محاضرة حول "استراتيجيات التدريس" ينظمها المركز الثقافي الإسلامي في "الأردنية"

محاضرة حول "استراتيجيات التدريس" ينظمها  المركز الثقافي الإسلامي في "الأردنية"

أخبار المركز الثقافي الإسلامي- نظم المركز الثقافي الإسلامي في الجامعة الأردنية أمس الأحد محاضرة تفاعلية  بعنوان " استراتيجيات التدريس" قدمتها  الدكتورة نور قنديل، واستهدفت طلبة كلية الشريعة في الجامعة الراغبين بمزاولة مهنة التدريس  في مشوارهم العملي ما بعد التخرج.

واستهلت قنديل محاضرتها بتعريف اصطلاح " استراتيجيات التدريس" وهو عبارة عن مجموعة من الأنشطة أو الآليات التي يستخدمها المعلم؛ تجعله ينتقل من كونه معلم تقليدي إلى معلم مميز وفعال بتقنيات جديدة ومهارات وتطبيقات بسيطة؛ تعزز التفاعل والتعاون، وتركز على تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي، و تحدث فرقا في حصصه كمعلم.

وأوضحت قنديل أهمية استخدام استراتيجيات تدريس حديثة في تطوير التعليم، وتحسين مخرجات العملية التعليمية، مشيرة إلى أن اعتماد المعلم استراتيجية خاصة به في التدريس بمثابة "بصمة" ستظل عالقة في أذهان من تتلمذوا على يديه من الطلبة.

وعرجت قنديل خلال المحاضرة لأبرز استراتيجيات التدريس والتعلم النشط التي أحدثت فرقًا حقيقيًا في طرق التدريس واستجابة الطلبة وتنمية مهارات التفكير والتعاون لديهم وذلك من خلال إشراكهم في العملية التعليمية وتطوير مهارة التعلم الذاتي لديهم، أبرزها: استراتيجية الدردشة، واستراتيجية البالون المنفوخ، واستراتيجية السلم والثعبان، واستراتيجية صح أو خطأ و استراتيجية لعب الأدوار، وأيضا استراتيجية الكرة وأعواد المثلجات، واستراتيجية التعلم بالرسم وغيرها من الاستراتيجيات.

وفي نهاية المحاضرة جرى نقاش مفتوح، أجابت من خلاله قنديل على عدد من الأسئلة والاستفسارات التي أثرت من أهمية موضوع اللقاء و زادت من تفاعل الحضور مع المحاضرة.