"المرأة والشأن العام" ضمن احتفالات مركز دراسات المرأة" بملتقى خريجي "الأردنية"

عقد مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية حلقة نقاش مستديرة بعنوان" ملاحظات حول المرأة الأردنية وبناء الشخصية" تحدثت فيها رئيسة قسم الدراسات والاستشارات وقسم التدريب والاتصال الدكتورة ميسون العتوم.
 
وهدفت الحلقة التي جاءت ضمن احتفال المركز بالملتقى الأول لخريجي الجامعة بحضور مديرته الدكتورة عبير الدبابنة وعدد من أعضاء هيئته التدريسية وجمع من طالباته وخريجاته، إلى تسليط الضوء على العملية التي يتم فيها بناء شخصية المرأة الأردنية وآليات تطويرها بطريقة علمية ومدروسة.
 
وتطرقت العتوم في حديثها إلى جملة من المحاور التي من الممكن أن تسهم في بناء شخصية المرأة بشكل عام والأردنية بشكل خاص أبرزها علم العفوية وعمليات التطبيع ومفهوم المرأة والهوية والسلطة.
 
وأكدت العتوم على وجود عوامل اجتماعية وأخرى متعلقة بعلم الانسان تسهم في بناء وإعادة بناء شخصية المرأة الأردنية على شاكلة قد لا تخرجها عن نطاقها الخاص ولا تمكنها من أن تمثل نفسها أو أن يتمثلها المجتمع على أنها عنصر   مؤثر وفاعل تماما مثل الرجل.
 
ولفتت العتوم إلى أن كل الآليات التي مرت عبر التاريخ لا زالت تؤكد وفي كل مرة على أن صناعة وإنتاج شخصية المرأة سواء كانت "أم" أو "زوجة" أو "أخت" في عملية مستمرة تقصيها دوما عن دورها كذات فاعلة ومواطنة مؤثرة.
 
وفي ختام الحلقة النقاشية دار حوار ردت من خلاله الدكتورة العتوم على جملة من التساؤلات المتعلقة حول سبل تكوين شخصية المرأة وآليات تطويرها لتصبح فردا مؤثرا له شخصيته المستقلة والمؤثرة في مجتمعها ومن حولها.

موقع المركز