Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) إبراهيم ذياب حافظت الجامعة الأردنية على المركز الأول بين الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة حسب تصنيف ويبومتركس (Webometrics) العالمي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية الذي صدر مؤخراً. واستحوذت الجامعة على المركز التاسع عربياً متقدمة سبع مراتب عن التصنيف الماضي, فيما احتلت عالمياً المرتبة (1507) من بين ما يقارب إحدى وعشرين ألف جامعة مدرجة على هذا التصنيف متقدمة (168) مرتبة. واحتلت جامعة اليرموك المركز الثاني وطنيا و(18) عربياً, وجاءت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المرتبة الثالثة على مستوى الجامعات الأردنية, وفي المرتبة (23) عربياً. وأعرب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة عن ارتياحه لهذا الانجاز الذي توج جهد بضع شهور من العمل ضمن رؤية الجامعة الإستراتيجية, وبرهن على تميز الجامعة ومنافستها لنظيراتها من الجامعات المرموقة. وقال الطراونة " إن الجامعة تسعى لأن تحتل مكانة مرموقة عالميا من خلال وضع خطة إستراتيجية تمتد لخمسة أعوام تتمحور حول تأكيد ضمان الجودة في العمل, وتعزيز البحث العلمي, ومواءمة التخصصات مع سوق العمل, وتأكيد المسؤولية الاجتماعية, مما سينتج عنها تحقيق العديد من الانجازات في مختلف الحقول". وأكد الطراونة أن انجازات الأردنية ستتوالى بجهد جميع أبنائها المخلصين مؤكدة دورها الفعال في نهضة الأردن ومساهمتها الحقيقة في التقدم والتطور على المستوى العالمي برغم التحديات والمصاعب التي تواجهها. وشكر رئيس الجامعة جميع من ساهم في تحقيق هذا الانجاز من مركز الاعتماد وضمان الجودة, ومركز الحاسوب وشعبة الويب فيه, وكلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومساعدي العمداء لشؤون الجودة, وضباط ارتباط المواقع الالكترونية, داعيا إياهم إلى بذل المزيد من الجهود للوصول إلى مراتب أكثر تقدما وتميزا. ويعتمد تصنيف ويبومتركس في تحديد أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس نشاطات الجامعة التي تظهر في موقعها الالكتروني بالاستناد إلى أربعة معايير تشكل جميعها ترتيب الجامعة عالميا. ويتمثل المعيار الأول بعدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة، وثاني المعايير هو حجم صفحات الموقع التابع للجامعة، ويعتبر عدد الروابط الخارجية و سهولة الوصول للموقع من خلال محركات البحث المعيار الثالث, ورابعاً الملفات الغنية والتي تحسب بعدد الملفات الالكترونية بأنواعها المختلفة والتي تنتمي لموقع الجامعة. يذكر أن الجامعة وضمن سعيها للوصول إلى العالمية كهدف رئيسي تتمحور عليه خطتها الإستراتيجية اعتمدت إلى جانب تصنيف الويبومتركس تصنيف ((QS العالمي وحددت لنفسها أن تكون من ضمن أفضل (500) جامعة بحلول عام 2015 وضمن أفضل (300) جامعة في نهاية خطتها الإستراتيجية في العام 2018. أ.ذ
2/9/20138/7/2013
  
أخبار الجامعة الأردنية – ابراهيم ذياب - حافظت الجامعة الأردنية على المرتبة الأولى بين الجامعات الأردنية حسب تصنيف "ويبوميتركس" العالمي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية الذي صدر مساء الخميس الماضي.
 
واحتلت الأردنية المرتبة الثالثة عشرة عربيا, فيما حلت في المرتبة (1878) عالميا من بين ما يزيد عن عشرين ألف جامعة ومؤسسة تعليم عالي.
 
