"الأردنية" تعلن أسماء الفائزين بجوائز علي منكو وسامية منكو للمتميزين

أعلن مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية اليوم خلال فعاليات اليوم العلمي التاسع "علماء الغد" الفائزين بجوائز علي منكو، وسامية منكو للمتميزين من الباحثين والباحثات، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات والمراكز البحثية الأردنية لعام 2018.
وفاز بجائزة علي منكو عن المجالات العلمية الدكتور عباس الرفاعي، فيما فاز بجائزة علي منكو عن المجالات الطبية الدكتور مؤيد أحمد من كلية التمريض من الجامعة الأردنية. في حين فاز بجائزة طلبة الدراسات العليا المتميزين مناصفة طالب الدكتوراه في كلية التمريض في الجامعة الأردنية الدكتور سيف الريالات، والدكتورة نوف محمود من كلية الصيدلة في الجامعة. أما جائزة سامية منكو للباحثة المتميزة ففازت بها الدكتورة سناء بردويل من كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية.

 وخلال أعمال اليوم العلمي الذي افتتحته مندوب رئيس الجامعة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتورة كفاح الجمعاني ألقى مدير مركز حمدي منكو للبحوث العلمية الدكتور ياسر البستنجي كلمة أكد فيها حرص المركز على توفير البيئة البحثية المناسبة، والدعم اللازم للباحثين لإجراء البحوث العلمية النوعية في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجية، ودعم وتطوير وتشجيع البحث العلمي في الأردن.

 وقال البستنجي: "من هذا المنطلق جاء إطلاق جائزة علي منكو منذ عام 2010 بتبرع كريم من السيد حسان منكو تشجيعا للباحثين والطلبة المتميزين وتقديرا لأدائهم البحثي وتكثيف نشاطهم البحثي، وجائزة سامية منكو للباحثة المتميزة بتبرع من الدكتورة تمام منكو، تكريما وتشجيعا لدور المرأة الأردنية في البحث العلمي".

وأضاف أن اليوم العلمي التاسع جاء إيمانا من المركز بأهمية نشر ثقافة البحث العلمي ليس فقط بين طلبة الجامعات وإنما بين طلبة المدراس، لغرس وتوطيد مفاهيم البحث العلمي للطلبة في مراحل عمرية مبكرة، وفي هذا السياق عمل المركز على تشجيع المشاريع البحثية لطلبة المدارس وطلبة البكالوريوس.

واشتملت فعاليات اليوم العلمي الذي أقيم بحضور جمع من كبار المسؤولين في الجامعة وعائلة منكو وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والطلبة، على عرض لفيديو قصير تحدث عن المركز وانجازاته، من إعداد الطالبين صهيب العقدة وأنس قابوق من كلية الزراعة والفائزان بمسابقة أجمل فيديو يعرض عن المركز.  

وتخلل اليوم العلمي أيضا تقييم مسابقة المشاريع البحثية لطلبة المدارس والبكالوريوس، وتكريم الفائزين منهم، والداعمين للمركز ولليوم العلمي منهم الشركات: العربية للصناعات الدوائية/اكديما، والنطرة الخضراء، والوراثة لخدمات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية والطبية، حلمي أبو شام، والشاكر للأجهزة الطبية والعلمية، وبونسيانا للأنظمة العلمية، وسينا للأبحاث الصيدلانية، وجمعية مصنعي منتجات البحر الميت، والجينوم الطبية، والمجموعة العلمية المتطورة الاستشارية، ونستلة الأردن، والدكتورة آيات بوزيه من جامعة العلوم والتكنولوجيا .

 وشهدت فعاليات اليوم العلمي افتتاح معرض تشارك فيه كبرى الشركات البحثية والعلمية المتخصصة في صناعة الدواء والأجهزة الطبية لعرض منتجاتهم وخدماتهم وآخر ما توصلت إليه أبحاثهم.

يشار إلى أن الفائزين بالجوائز لهم أبحاث واوراق علمية منشورة في مجلات عالمية محكمة.
 
 

Important Links

Where To Find Us