من أحاديث المصطفى | المركز الثقافي الإسلامي | الجامعة الأردنية
 
من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
expand حـديــــث قدسي:
2. عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ) .
تخريج الحديث
رواه البخاري و مسلم .
معاني المفردات
صلَّى لنا : أي صلَّى بنا .
الحديبية : اسم موضع قريب من مكة بعضه في الحل وبعضه في الحرم ، سمي باسم بئر كانت هناك ، وقيل باسم شجرة حدْباء .
على إثر سماء : عقب نزول مطر .
فلما انصرف : أي من صلاته .
نوء : مفرد أنواء وهي منازل القمر أو الكواكب والنجوم .




4. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك )
تخريج الحديث
رواه البخاري ومسلم
6. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه ، وإذا كره لقائي كرهت لقاءه ) .
تخريج الحديث
رواه البخاري بهذا اللفظ ، وروي بألفاظ مختلفة في البخاري و مسلم عن عائشة و عبادة بن الصامت و أبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين .
8. عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .
تخريج الحديث
أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.
10. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قال الله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) .

تخريج الحديث

رواه الترمذي من بين أصحاب الكتب الستة، وصححه ابن القيم، وحسنه الشيخ الألباني.
12. عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) ، وروي بألفاظ مختلفة منها ( عذبته ) و ( وقصمته ) ، و ( ألقيته في جهنم ) ، و ( أدخلته جهنم ) ، و ( ألقيته في النار ) .
تخريج الحديث
الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد و أبوداود ، و ابن ماجة ، و ابن حبان في صحيحه وغيرهم ، وصححه الألباني .
معاني المفردات
نازعني : المعنى اتصف بهذه الصفات وتخلق بها .
قذفته : أي رميته من غير مبالاة به .
قصمته : القصم الكسر ، وكل شيء كسرته فقد قصمته .
14. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله تعالى : ما لعبدي المؤمن عندي جزاءٌ إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة ) رواه البخاري .
وعن أنس رضي الله عنه قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن الله قال : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة )
رواه البخاري وفي رواية للترمذي ( فصبر واحتسب ) .
وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله سبحانه : ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة ) رواه ابن ماجة حسنه الألباني .
معاني المفردات
قبضت صفيه : أي أمتُّ حبيبه وصديقه المصافي من ولد أو والد أو زوجة أو صديق أو نحو ذلك .
حبيبتيه : عينيه وسماهما حبيبتين لأنهما أحب الأعضاء إلى الإنسان .
فصبر واحتسب : أي صبر مستحضراً ما وعد الله به الصابرين من الأجر والثواب .

16. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله عز وجل : ( إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعمل ، فإذا عملها فأنا أكتبها بعشر أمثالها ، وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما لم يعملها ، فإذا عملها فأنا أكتبها له بمثلها ، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت الملائكة : رب ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة وهو أبصر به ، فقال : ارقبوه ، فإن عملها فاكتبوها له بمثلها ، وإن تركها فاكتبوها له حسنة ، إنما تركها من جرَّاي ) .
تخريج الحديث
روي الحديث في الصحيحين بألفاظ مختلفة وهذه رواية مسلم .
غريب الحديث
تحدث : أراد ، وحدث نفسه
من جرَّاي : من أجلي

18. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) .
تخريج الحديث
الحديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن الأربعة .
مفردات الحديث
مجدني عبدي : عظمني وشرفني .
فوض إلي عبدي : رد الأمر إلي .
expand حـديــــث نبوي:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , والحج , وصوم رمضان ")) .



(3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ((من يرد به الله خيرا يفقهه في الدين وإنما أنا قاسم والله يعطي , ولن تزال هذه الأمة قائمة مستقيمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ظاهرون )) .
(5) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه , ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه , ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )) .
(7) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فله أجران , والعبد المملوك إذا أدى حق الله فاتقى ربه وأحسن عبادته , وحق مواليه من النصيحة والطاعة فله أجران , ورجل كان عنده امة فأدبها فأحسن تأديبها , وعلمها فأحسن تعليمها ثم اعتقها فتزوجها , فله أجران )) .
(9) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس , فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دماً , ولا يعضد بها شجرة فانا احد ترخص لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها فقولوا له : إن الله قد أذن لرسوله ولم يأذن لكم , وإنما أذن لي فيها ساعة من نهار , ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس وليبلغ الشاهد الغائب )) .
(11) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي بصري نوراً وفي سمعي نوراً وعن يميني نوراً وعن يساري نوراً وفوقي نوراً وتحتي نوراً وخلفي نوراً واجعل لي نوراً )) .
(13) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( لا يلبس المحرم القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوباً مسه الورس أو الزعفران , ولا الخفاف , فان لم يجد النعلين فليلبس الخفين , وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )) .
(15) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء , فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل )) .
(17) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره , ولكن شرقوا أو غربوا )) .
(19) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من توضأ فأحسن الوضوء نحو وضوئي هذا , ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بشيء غفر له ما تقدم من ذنبه )) .
( 21 ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ((إذا نعس أحدكم وهو يصلي فليرقد حتى يذهب عنه النوم , فان أحدكم إذا صلى وهو ناعس لعله يستغفر فيسب نفسه )) .
(23) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضجع على شقك الأيمن , ثم قل : اللهم أسلمت نفسي إليك , وفوضت أمري إليك , ووجهت وجهي إليك , وألجأت ظهري إليك , رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت , فان مت من ليلتك فأنت على الفطرة , وان أصبحت أصبت أجرا , واجعلهن آخر ما تتكلم به )) .
(25) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( أعطيت خمساً لم يعطهن احد من الأنبياء قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر , وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل , وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي , وأعطيت الشفاعة , وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة )) .
(27) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( لا صلاة بعد صلاتين بعد الصبح حتى ترتفع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس )) .
(29) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  (( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال )) .
(31) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( فان الله قد حرم على النار من قال : ( لا اله إلا الله ) يبتغي بذلك وجه الله , فانه لا يوافي عبد يوم القيامة به إلا حرم الله عليه النار )) .

