دورتين تدريبيتين في البحث النوعي في مركز دراسات المرأة في " الأردنية"

 أقام مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية ومركز المعلومات والبحوث / مؤسسة الملك الحسين دورتين تدريبيتين حول مهارات البحث النوعي، استهدفتا (20) عضو هيئة تدريس و(20) طالبا وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات الأكاديمية في الجامعة.
ويأتي تنظيم الدورتين بحسب مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة عبير دبابنة  في إطار تفعيل اتفاقية التعاون المبرمة ما بين المركزين،  وضمن مشروع  قاعدة بيانات حقوق الإنسان " موقع حقي" التي أنشأها مركز المعلومات والبحوث، وجاء تصميمها لفسح المجال أمام الباحثين على اختلاف تخصصاتهم للوصول للمعلومة المتوفرة في التشريعات والبحوث والإعلام حول قضايا حقوق الإنسان في الأردن.
 
وقالت دبابنة إن الهدف من عقد الدورتين هو إطلاع المشاركين وتعريفهم على الموقع وحيثياته وما يشتمل عليه من تشريعات وبحوث متخصصة في حقوق الإنسان، إلى جانب تعزيز مهاراتهم وزيادة الوعي لديهم  في مجال البحث النوعي.
 
وأكدت ان الدورتين اللتين عقدتا على مدار يومين وشارك فيهما نخبة من الباحثين المتخصصين  ستسهم في صقل مهارات المشاركين البحثية والتقنية ليصار الى الاستفادة منها في بحوثهم ذات الصلة بحقوق الإنسان والتي من الممكن إدراجها فيما بعد في موقع"حقي"،مشيرة إلى وجود معايير محددة وضعت من قبل لجنة متخصصة تضمن نوعية البحوث ومستوى أصالتها.
 
من جانبها  قالت مديرة مركز المعلومات والبحوث الدكتورة عايدة السعيد إن "حقي – محطة معلومات حقوق الإنسان"، هي أول قاعدة بيانات أسسها مركز المعلومات والبحوث في العام 2014، جمعت فيها كافة الدراسات المتعلقة بحقوق الإنسان في الأردن والمتفق عليها دوليا، سواء التي أعدها المركز أم نفذتها مراكز دراسات أخرى.
وأضافت الدكتورة السعيد أن اسم  موقع " حقي"  الذي أنشىء بدعم من جمعية المحامين والقضاة الأمريكيين والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يرمز إلى حق كل فرد في الوصول إلى المعلومة من جهة، وإلى تصنيف المعلومات وفقا لحقوق الإنسان العالمية من جهة أخرى.
 
وأشارت السعيد إلى أن تصميم "حقي" جاء بطريقة سهلة الاستخدام ومشابهة لمحرك جوجل بحيث يمكن لأي شخص أو مؤسسة المساهمة فيه من خلال مراجعة معايير الاختيار التي وضعتها اللجنية الفنية للموقع، مؤكدة على دور مركز البحوث والمعلومات في متابعة المعلومات الحديثة والعمل على التصنيف والرقابة على جودة ودقة المعلومات، إلى جانب ضمان حق حصول كل فرد عليها.
 
يشار إلى أن "حقي" جرى اطلاقه مؤخرا كأول موقع متخصص بحقوق الإنسان باللغتين العربية والإنجليزية، ويشتمل على التقارير والدراسات وملخصات السياسات وأدلة تدريبية ومجريات المؤتمرات، حيث أن جميعها تتعلق على الأقل بحق واحد من حقوق الإنسان.

موقع المركز