Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  

يمنح هذا البرنامج شهادة في الدبلوم المهني ، ويقوم على تدريب المتعليمن الراغبين في العمل في ميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتأهيلهم وتزويدهم بالكفايات العلمية والمعرفية اللازمة للعمل في هذا المجال وتدريبهم تدريباً عملياً لتمكينهم من القدرة على ممارسة هذه المهنة بكفاية واقتدار، ليشكل هؤلاء المتعلمين رافداً مميزاً لهذا المجال على المستويات: المحلي والإقليمي والعالمي.

يرجى العلم أن الطلبات موجودة في وحدة القبول والتسجيل

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال عل هاتف مركز اللغات 5355000 06 فرعي: 23709/23702/23708

 

11/13/201412/31/2014
  

مبادرة "نحب القراءة" للدكتورة رنا الدجاني

 

استضاف مركز اللغات في الجامعة الأردنية مبادرة نحب القراءة (مكتبة في كل حي) دعما منه للنشاطات اللامنهجية في الجامعة.

 

تهدف هذه المبادرة إلى غرس حب القراءة في نفوس الأطفال في عمر مبكر بعد فشل العديد من البرامج في ذلك. وتهدف ايضاً إلى تقديم حلول للعديد من المشكلات لظاهرة ضعف القراءة لدى الاطفال وجيل كامل من الشباب عن طريق نشر الوعي باهميتها وأن تكون القراءة من أجل المتعة عن طريق انشاء مكتبة في كل حي لسهولة الوصول للكتاب والمعلومة في آن واحد.  

11/29/2016
  

استضاف مركز اللغات في الجامعة الأردنية اليوم الخميس الواقع في 8/12/2016 الساعة الحادية عشرة صباحاً الكاتبة والاديبة الأردنية الدكتورة هند أبو الشعر في مدرج وادي رم. وتأتي هذه الاصبوحة الثقافية ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية التي تنظمها اللجنة الثقافية في المركز. وقد كان عنوان هذه الاصبوحة التي أدارتها الدكتورة منى محيلان مقررة اللجنة الثقافية " دور الصحافة في نشر الوعي السياسي والأدبي والثقافي في مرحلة تأسيس المملكة". وقد اشتمل ملخص المحاضرة على ما يلي:

"لا تنفصل الحركة الصحفية في الأردن عن الصحافة العربية في كل من بلاد الشام ومصر ، وقد  شهدت الحركة الصحفية في المشرق العربي نشاطا كبيرا منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر ، واعتمدت الصحافة في مصر على الأقلام المعروفة من أهالي بلاد الشام ، وظهرت الصحف والمجلات الفكرية والثقافية التي كانت تصل إلى الأردن في العهد العثماني ، وكانت صحف البشير والمقتبس والكرمل وفلسطين  والقبلة متداولة ومعروفة وتصل إلى القراء عن طريق الاشتراك ، أما مع سقوط الدولة العثمانية ودخول الجيش العربي إلى دمشق ، فقد أصبحت الأردن جزءا من الحكومة العربية ومن بعد من المملكة السورية ، وعرف الأهالي الصحف المنتشرة في بلاد الشام  وخاصة في دمشق وبيروت وحلب ، وكتبوا فيها وراسلوها ، وعندما تأسست إمارة الشرق العربي ، بدأت الحركة الصحفية محليا ، ويمكن تقسيم الصحف والمجلات ما بين سنتي 1921 و1946 م في عهد الإمارة إلى ، صحف رسمية وتضم الخطاب الرسمي للدولة والقوانين والتعليمات والبلاغات ، وهي جريدة الشرق العربي التي أصبحت الجريدة الرسمية ، وبدأت معها المطبعة الحكومية ، ومن بعد ظهرت الصحف التي يمتلكها الأهالي ومنها جريدة فلسطين والجهاد والجزيرة ، ومجلة الرائد التي تعتبر أول مجلة ثقافية عام 1945 م ، وكانت الصحف تنشر المقالات السياسية والفعاليات الثقافية والفكرية ويساهم فيها الأمير عبد الله نفسه ، وقد نشر الشعراء وكتاب القصة إنتاجهم ، ومنهم عرار شاعر الأردن وروكس بن زائدة العزيزي وسليمان الموسى وحسني فريز وعيسى الناعوري ، وكانت تنشر القصص المترجمة بشكل مسلسل ، وقد شاركت المرأة الأردنية في الصحافة الأدبية منذ الثلاثينيات من القرن العشرين ، وظهرت المطابع مصاحبة لنشوء الصحف ، ونشطت الأندية الفكرية ، وكانت الصحف تواكب النشاط السياسي في الأندية ونطق بعضها باسم الأحزاب ، وكانت صحافة عهد الإمارة غنية بالموضوعات التي تعبر عن الوعي الفكري لأهالي الإمارة ومشاعرهم الوطنية والقومية  بحيث يمكن اعتبار الصحافة من أهم مصادر دراسة التطور الفكري والثقافي في هذه الفترة بالأردن."

