بدء فعاليات البرنامج التدريبي بين دراسات المرأة في "الأردنية" ونظيره في "سيراكيوز"

بدأت في مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية اليوم فعاليات البرنامج التدريبي المتعلق بالنوع الاجتماعي بالتعاون مع جامعة سيراكيوز الأمريكية.
 
والبرنامج الذي جاء في إطار تفعيل إتفاقية التعاون بين المركزين، يتضمن جلسات تدريبية حول مجموعة من القراءات المتعلقة بحقوق المرأة الأردنية في الدستور الأردني، ووضع المرأة في المناطق النائية والمناطق الحضرية، ومكانة المرأة في العالم العربي، إلى جانب عرض دراسة عن أوضاع اللاجئين السوريين في الأردن؛ يقدمها عدد من الخبراء والمتخصصين في قضايا المرأة والنوع الاجتماعي.
 
وقدمت مديرة المركز الدكتورة عبير دبابنة لدى استقبالها الوفد الذي ترأسه الدكتورة دانا علّان وضم الدكتورة كارول فضة من جامعة سيراكيوز وعدد من طلبة الجامعة المهتمين بواقع المرأة في الوطن العربي؛ نبذة عن المركز ورؤيته وأهدافه وبرامجه وأبرز القضايا المجتمعية التي تؤثر على المرأة والدراسات المتعلقة بحقوقها والتحديات التي تواجهها.
 
ويشمل البرنامج الذي يستمر أسبوعا ويشارك فيه عدد من طلبة ماجستير مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية؛ على عرض ورقة بحثية للدكتورة عبير دبابنة حول أوضاع المرأة العربية وحقوقها وواجباتها والتحديات التي تواجهها في ظل الأوضاع السياسية والاجتماعية والإقتصادية الراهنة.
 
وأبدى المشاركين في البرنامج من طلبة جامعة سيراكيوز إعجابهم بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المركز، معبرين عن سعادتهم بهذه الفرصة التي ستتيح لهم الإطلاع على واقع المرأة العربية بشكل مباشر على خلاف الدراسات النظرية التي تلقوها في جامعتهم، إضافة إلى التعرف على نوعية الدراسات التي تتعلق بالمرأة في المناطق العربية، وبالتالي قدرتهم على التمييز بين نقاط التشابه والاختلاف في قضية النوع الاجتماعي بين الجانبين العربي والأمريكي.

موقع المركز