المركز الثقافي الإسلامي | الجامعة الأردنية | عمـان | الأردن
 
دعاء ختم القرآن

   

 

دعاء ختم القرآن

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه .

الحمد لله الذي جعل الحمد فاتحة كتابه ـ والحمد لله الذي أنزل القرآن من فيض رحمته .

الحمد لله الذي فتح أبواب التوبة لجميع عباده ـ الحمد لله الذي ألف بين قلوبنا وجمعنا على محبته . الحمد لله الذي فتح الباقيات الصالحات جناته ـ الحمد لله الذي أغلق أبواب نيرانه .

الحمد لله مسمع من في القبور ـ الحمد لله صاحب الحشر والبعث والنشور ـ الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور . 

الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيراً ـ وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى وفي الآخرة وله الحكم واليه ترجعون .

لا إله إلا الله أعلى من كل شئ لا إله إلا الله أظهر من كل شئ ـ لا إله إلا الله أكبر من كل شيء ـ لا إله إلا الله ليس قبله شئ ـ لا إله إلا الله ليس بعده شئ ـ

لا إله إلا الله ليس قبله شيء ـ لا اله إلا الله ليس تحته شيء ـ لا اله إلا الله ليس كمثله شيء ـ

 لا اله إلا الله في الأرض وفي السموات ـ لا اله إلا الله في النوم وفي اليقظات ـ لا اله إلا الله في المحيى وفي الممات ـ لا اله إلا الله في الصحو وفي السكرات ـ

لا اله إلا الله في جميع اللحظات وعلى سائر الحالات ـ لا اله إلا الله وحده لا شريك له  له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو حي لا يموت وهو على كل شيء قدير .

سبحان من بكت من خشيته العيون وسجد له المصلون وصام له الصائمون  وقام له القائمون ـ سبحان من يقول لشيء كن فيكون ـ سبحان من يسبح بحمده الأولون والآخرون ـ

 سبحان من لم تختلف عليه القلوب ولا اللغات ـ سبحان من تشهد في آفاقه الآيات ـ سبحان ذي العزة والجبروت ـ سبحان بارئ الملك والملكوت ـ سبحان الحي الذي لا يموت ـ

سبحانك لا احد يحب التوابين حبك ولا احد يمهل العاصين مثلك ولا احد يصبر على الكافرين صبرك ولا احد يعذر عذرك ـ سبحانك اللهم لك الحمد ولا اله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

اللهم صلي على سيدنا محمد الهادي لأنوارك والجامع لإسرارك والموصل إليك والهادي إلى صراطك المستقيم والذي قال فيه الكريم : ( بالمؤمنين رءوف رحيم ) والذي قال فيه العظيم : ( وانك لعلى خلق عظيم ) .

اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة توصلنا إليك وتجمعنا عليك وتقربنا بحضرتك وتمتعنا برؤيته وعلى اله وأصحابه وأزواجه الطاهرات .

اللهم اجمعنا معه في أعلى مقام وارزقنا يا ربنا بجواره حسن الختام نشهد يا ربنا انه قد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الغمة ومحا الظلمة اللهم جازه عنا خير ما جزى الله رسول عن رسالته .

اللهم أحينا على سنته وامتنا على ملته واحشرنا تحت لواءه وارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه واسقنا من حوضه شربة لا نظما بعدها أبدا  اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله برحمتك يا ارحم الراحمين  لبيك يا ارحم الراحمين لبيك مالك يوم الدين .

اللهم ها نحن اقبلنا إليك ومن اقبل إليك تلقاه من بعيد ومن اعرض عنك ناديته من قريب ومن ترك لأجلك أعطيته فوق المزيد ومن أراد رضاك أعطيته ما يريد .

