مركز التميز في التعلم والتعليم :: الجامعة الأردنية شعبة التحليل الإحصائي و ذكاء الأعمال

شعب المركز

شعبة التحليل الإحصائي و ذكاء الأعمال

مهام الشعبة

- وضع السياسة والإجراءات والنماذج المتعلقة بالدعم الإحصائي للبيانات.

- تقديم خدمات التحليل الاحصائي للبيانات للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك لكافة كليات وعمادات ومراكز ودوائر ووحدات الجامعة عند الطلب، مع تقديم التقارير والتوصيات للمساعدة في عمليات اتخاذ القرار.

- تقديم الاستشارات البحثية المتخصصة من قبل كادر الشعبة و/أو بالتعاون مع خبراء من داخل الجامعة أو خارجها للمساعدة في إجراء الدراسات والأبحاث العلمية من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

- تقديم الاستشارات المتخصصة لكافة كليات وعمادات ومراكز ودوائر ووحدات الجامعة لإجراء الدراسات واستبانات التغذية الراجعة والتطوير.

- التعاون مع عمادة البحث العلمي ومركز الاعتماد وضمان الجودة وكافة الكليات للرقي في إنتاج المشاريع البحثية على مستوى الجامعة من حيث النوع والكم.

- التعاون مع عمادة الدراسات العليا وكافة الكليات المرتبطة بها لإجراء التحليل الإحصائي الإلزامي لكافة أبحاث وأطروحات طلبة الدراسات العليا، واستصدار شهادة خاصة للإقرار بإجراء التحليل الإحصائي من قبل هذه الشعبة وضمان جودة وسلامة نقل النتائج للمسودة النهائية للأطروحة المعينة كشرط للسير في إجراءات تشكيل لجان المناقشة، وبما يضفي المصداقية على تلك الدراسات والرقي في مستواها لتتواءم والنشر لاحقاً في المجلات العالمية المرموقة.

- المتابعة مع الجهات المعنية والمزودة للبيانات وتقديم التوصيات التي تساعد على تحسين نوعية البيانات.

- توفير واستخدام أحدث وأفضل برامج التحليل الإحصائي العالمية المرخصة.

- توفير قاعدة بيانات لخبراء التحليل الإحصائي بأنواعه من داخل الجامعة وخارجها، وتكليف أي منهم عند الطلب.

- وضع​​ السياسة والإجراءات والنماذج المتعلقة بذكاء الأعمال والمتابعة والتطوير

- متابعة تنفيذ مؤشرات الأداء الخاصة بالعملية التعليمية التعلمية، والمتمثلة في كل شعبة من شعب مركز التميز في التعليم والتعلم.

- تحليل واستخراج مؤشرات الأداء المذكورة أعلاه تلقائياً وبتحديث دوري منتظم ومستمر (يومي وأسبوعي وشهري وفصلي وسنوي)، ونشر تلك المؤشرات في المنصات المركزية الخاصة بصناع القرار في إدارة المركز ورئاسة الجامعة.

- توفير واستغلال أدوات ذكاء الأعمال في أتمتة كافة العمليات الجارية في شعب المركز وتوفير الوقت والجهد من خلال قراءة كافة البيانات الأولية التي تصل آنياً (في كل لحظة) من شعب المركز وتحويلها إلى جداول ورسوم مرئية تعين صانع القرار في الوقت المناسب.

- يتيح ذكاء الأعمال سرعة العثور على الأنماط والقيم المتطرفة (الخروج عن المعايير) في أي من عمليات التعليم والتعلم، وبالتالي توفير نظرة ثاقبة لوصف الوضع الحالي واستكشاف الخلل حال وقوعه والتنبّؤ بالاتجاهات المستقبلية وتقديم توصيات التصويب والتطوير وإجراء التعديلات في الوقت الفعلي، إضافةً إلى التوصيات بالتغييرات الإستراتيجية طويلة المدى.

- قياس رضا المعنيين (الطلبة، ارباب العمل، الخريجين) عن العملية التعليمية التعلمية.

- اجراء الزيارات الميدانية من قبل فريق المشكل لهذه الغاية للكليات والمراكز المعنية بالتعلّم في الجامعة للوقوف على جاهزيتها لتنفيذ التعليم بأشكاله المختلفة على النحو المرجو والتعاون معها لحل أية إشكالات قائمة.

- المساهمة في عمل الاستطلاعات والإحصائيات التي تخدم العمليّة التعليمية / التعلّمية لأشكال التعلّم المختلفة.​​


​