة والتأكد من قيامها بالصيانة المجانية.

37. الإفراج عن كفالات حسن التنفيذ.

38. متابعة شركات الصيانة والتأكد من قيامها بالإعمال المطلوبة.

39. تحديد نوع المشكلة الواردة لمعرفة وسهلة حلها المناسبة.

40. عمل مناقشة مع صاحب الاتصال ومحاولة الوصول إلى تحديد مباشر ومساعدته إلى الوصول إلى حل سريع لها عبر الهاتف إن أمكن أو تحويلها للشخص المناسب .

41. استخدام الوسائل المتوفرة في المركز في حل المشاكل الواردة وتحديثها وصيانتها وجعلها دوما جاهزة وفعالة.

42. مراقبة عمل الخوادم لمحاولة تجنب حدوث بطئ عليها.

43. عمل تقارير عن المشكلة الواردة وتوثيقها للرجوع إليها عند الحاجة.

44. محاولة الاستفادة من المشاكل الواردة وحلولها ودراسته داخل القسم للاستفادة من خبرات أفراد الفريق وإبقائهم على استعداد لمواجهة المشاكل المشابهة .

45. الترتيب مع ذوي الاختصاص أو الشركات لإجراء عملية صيانة دورية للأجهزة.

 

وتتكون الدائرة من الشعب التالية :

1- ش​عبة ضمان الجودة.

2- شعبة الحماية.

3- شعبة الدعم الفني والمختبرات