المركز الثقافي الإسلامي في (الأردنية) يخرّج الفوج الثالث لدارسات القاعدة النورانية

المركز الثقافي الإسلامي في (الأردنية) يخرّج الفوج الثالث لدارسات القاعدة النورانية

أخبار المركز الثقافي الإسلامي - رعى نائب رئيس الجامعة الاردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور: أشرف أبو كركي في المركز الثقافي الاسلامي في الجامعة حفل تخريج الفوج الثالث لدارسات القاعدة النورانية (مخارج الحروف) البالغ عددهن (٩) خريجات واشرف على تدريبهن المدربة المعتمدة لدى الجامعة الأستاذة منى الفاعوري.

وأعرب ابو كركي في مداخلة له خلال الحفل عن سعادته بتنظيم  مثل هذا النوع من الدورات المتميزة التي اكسبت الخريجات مهارات متقدمة مكنتهم من قراءة القرآن الكريم بطريقة صحيحة وسليمة وفقا لأحكام التجويد.

وأثنى نائب الرئيس  على جهود إدارة المركز وريادتها في تنظيم مثل هذه الدورات التي ستسهم في إضفاء بصمة حقيقية دينية ودنيوية للمشاركات، وللمدربة الفاعوري على ما قدمته من علم نافع للمشاركات،  وعلى ما بذلته من جهد في إنجاح الدورة وتنظيم الحفل.

في حين تحدث مدير المركز الثقافي الاسلامي الدكتور محمود رشيد شديفات عن انجازات المركز الذي تحققت خلال النصف الأول من العام الدراسي الحالي، من أنشطة وفعاليات دينية ومسابقات  ثقافية ومبادرات مجتمعية  ومساعدات مالية لطلبة الشعوب الإسلامية والطلبة الأردنيين تنسجم مع أهداف وغايات الجامعة الاستراتيجية وتدفع بمسيرة  تقدمها وخدمة طلبتها.

 هذا و عرّج الشديفات في حديثه على أبرز مشاريع بنية المركز  التحتية والتي يجري العمل عليها  في الوقت الحالي منها استحداث سكن لإمام المسجد ومساعده في الطابق الأسفل من المركز الثقافي الإسلامي، وإنشاء وحدة حمامات مع متوضأ لمسجد الجامعة، واستحداث قاعة جديدة في مسجد الجامعة و أيضا تركيب كاميرات حديثة داخل وخارج المسجد.

بدورها اكدت مدربة الدورة الفاعوري ضرورة تسليط الضوء على القاعدة النورانية في هذا الزمان الذي غابت فيه الفصاحة والبلاغة عن اللسان العربي، مشيرة إلى أن علم النورانية شيق وتعلمه فيه كثير من المتعة وبطريقة سهلة بسيطة؛ تمثل التجويد العملي للقرآن الكريم وذلك لاحتوائها على أكثر من ٩٥% من كلمات القرآن الكريم  والتي جميعها من جزء (عم ) على وجه التحديد.

وعبّرت الفاعوري عن حزنها لما يحصل في وقتنا الحالي؛ فمنذ أن يلتحق الطفل لمراحل الدراسة الابتدائية وحتى تخرجه من الجامعة شابا يافعا وهو لا يتقن اللغة العربية نطقا ورسما وخطا وكثيرة هي تلك الحالات، مؤكدة أن قاعدة النورانية لا تعمل على تصويب النطق بالحروف العربية وصفات الحروف فحسب، بل تعلّم أيضا كيفية ربط الحرف مع حرف آخر، وكيفية استحضار طبقة الصوت بطريقة معينة.

وفي مداخلة لهن كل على حده؛  أشارت الخريجات المشاركات في الدورة  التدريبية التي استمرت ما يقارب الثلاثة شهور؛ إلى مدى الاستفادة التي تحققت لهن من التحاقهن بدورة ( النورانية)؛ واثرها الإيجابي عليهن؛ فمنهن من أكدت أن حبها للغة العربية قد تجدد وزاد بـ ( النورانية) وكل حرف من حروف اللغة بات له سر وإعجاز بالنسبة لها. ومنهن من قالت ان ( النورانية) احيتها من جديد واحيت   لغتها العربية، وأخرى أوضحت أن( النورانية) كانت سببا في تصحيح الاعوجاج في اللسان.

وفي الأثناء؛  عُرض فيديو تعريفي بالقاعدة النورانية وأهدافها وأثرها على حياة الفرد، كما عرض بعض من قصص النجاح لمدربة الدورة الفاعوري وما حققته من إنجازات على صعيد التدريس والتدريب؛  

و في ختام الحفل؛ سلم ابو كركي إلى جانبه كلا من الشديفات  والفاعوري الشهادات للخريجات مباركا لهن تخرجهم ومتمنيا لهن مزيدا من التقدم في خدمة ديننا  الاسلامي و علومه الشرعية.