 

12/5/2016
  

الجامعة الأردنية: ريادة وسبق في تنفيذ امتحانات الكفاية اللغوية
قام مركز اللغات بالإعداد والتنفيذ للامتحان المكافئ للغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا خلال فترة تعد قياسيه حيث تم الإعداد للامتحان وحوسبته وتنفيذه في فترة لم تتجاوز الأسبوعين وقد تقدم للامتحان المئات من الطلبة سواء من الجامعات الحكومية أو الخاصة .
هذا وقد راعت الجامعة الأردنية الإعداد للامتحان وتنفيذه قياساً على الامتحانات العالمية المعدّه لقياس الكفاية اللغوية من ناحية توزيعه على المهارات الأساسية وهي ( الاستماع والنحو والقراءة والمفردات) بهدف أن يكون هذا الامتحان نواة لامتحان يعادل الامتحانات العالمية ويكون له قبول واعتراف على مستوى الاقليم.
وحرّى بالذكر هنا أنّ الامتحان تم تنفيذه محوسباً توخياً لأعلى درجات الدقة والأمانة والموضعية في قياس المستوى اللغوي للطالب المتقدم.
وتعد الجامعة الأردنية هي الجامعة الأولى التي قامت بالإعداد لهذا الامتحان وتنفيذه بطريقة محوسبة دقيقة ما شكل عاملاً جاذباً في استقطاب العديد من الطلبة من الجامعات الحكومية والخاصة ومؤسسات الدولة على حد سواء.
وتتوخى الجامعة الأردنية أعلى درجات الدقة والأمانة في تنفيذ امتحانات الكفاية اللغوية التي تجريها من خلال حوسبتها ومراعاة المعايير العالمية للامتحانات بهدف الوصول إلى عقد امتحانات ذات مستوى عالي على مستوى الإقليم تتسق مع المعايير العالمية.
8/6/2017
  

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- الإقبال الذي يشهده مركز اللغات في الجامعة الأردنية من قبل الطلبة الراغبين للدراسة فيه لم يكن وليد الصدفة، بل جاء نتيجة للبرامج والخطط المتميزة التي يطرحها، والخدمات والتسهيلات النوعية التي يوفرها.
 
 
وها هي منظومة الخطط تثمر بنتائجها الإيجابية مع ازدياد أعداد الطلبة المسجلين في كل فصل دراسي، بحسب مدير المركز الدكتور زياد قوقزة الذي قال في تصريح له إن عدد الطلبة الملتحقين في المركز هذا الفصل بلغ (300) طالب وطالبة موزعين على (31) جنسية مختلفة، مؤكدا احتمالية تزايد العدد في السنوات المقبلة للسمعة الطيبة التي يتمتع بها المركز، وللحملات الدعائية المستمر في تطبيقها.
 
 
وأضاف قوقزة خلال حفل الاستقبال الذي نظمه المركز احتفاء بطلبته الأجانب الجدد الملتحقين ببرنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، أنه وتماشيا مع ثقافة الانفتاح والعولمة في عصرنا هذا، يعمل المركز جاهدا ومن خلال حملات دعائية منظمة على التواصل مع السفارات الأجنبية ووزارة الخارجية الأردنية لمخاطبة الملحقيين الثقافيين  للمساهمة في الحملة الترويجية للمركز والتي أفضت إلى نتائج متميزة في ظل الظروف السياسية الصعبة التي تعيشها المنطقة وألقت بظلالها بشكل واضح على الحركة السياحية.
 
 
ولفت قوقزة أن التحاق الطلبة الأجانب للدراسة في مركز اللغات في الجامعة يندرج في إطار السياحة التعليمية والتي لم يتأثر بها المركز إلا إيجابا نظرا لازدياد أعداد الطلبة المسجلين الذي بلغ هذا الفصل (300) طالب وطالبة وهو إن صح القول فهو إنجاز عظيم يضاف لرصيد المركز.
 
