"دراسات المرأة" في "الأردنية" ينظم دورة تدريبية متخصصة حول إدماج النوع الاجتماعي بالتعاون مع "WoMEN"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - نظم مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية اليوم دورة تدريبية ضمن البرنامج الإقليمي "تعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية للنساء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "WoMEN""، بعنوان "إدماج النوع الاجتماعي".
واستهلت برنامج الدورة مديرة المركز الدكتورة أمل العواودة مرحبة بالكادر التدريبي والطلبة الحضور المشاركين، لافتة إلى أن الدورة التدريبية جاءت استكمالا للدورات التدريبية لبرنامج التوجيه المهني لطلبة وخريجي مركز دراسات المرأة.
وأكدت العواودة خلال مداخلتها أهمية إدماج النوع الاجتماعي بوصفه استراتيجية لجعل المرأة بُعدا أساسيا لا غنى عنه في عملية تصميم السياسات والبرامج وتنفيذها ورصدها وتقييمها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بحيث تنعم المرأة بكافة الحقوق لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين.
وأوضحت أن النهج المعتمد في دمج قضايا المرأة والرجل يتضمن مجموعة من العناصر الاستراتيجية، منها بناء القدرات في القضايا ذات الأولوية، لا سيما التحليل والتخطيط؛ وإتاحة البيانات المصنفة حسب نوع الجنس في مختلف القطاعات؛ وتعزيز المساءلة المؤسسية؛ وتخصيص الموارد لتطبيق العدالة بيّن الجنسين؛ وضمان التنسيق وتبادل المعارف بين جميع الجهات المعنية.
وتتناول الدورة التدريبية على مدار ثلاثة أيام التعريف بالمصطلحات باللغتين العربية والإنجليزية، وأهمية السياق الأردني، وآليات دمج النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين في دورة إدارة المشاريع التنموية، إضافة إلى مراحل تطور دمج النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين في المشاريع التنموية، ومؤشرات المساواة بين الجنسين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

موقع المركز