المركز الثقافي الإسلامي
 
الزاوية المنوعة -   ** الكلمة الطيبة للسيدة سناء سبع العيش **
2012-04-23
سر افتتاح الأذان ب الله أكبر

هل سألت نفسك يوماً لماذا يفتتح الأذان بعبارة (الله أكبر) ولم تكن عبارة غيرها؟ السر يكمن في هذه الآية الكريمة من سورة الجمعة.
قال تعالى" يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون"
ليس السبب في اختيار هذه العبارة هو التنبيه أو شد الانتباه فحسب بل بلفت النظر أن كل ما يشغلك في هذه الدنيا من مشاغل فالله أكبر منها.
إن تدرس وتذاكر فالله أكبر مما تقرأ وتحضر له.
إن كنت تزرع وتحصد فالله أكبر من أن تنشغل عن ندائه بزراعة وثمار، إن كنت تبيع وتشتري فالله أكبر من تلك التجارة وإن ربحت لذلك فإن عبارة الله أكبر هي خير لنا ما حيينا طالما نتابع الآذان بماثلة القول وترديده وعند قوله (حي على الصلاة حي على الفلاح) نقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فتطلب من الله العون لأداء هذه الشريعة فالمتابعة من الأذان فيه إقرار وتوافق مع النفس بأن كل ما يقال في الآذان هو مطابق لما في صدرك من يقين حق والمسارعة للصلاة فيه إثبات بالفعل على المسارعة لأوامر الله المماطلة فهل نحن من هؤلاء؟
أسأل الله العي القدير أن نكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
 
 
أسباب الرزق الوفير
 
كثرة الاستغفار) قال تعالى:"فقلت استقفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا".
2. (التقوى) قال تعالى:" ومن يتق الله يجعل له مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب".
3. (التوكل) على الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا".
4. المتابعة بين الحج والعمرة قال رسول الله عليه وسلم:" تابقوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكيد خبث الحديد والذهب والفضة".
5. (صلة الرحم) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينأ له في أثره فليصل رحمه".
قال تعالى:" قل إن ربي يبسط الرزق
 لمن يشاء من عبادة ويقدر له وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين".
 
تصميم مركز الحاسوب - موقع الجامعة الأردنية