Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
FacultyImage
  

 
مركز الإستشارات والتدريب
يعتبر مركز الإستشارات والتدريب إحدى السمات البارزة في مسيرة الجامعة الأردنية ويعد  من أوائل المراكز في العالم العربي التي تقدم خدماتها في كافة المجالات بالاستعانة بما يقارب 1200 عضو هيئة تدريس وخبير من داخل الجامعة الأردنية وخارجها والذي جاء تأسيسه عام 1981ليترجم رسالة هذا الصرح العلمي الشامخ المتمثلة في الإسهام الفعال في تنمية القوى البشرية على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية من خلال تقديم البرامج التدريبية التي تراعي التطورات المتسارعة في عالم المعرفة والتكنولوجيا وفقاً لحاجات مؤسسات وأفراد المجمتع مما يسهم في رفع سوية الأداء في العمل والإنتاج ورفد المجتمع المحلي والعربي والإقليمي بالمعرفة العلمية والخبرات العملية والتقنية، وزيادة التنافسية في سوق العمل. هذا بالإضافة الى تقديم الخدمات الإستشارية والدراسات في كافة المجالات.
 
أولأ- مرافق المركز:
يحتوي المركز على العديد من القاعات التدريسية والمختبرات الحاسوبية المجهزة بأحدث الأجهزة والشاشات والبرامج والمعدات وبطاقات إستيعابية مختلفة تلبي حاجات المدربين والمشاركين حيث يبلغ عدد القاعات التدريسية (10) قاعات تتسع بمجملها لعدد 225 متدرب بالإضافة الى (5) مختبرات حاسوبية تتسع لما يقارب 100 متدرب.
ثانيأ- دوائر المركز:
يتكون مركز الإستشارات والتدريب من دائرتين أساسيتين والعديد من الشعب ويستعين المركز لغايات تطوير ومراجعة كافة الخطط التدريبية والبرامج والدراسات والاستشارات بمجلس إدارة يضم نخبة من ذوي الكفاءة و الخبرة.
1-    دائرة التدريب والإستشارات:
تتكون الدائرة من شعبتين هما شعبة التدريب وشعبة الدراسات حيث تقوم الدائرة بإعداد وتنظيم البرامج التدريبية لخدمة احتياجات المجتمعين المحلي والعربي في جميع التخصصات وذلك بالاستعانة بالخبرات المتميزة من داخل الجامعة الأردنية وخارجها.
وتقوم الدائرة بالتعاون مع مدراء التدريب والمدراء التنفيذيين في القطاعات المختلفة بتصميم برامج تدريبية تناسب أفراد مؤسساتهم بما يتماشى مع متطلبات التدريب الحديث ضمن جدول زمني يحدد مسبقاً، وكذلك تفعيل دور الخبراء والمختصين في الجامعة الأردنية والجامعات الأخرى والمراكز المهنية والمؤسسات للإستفادة من قدراتهم في تطوير عمل المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة المحلية والعربية في القطاعات المختلفة للإرتقاء بها نحو الأفضل. كما وأن الدائرة تقدم برامجها التدريبية بالاعتماد على قاعات مجهزة ومختبرات حديثة لمواكبة التطور ومتطلبات التدريب بهدف تقديمها للمنتفعين بالشكل الأمثل.
 
2-    دائرة الإعلام والتسويق.
تتكون الدائرة من شعبتين هما شعبة الإعلام وشعبة التسويق حيث تم استحداث الدائرة للعمل على توثيق الصلة ما بين الجامعة الاردنية والقطاعين العام والخاص- المحلي منها والعربي من خلال القيام بتسويق خدمات المركز والجامعة الأردنية باستخدام أساليب التسويق الحديثة لكل خدمات التدريب والاستشارات والدراسات وحسب الاحتياجات المطلوبة.
ثالثأ - مجالات عمل المركز:
يقوم المركز بتقديم التدريب النظري والعملي من خلال أكثر من مائتي دورة تدريبية ودبلوم سنوياً بالإضافة الى تقديم الدراسات والإستشارات والتحاليل والخدمات الفنية.
أ‌-       التدريب
يتعاون مركز الاستشارات مع شركات ومؤسسات ومراكز خارجية بمختلف التخصصات لتنفيذ برامج دبلوم تدريبي وبرامج تدريبية، لتغطية احتياجات المجتمع المحلي والعربي والإقليمي في مجالات عديدة منها:
• الآداب :اللغة العربية وآدابها، و اللغة الانجليزية وآدابها.
• العلوم: العلوم الطبيعية، والبيولوجية، و الجيولوجيا، و البيئة، و علم الحاسوب والمختبرات.
• العلوم الاجتماعية والانسانية: الجغرافيا، والعلوم السياسية،و الفلسفة، والتاريخ والآثار.
• العلوم الإدارية: الإدارة العامة،والاقتصاد،و إدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والمحاسبة، والدراسات الاقتصادية، السكانية، والتسويق والعلوم المالية والمصرفية.
• الشريعة: العلوم الدينية والفقهية.
• الطب: العلوم الطبية الاساسية والمساندة.
• الزراعة: العلوم الزراعية المختلفة.
• العلوم التربوية: المناهج وأصول التربية، وعلم النفس والإرشاد التربوي.
• الهندسة والتكنولوجيا: الهندسة المدنية، والكهربائية، والمعمارية، والصناعية، والميكانيكية، والكيماوية، والميكاترونكس، وهندسة الحاسوب.
• العلوم القانونية: القانون العام والقانون الخاص.
• المجالات البيئية والزلازل والأخطار الزلزالية ودراسات المياه والري.
 
 
 
ب‌-   الدراسات والاستشارات
يهتم مركز الاستشارات /الجامعة الأردنية بتطوير وخدمة كل من المجتمع المحلي والعربي والدولي متمثلا بالأفراد والمؤسسات والمصانع والشركات الخاصة والحكومية، وذلك عن طريق تقديم الدراسات الفنية والنوعية المختلفة وأيضا عن طريق ايفاد الخبراء والاستشاريين لتقديم المشورة الفنية وفي جميع حقول المعرفة ولمختلف الجهات وبناء على طلبها مما يساهم في تطوير العمل والنهوض به ورفع مستوى الأفراد والمؤسسات ككل.
 
ج‌-    التحاليل والخدمات الفنية:
تمتلك الجامعة الأردنية ممثلة بالكليات والمراكز العلمية مختبرات ومشاغل فنية متخصصة ومجهزة بأحدث الآلات والمعدات المخبرية، وعليه يقوم مركز الاستشارات بإجراء ما يلي:
• التحاليل في مختلف المجالات الصحية، الغذائية، الزراعية والهندسية وغيرها.
• تصنيع مواد زجاجية وأدوات مخبرية.
• تصنيع مواد كيماوية لغايات الاستخدام المتخصص والصناعي.
• تحليل عينات بواسطة جهاز الماسح الضوئي الالكتروني.
• خدمة الترجمة للأوراق المختلفة رسمية كانت أو شخصية.