المستوى السّابع
  1. تبنى المادة في هذا المستوى بناء على رغبة الطلبة وميولهم .

  2. يفهم الطلبة في هذا المستوى  الأفكار الرئيسة للنصوص المعقدة في كل من الموضوعات الملموسة والمجردة.

  3. يمكن للطلبة فهم مجموعة واسعة من النصوص الطويلة، والتعرف إلى المعاني الضمنية فيها.

  4. يتم تأكيد التفكير النقدي،إذ يستخدم الطلبة المهارات اللغوية التي طوروها للمشاركة في مناقشات حول موضوعات مختلفة.

  5. يقوم الطلبة  بتطوير  مهاراتهم الكتابية الخاصة في أنواع مختلفة من النصوص، وتقديم تقارير ومقالات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات. 

في نهاية هذا المستوى يتمكّن الطلبة من فهم مجموعة من النصوص الطويلة والأكثر صعوبة. واستيعاب المعاني الضمنية فيها، كما يمكنهم  التعبير الشفوي والكتابي بمرونة دون بذل مجهود واضح في التفكير والبحث عن الكلمات.