اكتشاف سلالة بكتيرية جديدة تم عزلها من منطقة البحر الميت

​توصل فريق بحثي من الجامعة الأردنية بقيادة الدكتور طارق الهندي، الاستاذ المساعد في قسم العلوم الحياتية في كلية العلوم وبالتعاون مع الدكتورة رندة البديوي من جامعة البلقاء التطبيقية، لاكتشاف وحل الشيفرة الوراثية لنوع جديد من بكتيريا الغلاف الجذوري للنبات، والذي أثبتت التجارب أنه قادر على مساعدة نبات القمح على النمو تحت ظروف ملوحة مرتفعة وزيادة الانتاجية تحت ظروف الملوحة في البيئات الأردنية. وتم إطلاق اسم العصية المحيطية الأردنية (Oceanobacillus jordanicus) على النوع المكتشف. وتبين أن هذا النوع من البكتيريا قادر على انتاج عدد من المواد المحفزة لنمو النبات، ولديه القدرة على إكساب نبات القمح القدرة على مقاومة بعض الآفات الفطرية مثل عفن الفيوزاريوم. 

وأتم الفريق عمل قراءة كاملة للمحتوى الجيني للبكتريا والتعرف على العديد من الجينات ذات العلاقة بتحفيز نمو النباتات تحت ظروف الإجهاد الملحي وتم تحميلها على قاعدة البيانات العالمية NCBI. ويقوم الفريق حاليا على استكمال الأبحاث والعمل على أنواع جديدة من البكتريا المعزولة من البيئات الأردنية لفهم آلية مقاومة النبات للملوحة ومقاومة الآفات الزراعية ليتم استخدامها لاحقا لانتاج أسمدة ومبيدات عضوية صديقة للبيئة. 

ويعمل الفريق في كل من كلية العلوم وكلية الزراعة ومركز حمدي منكو للبحوث العلمية وجامعة البلقاء التطبيقية على إيجاد حلول عملية وصديقة للبيئة لمواجهة التحديات الزراعية على المستوى الوطني والعالمي.