حلقة نقاشية حول " سياسات الهوية وعلاقتها بالمرأة " في "الأردنية"

 استضاف مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية أمس الدكتورة وفاء الخضراء من الجامعة الأمريكية في مادبا المتخصصة في الدراسات النسوية للحديث حول "سياسات الهوية وعلاقتها بالمرأة" ضمن حلقة نقاشية شارك فيها مجموعة من الطلبة الباحثين في هذا المجال.
 
وقالت مديرة المركز الدكتورة عبير دبابنة أن الهدف من اللقاء هو تشجيع الحوار الأكاديمي فيما يتعلق بالأبحاث والدراسات العلمية التي تختص بشؤون المرأة، وبناء قدرات الطلبة الباحثين المتخصصين بدراسات المرأة في إنتاج أبحاث نوعية نسوية متخصصة.
 
وتناولت الخضراء في دراستها التي دار النقاش حولها أهم القضايا المتعلقة بسياسات تَشَكُل الهوية المرتبطة بالنوع الاجتماعي وتأثيرها على تبادل الأدوار المجتمعية والثقافية للأفراد، مشيرة إلى أن السلوكيات المجتمعية والفردية هي سلوكيات وأنماط أدائية تتشكل من خلال اللغة والخطاب المرئي والمقروء، الأمر الذي استدعى أن تسلط الدراسة الضوء على المناهج المدرسية والسرد القصصي في تشكيل الهوية وبناء الفروقات ما بين الجنسين.
 
وركّزت الخضراء أثناء النقاش على أهمية البحث العلمي للإرتقاء بالمجتمعات من خلال تقديم دراسات معنية بحل مشكلات المجتمع بكافة أشكالها، والتنبؤ بالتحديات المستقبلية وايجاد حلولا لها قبل حدوثها.
 
وفي ختام الحلقة النقاشية التي حضرها عدد من العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة بالإضافة الى جمعٌ من الطلبة الباحثين، فُتح باب النقاش حول القضايا والمفاهيم الأساسية التي طرحت في الدراسة, وأجابت الضيفة على إجابات الطلبة.

موقع المركز