المركز الثقافي الإسلامي
 
المبشرين بالجنة -   أبو بكر الصديق
2010-11-28

هو عبد الله بن أبى قحافة عثمان بن عامر التيمى القرشى أول الخلفاء الراشدين وأول من آمن برسول الله صلى الله علبه وسلم من الرجال، ولد بمكة، ونشأ سيداًً من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم وعالما بأنساب القبائل وأخبارها وسياستها، وكانت العرب تلقبه بعالم قريش، شهد الغزوات كلها وبذل الأموال فى سبيل الله وبويع بالخلافة يوم وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم سنة 11 هجرية.

ولد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية، كان يعمل بالتجارة، اعتنق الإسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال، ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان، والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف، والأرقم ابن أبي الأرقم.

قصة اسلامه:
 لقي أبو بكر -رضي الله عنه- رسول الله -صلى الله عليه وسلم فقال أحقّ ما تقول قريش يا محمد من تركِكَ آلهتنا ، وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا ؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (إني رسول الله يا أبا بكر ، ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته ، وأدعوك الى الله بالحق ، فوالله إنه للحق أدعوك الى الله يا أبا بكر ، وحده لا شريك له ، ولا نعبد غيره ، والموالاة على طاعته أهل طاعته ) وقرأ عليه القرآن فلم ينكر ، فأسلم وكفر بالأصنام وخلع الأنداد ، وأقرّ بحقّ الإسلام ورجع أبو بكر وهو مؤمن مُصَدّق.
يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه.

ماله :

أنفق أبوبكر معظم ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من العذاب الذي كان يلحقه بهم ساداتهم من مشركي قريش ، فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس  فنزل فيه قوله تعالى: " وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى"

منزلته من الرسول


كان رضي الله عنه من أقرب الناس الى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعظمهم منزلة عنده حتى قال فيه ان من أمَنِّ الناس علي في صحبته وماله أبوبكر ، ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا ، ولكن أخوة الاسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سُدّ إلا باب أبي بكر.

كما أخبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن أبا بكر أرحم الأمة للأمة ، وأنه أول من يدخل معه الجنة فقد قال له الرسول صلى الله عليه وسلم أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي وأنه صاحبه على الحوض فقد قال له الرسول صلى الله عليه وسلم أنت صاحبي على الحوض ، وصاحبي في الغار وذكر فى القرأن  "اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا".
 
كما أن أبو بكر الصديق هو والد أم المؤمنين عائشة لذا كان عظيـم الإفتخـار بقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومصاهرته له وفي ذلك يقول والذي نفسي بيـده لقرابة رسـول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليّ من أن أصل قرابتي.

مناقبه وكراماته :

مناقب أبو بكر رضي الله عنه كثيرة ومتعددة فمن مناقبه السبق الى أنواع الخيرات والعبادات حتى قال عمر بن الخطاب ما سبقت أبا بكر الى خير إلاّ سبقني، وكان أبو بكر الصديق يفهم إشارات الرسول صلى الله عليه وسلم التي تخفى على غيره كحديث أن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عنده ، فاختار ما عنده، ففهم أنه عليه الصلاة والسلام ينعي نفسه.

وهو أول خليفة في الإسلام، وأول من جمع المصحـف الشريـف، وأول من أقام للناس حجّهـم في حياة رسـول اللـه صلى اللـه عليـه وسلم وبعده، وكان في الجاهلية قد حرم على نفسه شرب الخمر، وفي الإسلام امتنع عن قول الشعر، كما أنه رضي الله عنه لم يفته أي مشهد مع الرسول -صلى الله عليه وسلم وقد قال له الرسول صلى اللـه عليه وسلم أنت عتيق الله من النار،فسمّي عتيقاً.

 

 
تصميم مركز الحاسوب - موقع الجامعة الأردنية