قنديل تعرض لـ "استراتيجيات التعلم النشط" في المركز الثقافي الإسلامي

​أخبار المركز الثقافي الإسلامي- استضاف المركز الثقافي الإسلامي في الجامعة الأردنية محاضرة بعنوان "استراتيجيات التعلم النشط" قدمتها الدكتورة نور قنديل، بحضور عدد من طلبة الجامعة في مختلف التخصصات وأفراد من المجتمع المحلي والمهتمين.

وجاء تنظيم المحاضرة التي عقدت كجزء من الأنشطة التي تندرج تحت مظلة متطلب خدمة المجتمع الإلزامي الذي تقره الجامعة الأردنية كشرط للتخرج، استكمالا للمحاضرة التفاعلية التي قدمتها قنديل قبل أسبوع بعنوان " استراتيجيات التدريس" واستهدفت  في موضوعها طلبة الجامعة الراغبين بمزاولة مهنة التدريس في مشوارهم العملي ما بعد التخرج. 

وخلال المحاضرة؛ تناولت قنديل الحديث عن استراتيجيات التعلّم النشط؛ التي تعد ثورةً في عالم التعليم والتدريس ونقل المعلومات، وتهدف إلى ترسيخ العلم بشكل أفضل، وجعل العملية التعليمية أكثر متعةً وفائدة.

وأوضحت أن التعلم النشط يعتمد في تدريسه على تفعيل دور الطلاب ونقلهم من موقع المتلقي والمستمع، إلى دور المشارك والمتفاعل في عملية التعلم؛  ما يجعلها تجربة غنية أكثر متعة وفائدة، مؤكدة أن التعلم النشط يتشارك فيه الطلاب بنشاطاتٍ مختلفة كالكتابة والنقاشات والمشاريع الصغيرة، مستخدمين مهاراتهم وحواسهم وأساليب تفكيرهم المختلفة.

كما عرضت قنديل خلال المحاضرة للعديد من استراتيجيات التعلم النشط الشائعة في قطاع التعليم، والتي تتميز في تركيزها خلال  العملية التعليمية على المُتعلم وليس المُعلم؛ أبرزها استراتيجية الحوار والمناقشة، واستراتيجية حل المشكلات، واستراتيجية الاكتشاف، وأيضا استراتيجية: التعلم التعاوني والتعلم الذاتي ولعب الأدوار.