مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في "الأردنية" يستضيف وفدًا من طلبة كلية الصيدلة في جامعة الزرقاء الأهلية لعقد ورشة تدريبية حول زراعة الأنسجة النباتية

استضاف مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية ممثلًا بمديره الدكتور رضا شبلي وفدًا من طلبة كلية الصيدلة في جامعة الزرقاء الأهلية. 

وجاءت هذه الزيارة في إطار رؤية المركز الرامية إلى توسيع آفاق المعرفة والبحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الباحثين والأكاديميين على مختلف المستويات، وزيادة انتشار تطبيقات الأبحاث العلمية.

واستهدفت الزيارة حضور ورشة تدريبية قدمتها الباحثة في المركز تمارا القضاة بعنوان "زيادة إنتاج المواد الطبية من النباتات باستخدام زراعة الأنسجة النباتية (In vitro secondary metabolites production)"، التي استمرت لثلاث ساعات، شرحت خلالها القضاة أهمية تقنية زراعة الأنسجة النباتية في إكثار النباتات الطبية وتحفيزها على إنتاج وزيادة المواد الطبية عن طريق الإكثار في استخدام زراعة الأنسجة النباتية. 

وتطرقت القضاة كذلك إلى إنتاج الخلايا القادرة على زيادة الإنتاج واستخدام المفاعلات النباتية (Bioreactors) لتعزيز الإنتاج، مشيرة إلى أن هذه التقنية باتت ضرورةً، خاصة مع زيادة الاعتماد على المستخلصات الطبيعية في العلوم الطبية، وتحديدًا في الصناعات الدوائية.

8322c792-7375-4c38-939b-ea0605f2745d.jpg.crdownload