ويعتمد تصنيف الويبومتركس في تحديد أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس نشاطات الجامعة التي تظهر في موقعها الالكتروني بالاستناد إلى أربعة معايير تشكل جميعها ترتيب الجامعة عالميا. ويتمثل المعيار الأول بعدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة، وثاني المعايير هو حجم صفحات الموقع التابع للجامعة، ويعتبر عدد الروابط الخارجية وسهولة الوصول للموقع من خلال محركات البحث المعيار الثالث, ورابعاً الملفات الغنية والتي تحسب بعدد الملفات الالكترونية بأنواعها المختلفة والتي تنتمي لموقع الجامعة.
 
وقالت نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتورة هالة الخيمي – الحوراني "إن الجامعة تهتم بشكل كبير بموقعها الالكتروني لأنه يمثل نافذة للجامعة على العالم ويقدم لجمهوره من طلبة وأعضاء هيئة تدريس وموظفين ومهتمين المعلومات والخدمات التي يحتاجونها".
 
وأضافت الخيمي إن تصنيف الويبوميتركس لمواقع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي يعتبر مؤشرا على مدى التقدم والتطور في الموقع من حيث المحتوى والخدمات, ومحفزا للمزيد من العمل الدؤوب لتطوير الموقع الالكتروني للجامعة من خلال استشعار حاجات الجمهور المستخدم للموقع.
 
وشكرت الخيمي كل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز من اللجنة العليا لمتابعة الموقع ومركز الاعتماد وضمان الجودة, ومركز الحاسوب وشعبة الويب فيه, وكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومساعدي العمداء لشؤون الجودة, وضباط ارتباط المواقع الالكترونية, داعية إياهم إلى بذل المزيد من الجهود للوصول إلى مراتب أكثر تقدما وتميزا.

يذكر أن الجامعة وضمن سعيها للوصول إلى العالمية كهدف رئيسي تتمحور عليه خطتها الإستراتيجية اعتمدت إلى جانب تصنيف الويبومتركس تصنيف (QS) العالمي, وتسعى الجامعة أن تحقق مراكز متقدمة على هذا المقياس.
8/7/20131/30/2014
  
بتنظيم من دائرة الجودة والحماية مع الجمعية العلمية الملكية تم عقد دورة تدريبية بعنوان " Certified Software Tester ISTQB Foundation Level" داخل مبنى مركز الحاسوب في الفترة ما بين 16 – 26 حزيران، وقد حضر الدورة موظفي دائرة الجودة والحماية بالإضافة إلى عدد من موظفي دائرة البرمجة والتحليل.
9/25/201410/16/2015
  
بتنظيم من إدارة المركز مع شعبة قواعد البيانات تم عقد دورة تدريبية بعنوان " Oracle DBA" داخل مبنى مركز الحاسوب في الفترة ما بين 14 أيلول – الثاني من تشرين أول، وقد حضر الدورة عدد من موظفي المركز.
9/25/201410/16/2015
  
بتنظيم من دائرة الجودة والحماية مع شركة IT SECURITY C&T تم عقد دورة تدريبية بعنوان " Secure Coding Essentials" داخل مبنى مركز الحاسوب في الفترة ما بين 13 – 15 تشرين أول، وقد حضر الدورة موظفي دائرة الجودة والحماية بالإضافة إلى عدد من موظفي دائرة البرمجة والتحليل.
10/16/201410/16/2015
  

في ضوء توجيهات رئيس الجامعة الأكرم إلى تحديث موقع الجامعة الإلكتروني من أجل إضفاء المرونة وتسهيل الوصول إلى المعلومة وزيادة الجاذبية، يسر مركز الإعتماد وضمان الجودة - دائرة الموقع الإلكتروني ومركز الحاسوب - شعبة الموقع الإلكتروني وتطبيقات الويب إعلامكم بإطلاق موقع الجامعة الأردنية الرئيسي الجديد باللغتين العربية والانجليزية وذلك اعتباراً من الساعة الرابعة من مساء هذا اليوم الثلاثاء 14 / 3 /2017، هذا وسيتم تفعيل روابط جميع الكليات باللغتين تباعاً في الأيام القليلة القادمة حيث نتوقع أن تستمر هذه العملية لمدة أسبوع من تاريخ اليوم

