رئيس الجامعة الأردنية يكرم الطلبة الفائزين في مسابقات شهر رمضان الفضيل

في حفل جاء بالتعاون ما بين عمادة شؤون الطلبة والمركز الثقافي الإسلامي وكلية الشريعة

رئيس الجامعة الأردنية يكرم الطلبة الفائزين في مسابقات  شهر رمضان الفضيل

أخبار المركز الثقافي الإسلامي- رعى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات  بحضور سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة الحفل الذي أقيم بتنظيم من عمادة شؤون الطلبة والمركز الثقافي الإسلامي وكلية الشريعة  لتكريم طلبة الجامعة الفائزين بمسابقات شهر رمضان.

وقال عبيدات إن علينا استلهام الدروس والعبر من شهر رمضان المبارك، وحمل قيم الصبر والمحبة والتضحية ومساعدة الآخرين  إلى ما بعد رمضان، وعكسها على المجتمع لحفظه والارتقاء به. 

وأضاف عبيدات أن تحفيظ القرآن الكريم وتربية النشء والشباب على آدابه وتعاليمه وسنة النبي صلى الله عليه وسلم من أنجح الوسائل التي تساعد المؤسسات الأكاديمية على القيام بدورها في ترسيخ الشريعة السمحة وحماية الأبناء من آثار العولمة. 

في حين قال قاضي القضاة إن لتعليم وحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة أثر كبير في الحفاظ على الهوية الإسلامية وأبنائها من الأجيال الصاعدة على وجه الخصوص، فالقرآن هو دستور الأخلاق الحميدة وحصن العقيدة السليمة، والعناية به وإعطاؤه الأولوية في تربية أبناء المسلمين ضرورة ينبغي الوعي بها والتعاون عليها من الجميع.

وأثنى الربطة على المسابقات التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة، قائلا إنها تشكل حافزا أساسيا ومهما في شحذ همم الطلبة والنشء لإتمام حفظ كتاب الله وسنة نبيه، وتعد واحدة من أنجع الوسائل لربط الشباب بكتاب الله تلاوةً وتدبرًا وحفظًا، وصولًا إلى الالتزام به والعمل بآياته وأحكامه.

وتطرق الربطة في كلمته إلى فضائل الشهر الكريم، إذ يتحرر الإنسان من قيوده ويلتفت إلى روحه ويعرف لذة الطاعة ويكبح جماح انقياده نحو شهواته ورغباته، وينشط بالعبادات صوما وصلاة، العبادات التي وصفها بأنها وسائل للوصول إلى التقوى التي لا بد أن تظهر آثارها على الجوارح بعد رسوخها في القلب.

بدوره، قال عميد شؤون الطلبة الدكتور صفوان الشياب إن تنظيم المسابقات جاء انطلاقا من حرص العمادة على توجيه الطلبة نحو المسار القويم وتعظيم شعائر الله، لافتا إلى أن العمادة أرادت من مسابقاتها الرمضانية تعزيز قيمة ومكانة القرآن الكريم في نفوس الطلبة، والمحافظة على الهوية القرآنية، وتنمية التنافس المحمود بين الطلبة والارتقاء بعزائمهم.

وأكد الشياب أن في شهر رمضان تتضاعف الأعمال الصالحة وتغفر فيه الخطايا، كما أن شهر رمضان مدرسة تربوية ينبغي علينا أن نتربى على فضائلها حتى تكون هذه الأخلاق سمة راسخة في سلوك الفرد يعيش بها في المجتمع ويتعامل بها مع من حوله.

 من جانبه، قال مدير المركز الثقافي الإسلامي الدكتور محمود رشيد الشديفات إن تجربة المسابقات الرمضانية بالشراكة مع مؤسسات الجامعة المختلفة تجربة مهمة من شأنها بث روح التنافس والمثابرة بين الطلبة في تحصيل العلم وما هو مفيد لهم في دينهم، واستغلال وقت الطلبة بما يعود عليهم بالنفع العظيم لهم في دنياهم وأخراهم، إضافة إلى أنها وسيلة من وسائل تثقيف الناس بأمور دينهم.

وأضاف الشديفات أن المسابقات هدفت إلى تعميق القيم الإسلامية في النفوس وتنمية جوانب الأخلاق الكريمة، والتشجيع على القراءة والاستنباط في ميادين العلم والمعرفة، وتنمية المواهب الإنتاجية، وإثراء المعلومات في الجوانب المختلفة.

إلى ذلك تحدث الدكتور حسان أبو عرقوب من دائرة الإفتاء الأردنية أنه لا تزال الفرصة سانحة أمام من قصّر أو لم يشمّر خلال النصف الأول والثاني من هذا الشهر المبارك، فالليالي القادمة هي من أحسن ليالي هذا الشهر، وأكثرها بركة، وليعوّض الإنسان ما فاته من صلاة وقراءة للقرآن، وصدقة، وزكاة، وفعل للخيرات بكلّ أشكالها وألوانها، ولا يُفوّت على نفسه هذه الفرصة، فيصحو بعد أن يصرف هذا الشهر ويندم على ما فرّط، ولا ينفعه الندم. اللهم يا من وفّقت أهل الخير للخير وأعنتهم عليه، وفّقنا للخير وأعنّا عليه.

والمسابقات الرمضانية التي جرى الإعلان عنها شملت أربعة محاور، هي: مسابقة حفظ القرآن الكريم، ومسابقة الحديث الشريف، ومسابقة أفضل مقرئ وأفضل منشد، ومسابقة أسئلة من كتاب.​

حيث فاز في: 
** مسابقة حفظ القران الكريم كاملاً 
1. الطالب محمد  فوفنا  / المركز الاول 
2. الطالب محمد بلال احمد أبو قويدر / المركز الثاني 
3. الطالب خديجة وليد محمود ناصر  / المركز الثالث 
4. الطالب تولين محمود ياسين النخاطين / المركز الثالث مكرر 
** مسابقة مقرئ الجامعة  
1. الطالب مازن عودة الله محمود الحديدي / المركز الاول 
2. الطالب جواد عزمي عاشور شويكي / المركز الثاني 
3. الطالب أنس محمد خليل أحمد /  المركز الثالث 
**مسابقة منشد الجامعة
 1. عبدالله محمد فندي الرواشدة  / المركز الاول 
2. عباده سليمان عبدالرحمن الحبش / المركز الاول مكرر
3. تميم بركات حسن العلي / المركز الثاني 
** مسابقة اسئلة من كتاب 
1- صقر حسين ابراهيم ابو الحاج / المركز الاول 
2- دينا مصلح محمد العدوان  / المركز الثاني 
3- محمد اياد محمد السوافطة  / المركز الثالث 
** مسابقة حفظ الاحاديث 
1- محمد الغفاري بن منور بن بهار كاسوبا  / المركز الاول 
2- ديما حاتم محمد شعبان  / جائزة المركز الثاني 
3- دينا مصلح محمد العدوان / المركز الثالث 

وسلم عبيدات في نهاية الحفل الجوائز على الطلبة الفائزين، كما سلم الشهادات التقديرية للجان التي أشرفت على المسابقات الرمضانية .

وعقب التكريم، قدمت فرقة الجامعة الأردنية للإنشاد الديني والابتهال عرضا إنشاديا جذب الحضور وألهب مشاهرهم قدم عددا من الأناشيد في المديح النبوي وروحانيات شهر رمضان المبارك.