The University of Jordan :: Amman :: Jordan
مركز حمدي منكو
(وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)
 
مركز حمدي منكو في "الأردنية" ينظم محاضرة توعوية عن الزلازل

نظم مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة توعوية عن الزلازل والنشاط الزلزالي في المنطقة، بحضور مدير المركز الدكتور رضا شبلي،  وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة والباحثين.

وهدفت المحاضرة، التي قدمها أستاذ كرسي أبحاث الحسن بن طلال للاستدامة كرسي اليونسكو لعلوم الأرض والمجتمع في الجمعية العلمية الملكية الدكتور إيان ستيورات، إلى التعريف بمفهوم الزلازل ومخاطرها وكيفية تجنبها، إذ تعد كارثة من الكوارث الطبيعية على كوكب الأرض ذات دمار شامل على الطبيعة والإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى كثير من الخسائر التي تستمر أضرارها في ملاحقة البشر لفترة طويلة.

وخلال المحاضرة، تناول ستيورات تاريخ الزلازل منذ القدم، والمناطق التي تحدث فيها بما فيها الأردن، مشيرا إلى أن المنطقة نشطة زلزاليا خصوصا في موقع البحر الميت، ومبينا أن قد وقع الاعتراف بمنطقة الشرق الأوسط منذ فترة طويلة بوصفها منطقة نشطة زلزاليًّا.
 
وبين أن معظم الدول في المنطقة، بما فيها الأردن، لا تزال غير مستعدة لمواجهة تهديد الزلازل، لافتا إلى أن الزلزال المدمر الذي ضرب شمال سوريا والطرف الشمالي من تحويل البحر الميت هذا العام، كان بمثابة نداء تنبيه زلزالي يحثّ على اتباع نهج متكامل لمواجهة هذا التهديد على الأردن.

IMG-20231219-WA0009.jpg


IMG-20231219-WA0008.jpg


19 Dec, 2023