اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ
المركز الثقافي الإسلامي
جدد ايمانك
الطريق الى الجنة

بسم الله الرحمن الرحيم
الطريق الى الجنة
نائلة عربيات
إن من أهم الواجبات التي حث عليها الإسلام بعد معرفه الله عز وجل هو الامتثال  له بالأوامر والنواهي ومن هذه الاوامر التي فيها سعادة الدارين بر الوالدين ، قال تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين  إحسناً  ) ( الإسراء :23).
وهذه دلالة واضحة على أن الإنسان بعد عباده الله مأمور بالإحسان إلى الوالدين مهما كبرا في السن ومهما ثقلت الواجبات ومهما أساءا أو ظلما .
  حث الرسول صلى الله عليه وسلم على برهما حيث أنهما أصل وجودنا فقال ( أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال:(الصلاة على وقتها ) قلت : ثم أي قال:( بر الوالدين ) قلت ثم أي؟ قال الجهاد في سبيل الله ) أخرجه البخاري
 وقد جعل الإسلام عقوق الوالدين من أكبر الكبائر وسبب لخسارة خيري الدنيا والآخرة، وجعل الإحسان إلى الوالدين وخاصة  الأم من أهم وأفضل الإعمال حيث جاء في الحديث أن جاء رجل إلى_رسول صلى الله عليه وسلم_ فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال : (أمك ) قال: ثم من ؟ قال ( أمك) قال ثم من ؟ ( أمك) قال ثم من قال (أبوك) أخرجه البخاري.
ولماذا خص الصحبة لأنها السند والملجأ والحضن والمنشأ الذي تربينا وترعرعنا في أحضانه فمن باب الود والحب ورد الفضل الى أهله .
·         ومن أهم الحقوق والواجبات التي يجب ان نقدمها  للوالدين وجاء الاحسان لهما :
1-       السمع والطاعة في غير معصية ، وإن طلبوا المعصية الصحبة  بالمعروف ( وإن جهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ) .
2-       الاحترام وعدم رفع الصوت حتى ولو كانت كلمة أف ( ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما ) الاسراء .
3-      صلتهما والدعاء لها أحياء وأمواتاً .( جاء رجل الى رسول الله وقال يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفاقضيه عنها ؟ قال : نعم ، قال: فدين الله أحق أن يقضى .
4-       تقديم برهما والإحسان إليهما عن النفس والزوجة والأولاد من طعام وشراب ولبس.
5-       الإحسان إلى صديقهما
6-       أن يحسن إليهما ولو كانا مشركين
7-       من بر الوالدين الحج والصوم عنهما (عن ابن عباس قال: أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل فقال: إن أبي مات وعليه حجة الإسلام، أفأحج عنه؟ قال: أرأيت لو أن أباك ترك دينًا عليه أقضيته عنه؟ قال: نعم، قال : فاحج عن أبيك ( .
·        ثمرة بر الوالدين
1.      البركة  في العمر والرزق، وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه ) أخرجه الحاكم في المستدرك .
2.       تدفع ميتة السوء.
3.       بر الوالدين سبب في برّ الأبناء
4.      امتداد الخير إلى الآخرة :
5.      عظم الأجر قال : "صلى الله عليه وسلم": [ الصدقة على المسكين وعلى ذي الرُّحم ثنتان: صدقة وصله ] أخرجه الترمذي
6.       رضا الله عز وجل عن عائشة _ رضي الله عنها _ قالت : قال: رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ [ الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعة الله ]
7.       دخول الجنة : عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ قال : ( لا يدخل الجنة قاطع )
 قال سفيان : يعني قاطع رحم أخرجه البخاري
** وفي الختام فقد حث الإسلام على بر الوالدين حتى انه قدمه على الفروض الكفائية :
1-       يقدم بر الوالدين على التطوع للجهاد .
2-       تقديم بر الوالدين على التطوع بالصلاة .
3-       تقديم بر الوالدين على الهجرة في سبيل الله .
4-       تقديم بر الوالدين على الحج
** نموذج من بره _ صلى الله عليه وسلم _ بوالديه :
فعن أبي هريرة _ رضي الله عنه _ قال : زار النبي _ صلى الله عليه وسلم _ قبر أمه ، فبكى وأبكي من حوله ، فقال _ صلى الله عليه وسلم _ : ( استأذنت ربي في أن استغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فإذن لي ، فزوروا القبور ، فإنها تذكر الموت ) أخرجه مسلم .

وأخيرا  فان بر الوالدين يحقق لنا السعادة في الدنيا والآخرة .