3/15/20175/27/2017
  

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) استحدث مركز الحاسوب في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مكتب العلاقات الدولية في الجامعة بوابة المفاضلة الإلكترونية الجديدة للمتقدمين للإيفاد، بالاستناد إلى التعليمات الجديدة الصادرة عن مجلس عمداء "الأردنية".
وتعنى البوابة الجديدة بأتمتة هذه التعليمات وحوسبتها بالاعتماد على معادلات رياضية محكمة، ويتم تفريغ بيانات المتقدمين للإيفاد لغايات المفاضلة الإلكترونية العادلة فيما بينهم.
 
 
ويقوم البرنامج بالاحتساب التلقائي لمعدلات المتقدمين وتحويلها حسب نظام العلامات النافذ في الجامعة الأردنية.
ويتيح البرنامج المرونة في وضع معايير خاصة للحاصلين على شهادات جامعية غير أردنية.
 
 
ويضمن هذا النظام العدالة والنزاهة والمساواة بين المتقدمين للإيفاد من خلال الترتيب التلقائي لهم حسب أعلى المعدلات.
3/20/20175/1/2017
  

​بدء مركز الحاسوب - شعبة التحليل و البرمجة بالتعاون من دائرة الموارد البشرية بتفعيل نظام الموارد البشرية الجديد

4/19/20175/6/2017
  

​قامت شعبة الموقع الالكتروني و تطبيقات الويب - مركز الحاسوب لالتعاون مع شعبة التحليل و البرمجة باطلاق بوابة ​بوابة الموظف الالكترونية بحلتها الجديدة و يتزامن ذلك مع تفعيل نظام الموارد البشرية الجديد

4/20/20175/27/2017
  

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) صرح مدير وحدة القبول والتسجيل في الجامعة الأردنية الدكتور محمد عارف الشريدة أن الجامعة أطلقت موقع التسجيل الذاتي الإلكتروني الجديد، وهو متاح ومفعّل لاستخدام الطلبة.
 
 وبحسب الشريدة فقد قام مبرمجو مركز الحاسوب بتحديث النظام وبرمجته بلغة جافا بالتعاون مع وحدة القبول والتسجيل وبخبرات موظفي المركز والتسجيل فقط دون الاستعانة بشركات خارجية، وتم ربطه بجميع دوائر الجامعة التي تهم الطالب.
 
 
وإطلاق نظام التسجيل الذاتي الجديد يسهم في تيسير عملية التواصل بين الطلبة الدارسين والوحدات الإدارية  والأقسام الأكاديمية في الجامعة، إلى جانب احتوائه على خدمات جديدة تخص الطلبة المبعوثين والدفع الإلكتروني التي سيتم إطلاقها لاحقا .
 
 
من جانبه بيّن الدكتور صالح الشرايعة مدير مركز الحاسوب أن تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة يأتي حرصاً على تقديم أحدث الخدمات التقنية سواء لطلبة الجامعة أو زائري الموقع بشكل عام من خلال توظيف أحدث التقنيات المتبعة في هذا المجال، وتم اعتماد دخول الطلبة إلى الموقع من خلال اعتماد (active directory) لحماية أرقامهم السرية وتوحيد دخول الطلبة على جميع خدمات الجامعة برقم سري واحد.
 
 
ويشتمل موقع التسجيل الذاتي الجديد على عدد من الخدمات التي وضعت لكي تكون في متناول الطلبة لمساعدتهم في عملية التواصل والاتصال مع وحدة القبول والتسجيل والأقسام الأكاديمية، ويتضمن الموقع تقارير يومية عن نسبة حضور الطلبة، ووسائل التنبيه عن الغياب، بالإضافة إلى الجداول الدراسية الخاصة بالطلبة، وربطه بالتطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية.
 
 
 
2/1/20175/31/2017