The University of Jordan :: Amman :: Jordan
مركز حمدي منكو
(وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)
 
مركز حمدي منكو للبحوث العلمية ينظم محاضرة حول التواصل العلمي الفعال

نظم مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية محاضرة بعنوان "An Introduction to Strategic Science Communication" قدمها أستاذ كرسي أبحاث الحسن بن طلال للاستدامة كرسي اليونسكو لعلوم الأرض والمجتمع الدكتور ليان ستيوارت.
 
وشرح المحاضر عن أهمية التواصل العلمي في المواضيع المختصة بالمجالات العلمية، والتي يعتبر الإنسان محورها، ولفت إلى معوقات "توصيل العلوم" أو التواصل العلمي، كما الحواجز المؤسسية ومنها المادية، والحواجز التقنية ومنها اللغوية، والحواجز الثقافية التي قد تعدّه أقل أهمية من البحث العلمي.
 
وعرّج المحاضر على أهمية التواصل العلمي بين العلماء والجمهور بصفتهم أفراد موثوقين من قبل الفئة الأخيرة، كالتقليل من احتمالية التفسير الخاطئ للمعلومات والنتائج العلمية، مشيرًا إلى ضرورة عدد من الاستراتيجيات لجعل التواصل بين العالم والجمهور فاعلًا، مع تأكيده على ضرورة فهم الجمهور المستهدف واستخدام الوسائل المناسبة له.
 
وقد حضر الفعالية، التي انتهت بالإجابة عن الأسئلة والاستفسارات، مدير المركز الدكتور رضا الخوالدة، وعميد كلية الهندسة الدكتور منور التراكية وجمع من الطلبة والباحثين من المركز وكافة كليات الجامعة.



15 Nov, 2023