ورشة حول تمكين المرأة يعقدها دراسات المرأة في" الأردنية"

بدأت في الجامعة الأردنية أعمال الورشة التدريبية المتخصصة في تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، والتي عقدها مركز دراسات المرأة في الجامعة بالتعاون مع الوكالة الدنماركية للتعاون الدولي "كيفنفو".
ويشارك في الورشة (50) طالبة باحثة في مجال المرأة من دول لبنان وفلسطين واليمن والمغرب إضافة إلى طالبات المركز، ويشرف على تقديمها منسقة الورشة الأستاذة الدكتورة أمل الخاروف من مركز دراسات المرأة وخبراء متخصصين من جامعتي ستوكهولهم السويدية والبورغ الدنماركية.
وقالت منسقة الورشة الأستاذة الدكتورة أمل الخاروف:" إن الورشة التي تشمل محاضرات نظرية وتطبيقات عملية، تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات وورش العمل تعقدها "كيفنفو" في عدد من دول شمال أفريقيا وشمال أوروبا والشرق الأوسط المختصة في مجالات تمكين المرأة والنوع الاجتماعي".
وأضافت الخاروف "إن الورشة ستفسح المجال أمام  المشاركات من مختلف الدول  لتبادل الخبرات فيما بينهن، للوقوف على واقع المرأة ومناقشة فرص تمكينها لتصبح أكثر اندماجا وتأثيرا في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
وتناقش الورشة في جلساتها على امتداد (9) أيام عدد من المحاورالرئيسية حملت مضامين تعنى بالمرأة والرجل وفرص المساواة بينهما في التعليم والعمل والتدريب والسفر وشغل المناصب القيادية، ومشاركتها بالحياة السياسية، والعوامل المؤثرة على تمكينها في سوق العمل، إلى جانب بحث الآليات التي تسهم في انخراطها في الحياة العامة والارتقاء بمكانتها وتعزيز حقوقها.
ويتخلل برنامج الورشة زيارة إلى عدد من المؤسسات ذات العلاقة بالمرأة مثل اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، ووزارة التخطيط، ومؤسسة نهر الأردن ومعهد الملكة زين الشرف,بهدف تبادل الاستفادة والخبرات، كما سيتم مناقشة عدد من مقترحات الأبحاث التي تجريها عدد من الطالبات من مركز دراسات المرأة والدول العربية المشاركة والتي تسلطت الضوء على واقع المرأة.

موقع المركز