 
وفي معرض حديثه عن الحملة الترويجية التي يقوم بها المركز أكد قوقزة أنه بفضل الجهود المبذولة، تم بث خدمة التسجيل الالكتروني للطلبة، وهو بصدد إطلاق خدمة الدفع الالكتروني تسهيلا على الطلبة، كما يقوم المركز على توفير حزمة خدمات كاملة وتغطية النقص الحاصل فيها، كخدمة استقبال الطلبة من وإلى المطار، وخدمة توفير السكن الملائم لهم، مشيرا إلى إن جميع المنشورات الترويجية للحملة تم نشرها بصفة الكترونية على موقع الجامعة ما أسهم في تقدم ترتيب المركز في الأردن على محركات البحث وتحديدا محرك (جوجل).
 
 
وكشف قوقزة خلال حديثه عن أن المركز وضمن مسار خططه يبرم عدد من اتفاقيات التعاون مع الجامعات والمؤسسات العالمية منها الجامعات التركية والدانماركية، كما يتم العمل حاليا على توقيع اتفاقيات مع المعهد الأمني في جامعة شيكاغو الأمريكية لاستقبال طلبة للدراسة في المركز.
 
 
من الجدير ذكره أن حفل الاستقبال الذي حضره عدد من نواب رئيس الجامعة، وجمع من أعضاء الهيئة التدريسية وممثلين عن الجهات الدبلوماسية، ويعكف المركز على اقامته بشكل دوري يأتي انسجاما مع فلسفته في الانفتاح على الآخر وتبادل الثقافات المختلفة وبناء التشاركية.
 
8/6/2017
  

عمان - يدرس في مركز اللغات في الجامعة الاردنية نحو الف طالب سنويا من 84 جنسية من دول العالم بحسب مديره الدكتور زياد قوقزة.
وقدر قوقزة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم عدد الطلبة الاجانب المسجلين في برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها في الفصل الاول للعام الدارسي 2016-2017 (319) طالبا وطالبة موضحا انه تم افتتاح مختبر " ETS" العالمي لعقد امتحانات التوفل العالي " IPT، ITP" وامتحان "TFI" الفرنسي.
واشار الى ان المركز اشرف على تنفيذ امتحانات الكفاية باللغتين العربية والانجليزية لنحو 5 الاف طالب على الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2016-2017 مشيرا الى ان المركز حوسب امتحانات مواد اللغة الانجليزية لطلبة الدراسات العليا واعد بنك اسئلة للامتحانات.
وبين قوقزة ان المركز استحدث برامج تعلم وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الكترونيا "الذاتية عن بعد" لتلبية احتياجات شريحة واسعة من المتعلمين الذين لا يتمكنون من القدوم الى الجامعة لاسباب متنوعة موضحا انه تم استحداث اختبارات معيارية دولية للغة العربية للناطقين بغيرها على غرار الاختبارات المعيارية الدولية للغات مثل التوفل والايلس وغيرها.
وقال ان المركز طور البرامج المتعلقة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها واستحداث برامج جديدة وتفعيلها لتلبية احتياجات المناطق المتنوعة في العالم من حيث الشكل والمحتوى والجداول الزمنية لهذه البرامج.
واضاف انه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لفتح مكتب لادارة الاقامة داخل الحرم الجامعي لتسهيل مهمة الطلبة الاجانب في الحصول على الاقامات مشيرا الى انه سيتم استحداث مكتبة مستقلة بمركز اللغات.
بترا
8/6/2017
  

 
استقبل مركز اللغات أربعة وثلاثين طالباً من وزارة التعليم الوطني التركي لدراسة اللغة العربية في شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها وقد تم استقبال الطلبة في المراكز واعداد برنامج توجيهي لهم للتعرف على مرافق الجامعة الأردنية.
 
ويجدر الاشارة هنا إلى أن المركز يستقبل بشكل سنوي مجموعة من الطلبة توفدهم وزارة التعليم الوطني التركي لدراسة اللغة العربية في المركز.
8/6/2017
  

استضاف مدير مركز اللغات في مكتبه وفداً من سفارة جمهورية سنغافورة في الرياض وقد جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون ما بين مركز اللغات وجامعات جمهورية سنغافورة بهذه الوصول لعقد اتفاقيات بين الجامعتين بخصوص ارسال طلبة سنغافوريين لدراسة اللغة العربية في الجامعة الأردنية.
 
