وزارة العمل والأردنية تُعرفان بالميثاق الوطني للتشغيل البطاينة " ندعو جميع المتعطلين عن العمل التسجيل في المنصة الوطنية للتشغيل

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي- دعى وزير العمل نضال البطاينة المتعطلين عن العمل للتسجيل  في المنصة الوطنية للتشغيل؛ ذلك لتدريب وحصر أعداد المتعطلين والباحثين عن العمل، مشيراً إلى أهمية المنصة كونها مرجعية جامعة للباحثين عن العمل.


جاء ذلك خلال الندوة التي  نظمها مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية تحت رعاية رئيس  الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة وحضور عدد من أعضاء الهيئة  التدريسية والإدارية والطلبة.


وأضاف البطاينة إلى أن المنصة جاءت ضمن محاور الميثاق الوطني للتشغيل وانسجاماً مع خطط الحكومة في التركيز على الأولويات لغايات تشغيل الأردنيين في ظل محدودية الفرص.


وأكد ان تشغيل الأردنيين يعد اولوية قصوى ضمن أجندات الحكومة, وان الوزارة تعمل من اجل الوصول لمرحلة من الشراكة الحقيقية مع الجامعات الأردنية والقطاع الخاص لتحقق للمواطن المزيد من الراحة والاستقرار, مشدداً على أن المرحلة القادمة هي مرحلة تشغيل وليست توظيف.


وأكد  أن التحدي الأكبر الذي يواجهنا جميعا, هو إرتفاع معدلات نسب البطالة وخصوصا بين خريجي الجامعات، الناجمة عن العديد من الأسباب والعوامل ومن أهمها التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها الأردن, وزيادة عدد الداخلين الجدد إلى سوق العمل.


وتابع البطاينة  أن ضعف المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي والاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وزيادة أعداد العمالة الوافدة وتصدير المهارات العالية والمدربة  إلى الخارج، ووجود نسبة كبيرة من أعداد العمالة غير القانونية هي السبب في ارتفاع نسبة البطالة، مشيراً إلى أن هناك نسبة حوالات خارج المملكة من  الوافدين تقدر ب2 مليار سنويا.

وقال البطاينة إن وزارة العمل تسعى جاهدةً لربط سوق العمل مع مخرجات التعليم ضمن خطة مستقبليه اعدتها الوزارة لهذه الغاية، مؤكداً اهتمام وزارة العمل بالتدريب المهني والتقني الذي يرفع سوية العاملين ويدربهم على مهارات حديثة، لافتاً إلى أن الحكومة أطلقت الميثاق الوطني للتشغيل بالتشاركية مع القوات المسلحة والأجهزة الامنية والقطاع الخاص.

واستعرض البطاينة برنامج خدمة وطن, باعتباره ركيزة أساسية لبرامج الحكومة في التشغيل؛ جاذبا لكل من يبحث عن فرصة عمل لائقة ممن أنهى تعليمه المدرسي أو الجامعي, موضحا انه سيتم توزيع المتدربين على مجموعات.

وقال إن البرنامج يستهدف تدريب (6000) متدرب/ة في الدفعة الثانية, وبدأ التسجيل الالكتروني للدفعة الثانية في 10/2019, وسيبدأ التدريب للدفعة الثانية في شهر 11/2019.


وذكر البطاينة بعض التحديات التي تواجه الحكومة في توجه الشباب للقطاع الخاص حيث إنه يعتبر لشباب بيئة غير جاذبة من حيث الأمان الوظيفي والتأمين الصحي موكداً أن الوزارة ستقوم جاهدة بعمل الإجراءات اللازمة لتأمين العامل وظيفياً وصحياً.


 

من جهته، بين رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة أهمية التشبيك مع وزارة العمل لافراز الكفاءات والمهارات في القطاعات المختلفة، التي تعود بالفائدة على الطلبة، وطرح عدد  من التخصصات والبرامج التدريبية المختلفة ممثلة بمركز الاستشارات والتدريب والتي تنسجم مع سوق العمل .



مركز الاستشارات والتدريب

ننقل لكم المعرفة بمساعدة أفضل الخبرات العلمية والعملية في مختلف المجالات

صوت الطلبة