حفل تخريج المشاركين في الدبلوم التدريبي "اللغة العربية - النحو والصرف والبلاغة"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي - احتفل مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية اليوم، بالتعاون مع مؤسسة "العلم للجميع"، بتخريج الفوج السادس من المتدربين المشاركين في الدبلوم التدريبي "اللغة العربية - النحو والصرف والبلاغة".

وقال مدير مركز الاستشارات الدكتور محمد المعاقبة إن المركز يهدف إلى تأهيل الكوادر البشرية في مختلف المؤسسات والقطاعات، من خلال تنفيذ مجموعة منتقاة من البرامج التدريبية التي يحتاجها سوق العمل المحلي والإقليمي، بالشراكة مع مؤسسات تعمل في مجالات التدريب كمؤسسة "العلم للجميع".

وأضاف بأن برنامج الدبلوم التدريبي للغة العربية جاء تكريسا للغة القرآن الكريم التي لم تعد مجرد لغة ننطقها بل هوية وثقافة ولغة للإبداع.

بدوره، بيّن مدير مؤسسة "العلم للجميع" ديلير البرزنجي أن التعاون مع مركز الاستشارات في الجامعة أثمر مجموعة من الدبلومات والبرامج المتميزة والفريدة من نوعها، ابتداء من دبلوم القراءات العشر (5 أفواج) الأول من نوعه، ودبلوم الفنون الإسلامية (الخط العربي والزخرفة الإسلامية) الأول من نوعه، وبرنامج الخطاط المحترف المتميز والفريد والأول من نوعه، وهذا الدبلوم الذي نجمتع لأجله لتخريج الفوج السادس منه، ودبلوم اللغة العربية - النحو والصرف والبلاغة، الذي تُعقد منه الآن شعبة سابعة، على أن يُعلن عن بدء التسجيل للشعبة الثامنة عما قريب.

ولفت إلى أن عدد الطلبة المنضمين لهذا الدبلوم بلغ أكثر من 150 متدربا من أكثر من دولة عربية وأجنبية من مختلف التخصصات، جمعهم حب لغة القرآن الكريم، لافتا إلى أن الحديث يدور عن دبلوم لا تقل مدته عن تسعة أشهر بمجموع 300 ساعة، توزعت بين النحو والصرف والبلاغة، قدمتها هيئة تدريسية متخصصة ومبدعة تمثلت في الدكتور محمود شربجي وعبد الهادي آل خضر.

وألقت الخريجة رانيا دروزة كلمة شكرت فيها مركز الاستشارات والتدريب ومؤسسة "العلم للجميع" لطرح دبلوم اللغة العربية، الذي أغنى المشاركين بأعرق اللغات وأجملها، اللغة الغنية بالمفردات والمعاني، والقادرة على التعبير عن أدق المشاعر وأعمق الأفكار، مع إتاحة الفرصة لتعلم كيفية استخدام مفرداتها بإتقان وفصاحة. 

واشتمل برنامج الدبلوم محاور في كيفية تعليم قواعد اللغة العربية: النحو والصرف والبلاغة، وتطبيقات عملية على إعراب آيات من القرآن الكريم والشعر العربي، وتطبيقات عملية في علم البلاغة: اللمسات البيانية للآيات القرآنية، وقراءة في كتب أدبية مع تطبيقات عملية لعلم النحو والبلاغة والصرف، وقراءة نصية في كتب البلاغة والنحو، وتطوير مهارات فن الإلقاء والتعبير، وتعليم قواعد الإملاء والإنشاء، وتحسين الخط، وطرق وأساليب تدريس اللغة العربية.

وفي ختام الحفل، سلّم المعاقبة جنبا إلى البرزنجي الشهادات للخريجين، مباركين لهم هذا الإنجاز.​


30, May, 2024
 
 

الفيديو

خارطة الجامعة