"دراسات المرأة" في "الأردنية" يستضيف الرئيسة التنفيذية للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - استضاف مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية اليوم الخميس الرئيسة التنفيذية للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية الدكتورة ماريز مصطفى يونس للتعقيب على الكتاب الصادر عن الشبكة المعنون بـ"الحرب على غزة وسؤال القيم الإنسانية اليوم"، وذلك في ظل الظروف الراهنة في قطاع غزة.
وقدمت يونس تعريفًا عن شبكة دراسات المرأة "صون"، التي تعمل تحت مظلة الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية جامعةً للمؤسسات العلمية والبحثية المعنية بقضايا المرأة العربية، بهدف إنجاز فهم مشترك لأوضاعها، وطرح المقاربات والمخارج العلمية الممكنة للارتقاء بمكانتها وتحقيق عملية التنمية في المجتمعات العربية.
وأشارت يونس إلى أن الشبكة تعمل على تعزيز التشبيك بين المؤسسات العلمية العربية المختصة في مجال المرأة، من خلال التداول والحوار والنقاش حول أبرز المقاربات والإشكاليات التي تطال قضايا المرأة العربية.
بدورها، تحدثت مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة أمل العواودة عن الريادة الأكاديمية للمركز على مستوى الوطن العربي، وعن أهمية برنامج الماجستير في دراسات المرأة في نشر المعرفة  بقضايا حقوق الإنسان والمرأة، في الوقت الذي يتوجه فيه العالم إلى الاستثمار في المرأة باعتبار قضية المرأة محورا هاما وأساسيا في تحقيق التنمية المستدامة .

وانتهى اللقاء بالتأكيد على استمرارية التعاون والتشبيك بين المركز والشبكة الدولية، عبر عقد المنتديات العلمية الهادفة إلى إنتاج المعرفة العلمية النسوية، وتعزيز التعاون والتفاهم، من خلال إطار عمل مشترك لمأسسة عملية التواصل و التنسيق، وذلك بعقد مذكرة تفاهم بين الطرفين لغايات تنسيق العمل واستمرار السعي نحو تكوين الفرق البحثية المتخصصة من الباحثين والباحثات في قضايا المرأة والنوع الاجتماعي، ودراسة المجتمعات العربية على المستوى الإقليمي والدولي.
 

موقع المركز