ومن تصرف بحولك وقوتك ألنت له الحديد ومن تاب إليك فأنت له المجيب ومن اعرض عنك فأنت له الطبيب

اللهم افتح علينا فتوح العارفين اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

اللهم اهدينا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك وانه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت نستغفرك اللهم ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله أنت الغني ونحن الفقراء إليك أنت القوي ونحن الضعفاء إليك .

 أنت الوكيل ونحن المتوكلين عليك اللهم خذ بأيدينا إليك اخذ الكرام عليك اللهم هذه ذنوبنا بين يديك نستغفرك ونتوب إليك اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب تبنا إليك منه ثم عدنا فيه .

اللهم إنا نستغفرك من عمل أردنا به وجهك فخالطه غيرك

اللهم إنا نستغفرك من كل نعمة أنعمت بها علينا فاستعنا بها على معصيتك

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياة ربنا ظلمنا أنفسنا فان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وأموالنا من الربا وألسنتنا من الكذب وأميننا من الخيانة انك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ـ

اللهم يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا منزل القران على النبي العدنان أحيينا بالقران واجعله لنا في الدنيا قريناً وفي القبر مؤنساً وعلى الصراط نوراً وفي القيامة شفيعاً وإلى الجنة رفيقاً ومن النار ستراً وحجاباً برحمتك يا ارحم الراحمين .

اللهم تقبل منا ختم القران وتجاوز عنا ما كان فيه من خطً أو نسيان أو زيادة أو نقصان .

واجعله اللهم لنا إماما ونورا ً وهدىً ورحمة واجعلنا ممن يتم حروفه وحدوده ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده

يا رجاء المذنبين يا قابل التائبين يا ارحم الراحمين

اللهم إنا نسألك التوبة الكاملة والمغفرة الشاملة والأرزاق الواسعة والأنوار الساطعة والمحبة الجامعة والشفاعة القائمة والدرجة العالية والخلة الصادقة والدعوة المستجابة وفك وثاقنا من المعصية

اللهم إنا نسألك التوبة ودوامها ونعوذ بك من المعصية ودوامها ونسألك أن تجعل أخر كلامنا لا اله إلا الله موقنين بها وأخرجنا يا مولانا من الدنيا سالمين منها

اللهم إنا نسألك لساناً رطباً بذكرك وقلباً منعماً بشكرك وبدناً هيناً ليناً بطاعتك ونسألك مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر

ونسألك البركة في العمر والبركة في الرزق والبركة في الذرية والبركة في الإعمال الصالحة , سبحانك ربنا ما أعظم شانك

اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك أن نختال من تحتنا

واحفظنا بالإسلام ولا تشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين ولا تجعلنا مع القوم الظالمين

اللهم اهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين ـ اللهم أعزنا بالإسلام واعز الإسلام بنا ـ

اللهم هب لنا منك دواءًً يذهب منا كل داء وامنحنا قوة وهمة في القصد ويقظة في الدعاء وقوة في الصبر على البلاء وكمال الرضا بالقضاء وجمال الستر في الحياة والممات وسعة القبر عند الوفاة وسعة المغفرة عند الحساب .

ولون وجوهنا بالحياء ولا تخزنا يوم العرض واللقاء برحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم يا من قلت لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم ولسوف يعطيك ربك فترضى ولن يرضى رسول الله وواحد منا في النار

اللهم أجرنا من النار ومن خزي النار ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبعفوك عمن سواك

اللهم إنا نسألك باسمك الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك  يا حي يا قيوم يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي نزعت الجن من مخافته وتزلزلت الأقدام من سطوته وخرست الأفواه من عزته واقشعرت الجلود من هيبته وانخلعت القلوب من رهبته أن تحجبنا بكلماتك التامات وأسماءك الحسنى المباركات من جميع أصناف الجن والأبالسة والمردة وجنود الشيطان أجمعين وأعداء الإسلام والمسلمين .

