نبذة عن المركز
 

تأسس مركز اللغات في الجامعة الأردنية بإرادة ملكية سامية عام 1979 . ويقوم المركز على ثلاث شعب:

شعبة اللغة العربية، وشعبة اللغة الإنجليزية، وشعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

شعبة اللغة العربية وتقوم بتدريس مواد مهارات الاتصال باللغة العربية لطلبة الجامعة الأردنية من كافة التخصصات كمتطلب إجباري للطلبة. يدرس الطالب من خلالها:

أ- اللغة العربية الاستدراكية ب - مهارات الاتصال باللغة العربية

تهدف مادة اللغة العربية الاستدراكية (وهي للطلبة الذين يفشلون في اجتياز امتحان الكفاية اللغوية (إلى مساعدة الطلبة على التخلص من الأخطاء التي اكتسبوها أثناء دراستهم المدرسية في مختلف المهارات اللغوية (الكتابة، التحدث، الاستماع والقراءة.

وتهدف مواد مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية إلى صقل شخصية الطالب ومساعدته لاستعمال اللغة الإنجليزية استخداماً صحيحاً في المهارات اللغوية كافة وتحضيره لمواجهة المواقف التي قد يتعرض لها في حياته العملية بحيث تصبح اللغة الإنجليزية جزءاً من حياته اليومية.

شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها هي بوابة من بوابات الجامعة الأردنية للانفتاح على الآخر في سياق التبادل الثقافي والتواصل الحضاري وانتشار اللغة العربية في سائر دول العالم وتقديم صورة صادقة عن ثقافتنا السمحة من خلال استقطاب أكثر من 300 طالب من أكثر من 35 جنسية في كل فصل دراسي.

وتطرح الشعبة في كل فصل مجموعة من البرامج المنهجية والمساندة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، حيث تتمثل البرامج المنهجية بالبرنامج العام الفصلي الذي يضم أكثر من ثمانية مستويات لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في أكثر من شعبة للمستوى الواحد. بالإضافة إلى برامج الدورات الخاصة التي تعقد وفق معايير خاصة وضمن اتفاقيات مع مؤسسات أكاديمية وسفارات وهيئات عالمية.

وثمة برامج مساندة تهدف إلى دمج الطلبة في البيئة الجامعية وتطلعهم على الثقافة الأردنية وتتيح لهم الفرصة لممارسة اللغة وربطها بالحياة والبيئة، فتتمثل في برامج: الشريك اللغوي، و الأندية الثقافية والفنية والرياضة واللغوية، والرحلات والزيارات والأنشطة المتنوعة.

ويقوم على تدريس هؤلاء الطلبة كادر تدريسي يتصف بالمهارة والكفاية والخبرة، يعمل على تعليمهم اللغة العربية وفق أحدث استراتيجيات التعلم والتعليم، باستخدام سلسلة كتب تعليمية تركز على المهارات اللغوية الأساسية، ضمن مرافق مزودة ببعض وسائل التعليم الحديثة، وتقدم الشعبة خدماتها للطلبة من خلال مكتب الإرشاد الأكاديمي.