وقد جال الوفد بصحبة مدير مركز اللغات على مرافق المركز وأبدى الوفد اعجابه الكبير بما يتمتع به المركز من امكانيات وتقنيات حديثه لتعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
8/6/2017
  

أستفبل مدير مركز اللغات الأستاذ الدكتور زياد قوقزة مدير معهد الدراسات الأفريقية الأستاذ  الدكتور يونغ كوشانغ من جامعة هانكوك للدراسات الجنبية.   
وقد دار اللقاء حول تعزيز سبل التعاون ما بين الجامعة الأردنية وجامعة هانكوك من خلال أستقطاب المزيد من الطلبة وإبرام المزيد من أتفاقيات التعاون مع الجامعات الكورية الأخرى.
وحري بالذكر أن جامعة هانكوك تقوم بإرسال مجموعة من الطلبة الأجانب لتعلم اللغة العربية بشكل سنوي في مركز اللغات.
وقد حضر اللقاء الدكتور ابراهيم الربابعة نائب مدير المركز والدكتور المثنى العساسفة رئيس شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها.                                                               
8/8/2017
  

الأستاذ الدكتور زياد قوقزة مدير مركز اللغات يرعى حفل توزيع
جوائز شركة الاختبارات التعليمية (ETS) على طلبة الأردنية
 
رعى الأستاذ الدكتور زياد قوقزة مدير مركز اللغات حفل توزيع جوائز شركة الاختبارات التعليمية (ETS) على طلبة الأردنية وأكد مدير مركز اللغات أن تقديم الجوائز يأتي انطلاقاً من المشاركة في المسؤولية الاجتماعية تجاه طلابنا في الجامعة الأردنية، فقد ارتأت شركة (ETS) ممثلة بمديرها الإقليمي السيد ابراهيم أبو العينين تقديم جائزة دراسية بمبلغ (6000) ستة الآف دينار أردني ضمن برنامج جائزة (TOFEL ITP) مخصصة لطلبة البكالوريوس في الجامعة حيث تلخصت هذه الجائزة بتقديم مبلغ (6000) ستة الآف دينار أردني تقدم للطلبة من خلال الجامعة الأردنية وكالتالي:
1-   الجائزة الأولى: (3000) دينار أردني للطالب الأول.
2-   الجائزة الثانية: (2000) دينار أردني للطالب الثاني.
3-   الجائزة الثالثة: (1000) دينار أردني للطالب الأول.
هذا ويتكون برنامج الجائزة من اختبار اللغة الإنجليزية (TOFEL ITP) للناطقين بغيرها وحضر حفل توزع الجوائز المدير الإقليمي لشركة (ETS) الأستاذ ابراهيم أبو العينين والدكتور ابراهيم الربابعه نائب مدير مركز اللغات وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الجامعة .
8/7/2017
  

عقدت شعبة اللغة الانجليزية ورشة عمل بعنوان Blended Learning يوم الأربعاء 1/5/2019، وقد أشرفت عليها الزميلة الفاضلة مشيرة طلافحة بهدف تدريب أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين المتفرغين على التعليم المدمج. و تم تسمية الفاضلة مشيرة طلافحة منسقة لمادة أساسيات اللغة الانجليزية (3202099) والسيد توفيق عمر منسق لمادتي مهارات الاتصال باللغة الانجليزية (1502100) ومهارات اللغة الانجليزية (3202100) في الفصل الصيفي 2018/2019.

 ​ 


5/7/2019
  
 
 

استقبل مركز اللغات أكثر من مئتي طالب أجنبي من مختلف الجنسيات للدراسة في برنامج اللغة العربية الذي ينظمه المركز بالإضافة إلى الطلبة الذين يدرسون في البرنامج التحضيري في اللغة العربية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2019/2020. وقال مدير مركز اللغات في الجامعة الاستاذ الدكتور زياد قوقزة أن ازدياد أعداد الطلبة المسجلين يعود للسمعة الجدية التي يحظى بها المركز عالمياً وإلى نوعية التعليم ةالخدمات التي تقدم لهؤلاء الطلبة. 

 
 
10/22/2019