اكاديميات : تحديات تواجه انتاج دراسات النوع الاجتماعي

​أكدت اكاديميات متخصصات وجود تحديات تواجه انتاج المعرفة في مختلف الحقول الاكاديمية وفي الدراسات الانسانية ودراسات النوع الاجتماعي بشكل خاص.
 
جاء ذلك في جلسة نقاشية متخصصة حول «الاكاديميات الاردنيات وانتاج المعرفة» عقدها مركز دراسات المرأة التابع للجامعة الاردنية بالتعاون مع رابطة الاكاديميات الاردنيات بمناسبة يوم المرأة العالمي، بمقر كلية الدراسات العليا في الجامعة الاردنية.
 
 
وقالت مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الاردنية الدكتورة عبير دبابنة ان هناك تحديات تواجه الاكاديميات وتواجه تفعيل دورهن في انتاج حقيقي ونوعي للمعرفة منها قضايا تتعلق بتمويل البحث العلمي، واخرى تتركز في اشكالية الثقافة الذكورية.
 
 
وأشارت الى الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في انتاج المعرفة، وقدمت للدور النوعي الذي يتصدره المركز من حيث كونه المركز المتخصص الاول في منطقة الشرق الاوسط الذي يمنح درجة الماجستير في دراسات المرأة اضافة الى دوره في التدريب والاستشارات والدراسات والابحاث.
 
 
واشارت عميدة البحث العلمي في الجامعة الاردنية الدكتورة عبير البواب، إلى ان مساهمة المرأة في البحث العلمي مساهمة خجولة جدا، مما يستدعي بحث الاسباب وتحليل ذلك، إذ ان 23 بالمئة من النساء تحمل رتبة استاذ مشارك فقط..
 

موقع المركز