(33) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس , ولا يجلس حتى يصلي ركعتين )) .
(35) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( يا أبا بكر لا تبك , إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر , ولو كنت متخذاً خليلاً غير ربي من أمتي لاتخذت أبا بكر , ولكن أخوة الإسلام ومودته إلا خلة الإسلام لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر )) .
(37) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( أرأيتم لو أن نهراً بباب يغتسل فيه كل يوم خمساً ما تقول : ذلك يبقي من درنة )) .
(39) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( اشتكت النار إلى ربها فقالت : يارب أكل بعضي بعضاً ،فأذن لها بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر واشد ما تجدون من الزمهرير )) .
(41) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( إنكم سترون ربكم عياناً كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا )) .
(43) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
  (( إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر فليتم صلاته ، وإذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح فليتم صلاته )) .
(45) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة )) .
(47) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
  (( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً )) .
(49) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  (( سبعة يظلهم الله تعالى يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل ، وشاب نشأ في عبادة ربه ، ورجل قلبه معلق في المساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه )) .
(51) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  (( أيها الناس ، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم بالتصفيح ، ما لي رايتكم أكثرتم التصفيق ؟ من رابه شيء في صلاته فليسبح ليقل : سبحان الله ،فانه لا يسمعه احد إذا سبح إلا التفت إليه ، التسبيح للرجال ، وإنما التصفيق للنساء )) .
(53) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها ، فاسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي مما اعلم من شدة وجد أمه من بكائه )) .
(55) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد )) .
(57) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( إذا قال الإمام : (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) وأمن الإمام فأمنوا وقولوا : آمين ، فان الملائكة تؤمن فإنه إذا قال أحدكم : آمين ، وقالت الملائكة في السماء : آمين ، فوافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )) .
(59) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني انك أنت الغفور الرحيم )) .
(61) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وهو على كل شيء قدير . اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد )) .
(63) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر بي ، فأما من قال : مطرنا بفضل الله وبرزق الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : بنوء كذا ونجم كذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب )) .
(65) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ، وان يستن وان يمس طيباً إن وجد )) .
(67) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( لولا أن اشق على أمتي ـ أو على الناس ـ لأمرتهم بالسواك كل صلاة )) .
(69)  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام ورؤوس الجبال والآكام وظهور الظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر )) .
(71)  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه )) .
(73) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله وإنهما لا ينكسفان لموت احد ، ولكن الله تعالى يخوف بهما عباده ، فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم )) .
(75) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة )) .
(77) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
  (( أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام وأحب الصيام إلى الله صيام داود ، وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه وكان يصوم يوماً ويفطر يوماً )) .
(79) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(( من تعار من الليل فقال : لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولا اله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله )) ثم قال : (( اللهم اغفر لي أو دعا استجيب فإن توضأ قبلت صلاته )) .
(81) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((ما من الناس من مسلم يتوفى له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا ادخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم  )) .
(83) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( إن الله ليزيد الكافر عذاباً ببكاء أهله عليه ، إنه ليعذب بخطيئته وذنبه ، وإن أهله ليبكون عليه الآن )) .
(85) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على أعناقهم فان كانت صالحة قالت : قدموني قدموني ، وان كانت غير صالحة قالت : يا ويلها أين يذهبون بها ؟ يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعق )) .
(87) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( من حلف على ملة غير الإسلام كاذباً متعمداً فهو كما قال ، وليس على ابن آدم نذر فيما لا يملك ، ومن قتل نفسه بحديده في الدنيا عذب به في نار جهنم ، ومن لعن مؤمناً فهو كقتله ، ومن قذف مؤمناً بكفر فهو كقتله )) .
(89) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، ومن عذاب النار ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال )) .
(91) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فان الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يربي  أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل )) .
(93) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
((ليأتين على الناس زمان يطوف الرجل فيهم بالصدقة من الذهب ثم لا يجد أحدا يأخذها منه ، ويرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يلذن به ، من قلة الرجال وكثرة النساء )) .
(95) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ((ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً )) .
(97) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما قد اضطرت أيديهما إلى تراقيهما ، فأما المنفق فلا يهم أن ينفق إلا سبغت ـ او وفرت ـ على جلده حتى تخفى بنانه وتعفو أثره ، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها إلى صاحبتها وتقلصت عليه وانضمت يداه إلى تراقيه ، فهو يجتهد أن يوسعها ولا تتسع )) .
(99) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 (( ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده الأكلة والأكلتان والتمرة والتمرتان ، ولكن المسكين الذي يتعفف وليس له غني يغنيه ولا يقوم فيسأل الناس يستحي او لا يسال الناس إلحافا ، ولا يفطن به فيتصدق عليه ، اقرؤوا إن شئتم ـ يعني قوله تعالى :" لا يسألون الناس إلحافا "))

 
تصميم مركز الحاسوب - موقع الجامعة الأردنية