اللهم كف عنا أذاهم وشرهم يا من بيدك أمرنا وأمرهم اللهم اهلك اليهود ومن والاهم بقوتك وجبروتك يا جبار اللهم اكفنا إياهم بما شئت وكيف شئت انك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير

اللهم انصر إخواننا المجاهدين في غزة في فلسطين وفي باكستان وأفغانستان وكشمير وفي العراق وفي البوسنة والهرسك والشيشان وفي تركمان

اللهم حرر الأقصى على رايات الجهاد وصوت التكبير واكفنا شر أعدائك ـ اللهم انزع الوهن من قلوب المسلمين .

اللهم إنا نسألك شهادة في سبيلك وموتاً في بلدة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم .

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يؤذي ـ اللهم اجعلنا حرباً على أعدائك سلماً لأوليائك نحب بحبك من أطاعك من خلقك ونبغض من عصاك من خلقك .

اللهم انصرنا فأنت خير الناصرين وافتح علينا فأنت خير الفاتحين واغفر لنا فأنت خير الغافرين ـ وبارك اللهم في أبائنا وأمهاتنا وأولادنا ومن له حق علينا

اللهم اعتق رقابنا ورقاب أبائنا وأمهاتنا من النار واغفر اللهم لكل من له حق علينا ولمن علمنا حرفاً ولمن علمناه ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .

يا ربنا وإلهنا اهدي شبابنا ونساءنا وأولادنا وبناتنا وأهد عصاتك من المسلمين وردهم إلى دينك ردا جميلا وأعط كل واحد منا سؤله في الدنيا والآخرة ومن وصانا واستوصانا .

اللهم اشف مرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين واختم بالأعمال الصالحات أعمالنا .

اللهم اغفر لموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة .

اللهم اغفر لهم وارحمهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس واغسلهم من الذنوب بالماء والثلج والبرد

اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا  إليه

يا سامع الصوت ويا سابق الفوت يا كاسي العظام لحما بعد الموت هون علينا سكرات الموت

ياعالم السر والعلن استر عيوبنا بالسر والعلن وارحم غربتنا في اللحد والكفن وارحم قلوبنا من الخوف والحزن .

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة .

اللهم اجعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فرطنا في الجنة .

اللهم أدخلنا الجنة بلا حساب ولا عذاب ولا سابق عذاب .

اللهم يا قاضي الحاجات يا مجيب الدعوات يا غافر الذنب والسيئات يا ولي الحسنات يا كاشف الكربات يا دافع البليات لا تدع لنا يا ربنا ذنبا إلا غفرته ولا مريضا إلا شافيته ولا ميتا إلا رحمته ولا دعاءا إلا أجبته ولا كربا إلا نفسته ولا هما إلا فرجته ولا أسيرا إلا فككت أسرته ولا يتيما إلا كفلته ولا ولدا فاسدا إلا أصلحته ولا ولدا عاقا إلا جعلته بارا بوالديه ولا شابا عاصي إلا رددته إلى الدين القويم ولا حاجة من حوائج الدنيا لك فيها رضى لنا وفيها صلاح الا يسرتها يا ارحم الراحمين .

اللهم اجعل آخر أعمالنا آخرها وخير أيامنا يوم نلقاك واغننا بفضلك عمن سواك .

اللهم اجعل بلادنا آمنة مطمئنة سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين .

اللهم إنا نسألك من خير ما سالك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون ونستعيذ بك مما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون .

اللهم متعنا بالنظر الى وجهك الكريم ربنا وتقبل منا انك أنت السميع العليم ربنا وتب علينا أجمعين ونجنا من الهم والغم والكرب المبين واجعل عبادتنا خالصة لوجهك الكريم فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا .

اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان .

وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله , سبحانك رب العزة عما يصفون .

وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم .

تقبل يا ارحم الراحمين .

اللهم علمنا من القران ما جهلنا وذكرنا به ما نسينا .

                                         مع خالص الدعاء

                                       أختكم إكرام عربيات

 
تصميم مركز الحاسوب - موقع الجامعة الأردنية