The University of Jordan :: Amman :: Jordan
مركز حمدي منكو
(وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)
 
مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في "الأردنية" يشارك في أعمال المؤتمر الدولي الثاني للتغير المناخي والاستدامة في جامعة مؤتة

شارك مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية في أعمال المؤتمر الدولي الثاني للتغير المناخي والاستدامة الذي تعقد أعماله في رحاب جامعة مؤتة في السابع  والثامن من الشهر الحالي تحت رعاية رئيسها الدكتور سلامة النعيمات.


وخلال المؤتمر، استُضيف مدير المركز الدكتور رضا شبلي بوصفه متحدثا رئيسا بورقة علمية عنوانها الأمن الغذائي في الأردن والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.


وناقش شبلي أهم المواضيع التي تتعلق بالأمن الغذائي في الأردن، والوضع الراهن الذي يعاني منه العالم اليوم من حالة التغير المناخي والاحترار العالمي وتأثيراتهما المباشرة على سلامة الغذاء.


واختتم شبلي ورقته بالإشارة إلى ضرورة إعادة الاعتماد على الزراعة أو ما أسماه التحول إلى الاقتصاد الأخضر واستخدام الطرق الحديثة في الزراعة التي بمقدورها التخفيف من تأثير المناخ والتشجيع على الاستدامة. 


وقد أثرى شبلي الحضور بخبراته وناقش معه عديدا من القضايا الساخنة التي تخص الأمن الغذائي والتغير المناخي. 


وفي سياق متصل، ونظرا لما يوليه مركز حمدي منكو من أهمية كبيرة لعرض نتائج الأبحاث المُجراة فيه، ولتحقيق رؤيته ورسالته وعرض آخر ما توصلت إليه العلوم، شاركت الباحثة في المركز تمارا القضاة بمحاضرة علمية بعنوان "التخفيف من آثار التغير المناخي على نبات العلندا البري من خلال تطبيق تقنيات زراعة الأنسجة النباتية بالحفظ والإكثار لهذا النبات الذي يعتبر نباتا بريا ينتمي للبيئة الأردنية". 


وتحدثت القضاة خلال المحاضرة عن إمكانية استخدام طرق مختلفة من الإكثار وحفظ النباتات البرية وإعادتها لبيئاتها الطبيعية، وناقشت مسألة حفظ التنوع البيولوجي  للنباتات بوصفه وسيلة للتخفيف من آثار التغير المناخي عليها.

ويُشار إلى أن هذا البحث نتاج أحد البحوث المُجراة في أروقة المركز بإشراف الدكتور رضا شبلي وعدد من الباحثين.


من جانبه، أكد شبلي على ضرورة إعطاء البحث العلمي الأولوية في الحصول على الدعم ونشر الأوراق العلمية والمشاركة في المؤتمرات لما لذلك من أثر تحفيزي على باحثي المركز.


واختُتمت فعاليات المؤتمر بتسليم الدروع وشهادات المشاركة لمستحقيها، وقد شارك في فعالياته ما يقارب مئتي متحدث ومتحدثة من جميع أنحاء الوطن العربي.



08 Nov, 2023