المرأة شريك فاعل في المجالات كافة

 أكدت مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية الدكتورة عبير دبابنة على أهمية توعية الطلبة بقضايا حقوق الإنسان وخاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة  التي تعتبر شريكاً فاعلاً في التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وعاملاً أساسياً في التنمية البشرية المستدامة كمنتجة ومستفيدة .
 
وقالت خلال محاضرة نظمها المركز اليوم بالتعاون مع جمعية التعليم العالمية الأمريكية المتخصصة في مجال حقوق الانسان حول "حقوق المرأة العربية"إن قضية النهوض بالمرأة وتمكينها يعتبر أحد أولويات الدول، وتكرس الحكومات في سياساتها العامة آليات تعزيز حقوق المرأة بشكل لا يتجزأ عن حماية حقوق الإنسان".
 
واستعرضت دبابنة للطلبة المشاركين وعددهم (25) طالبا وطالبة من الجمعية مواضيع تتعلق بأوضاع المرأة العربية بشكل عام والمرأة الأردنية بشكل خاص، ونشـر الوعي في مجال حقوق الإنسـان وخاصة القضاء على التمييز ضد المرأة بكافة أشكاله وصوره المباشـرة وغير المباشرة وتمكينها من اخذ دورها في مجالات الحياة كافة .
 
وتحدثت دبابنة عن الحراك النسوي وعلاقته بعملية التغير الاجتماعي في الأردن، ودور المرأة الأردنية في ذلك باعتبارها مواطنة قبل أن تكون امرأة، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المرأة وحقوقها في الأردن والشرق الأوسط.
 
وفي نهاية المحاضرة دار نقاش ما بين الطلبة حول المواضيع السالفة الذكر، وأجابت الدكتورة دبابنة عن تساؤلات واستفسارات الطلبة.
 
يشار إلى أن مركز دراسات المرأة تأسس عام 2006 بدعم واهتمام من صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال، ويُعد من احد مراكز الجامعة التي تتميز بتقديم رسالة أكاديمية بمنح درجة الماجستير في دراسات المرأة.

موقع المركز