"الأردنية" تخرج الفوج الثاني من المشاركات في مشروع "أنا هنا"

تزامنا مع احتفالات الجامعة الأردنية بيوم المرأة العالمي، احتفل مركز دراسات المرأة بتخريج الدورة الثانية لمشروع "أنا هنا" للتوجيه المهني للإناث الذي نفذه المركز على مدارعام كامل بالتعاون مع برنامج تمكين المرأة اقتصاديا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا EconoWin المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.
 
 
وأكدت مديرة المركز الدكتورة عبير دبابنة في كلمتها الترحيبية اعتزاز الجامعة الأردنية بهذا البرنامج الريادي الذي يعمل على ربط مخرجات التعليم بسوق العمل محققا بذلك الرسالة التعليمية ليستفيد الوطن من طاقات أبنائه.
 
 
ونوهت دبابنة بأن البرنامج جاء ثمرة شراكة ما بين المركز وبرنامج EconoWin بهدف توسيع الخيارات المتاحة أمام الطالبات لينلن بعدالة وحرية ومساواة حقوقهن في الحصول على فرص العمل من خلال تقديم الرعاية والتوجيه لتلك الطالبات في إطار سعيهن لتحقيق تطلعاتهن المهنية.
 
 
وأشارت إلى أن البرنامج استهدف في دورته الثانية (22) طالبة جامعية مستفيدة من التوجيه من مختلف الكليات، بغية تسهيل وصولهن إلى سوق العمل، مؤكدة أنه تم تقديم الرعاية والتوجيه لهن في إطار سعيهن لتحقيق تطلعاتهن المهنية؛ إذ تمت مرافقتهن من قبل نساء من أصحاب المهن والأعمال "الموجهات" عددهن (22) ليحظى كلا الطرفين بفرص للتدريب والتشبيك بما يساهم في تعزيز المهارات لدى كل منهما.
 
 
وتابعت دبابنة أن البرنامج ساهم في  ربط الطالبات بالشبكات المهنية وتطوير مهاراتهن والتعرف على الحياة المهنية على أرض الواقع عن طريق منحهن فرص مرافقة صاحبات الخبرة، إضافة إلى تعزيز ثقتهن وتحسين دافعيتهن للولوج في سوق العمل؛ ما يحقق الغاية الأسمى للبرناج بإيجاد نماذج نسائية يُحتذى بها.
 
 
من جهتها لفتت مديرة برنامج EconoWin "هيلداغارد فوغلمان" إلى أن العديد من الخريجات الجامعيات يواجهن في أجزاء متعددة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جملة من التحديات التي تترواح بين المعيقات الاجتماعية والثقافية والصور النمطية، إلى جانب عدم حصولهن على المشورات الوظيفية أو وصولهن إلى الشبكات الوظيفية المهنية كما يلزم.
 
 
وأضافت أن "أنا هنا" كان له دور بارز في مساعدة الطالبات على التعامل مع هذه التحديات في تلك المرحلة الانتقالية للمضي قدما في تحقيق تطلعاتهن المهنية بسوق العمل، مشيدة في هذا الصدد بالدور الريادي للجامعة في تنفيذ البرنامج والأثر الايجابي الذي تركه داخل الجامعة الأردنية من خلال مركز دراسات المرأة والاهتمام المتزايد بالتوجيه المهني من الطالبات والطلاب على حد سواء.
 
 
وأوضحت "فوغلمان" أن EconoWin الممتد في مصر والأردن والمغرب وتونس يعمل على تحسين ظروف المشاركة الاقتصادية للمرأة بهدف إدماجها في سوق العمل لنمو الاقتصاد وازدهار المجتمعات عن طريق عدة محاور كالتوعية والتوجيه المهني وإدراة التنوع بين الجنسين وسلاسل القيمة المراعية للنوع الاجتماعي، مشيرة إلى أن  الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) تتولى تنفيذه بالإنابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).
 
وخلال الحفل أكد رئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدكتور طلال أبوغزاله أن أبرز ما يميز عصر المعرفة أن الجميع فيه متساوون؛ فلا يوجد مكان للجندرية، ولا تحتاج المرأة فيه إلى التمكين، وإنما تحتاج إلى تعليم نفسها بنفسها عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسير في مسار الاختراع والابتكار، والتوجه وتكون واحدة من قادة العالم المعرفيين.
 
 
وقال أبوغزاله "بصفتي عامل معرفة، يشرفني دعم المرأة على الدوام، داعيا لتكون سيدة واحدة على الأقل في المستقبل من قادة عصر المعرفة، حيث أن جميع رواد المعرفة رجال، في حين أن الاختراع والإبداع لا يقتصر على جنس أو بلد، فهو متاح للجميع، ولكنه يحتاج إلى قرار من الفرد نفسه".
 
 
وأشاد بجهود مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية، مشيرا إلى أن المرأة في الوقت الحالي تحتاج من هذا المركز للتركيز على دور المرأة في البيئة الرقمية في ظل المساواة الرقمية، ومنحها فرصة التعلم الذاتي، لتواكب عصر المعرفة وتصبح جزء منه.
 
 
وأعرب أبوغزاله عن سعادته ليكون الداعم الأول للمرأة، خاصة وأن الإداري الثاني في مجموعة طلال أبوغزاله المنتشرة في جميع دول العالم، هي امرأة، وأن ما نسبته 60% من موظفي المجموعة هن من الإناث، مشيرا إلى أنه يعمل باستمرار على تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تشغيل المرأة وخاصة التي تعيش في فلسطين تحت الاحتلال، من خلال تشغيلها بالخدمات التي توفرها المجموعة، ويمكن أن تنجزها رقميا من منزلها، كالترجمة على سبيل المثال.
 
 
 
وتخلل الحفل عرض موجز لأهم إنجازات وقصص نجاح المشروع، إضافة إلى جلسات جانبية للطلاب قدمها شركاء المشروع من القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المحلي حول مواضيع مختلفة كالريادة والعمل التطوعي والتوظيف.
 
 
وأعلنت دبابنة خلال حفل التخريج عن إطلاق  يوم التوجيه المهني للدورة الثالثة ومبادرة "تحالف أنا هنا الوطني" استكمالا لمسيرة وأنشطة مبادرة أنا هنا المعنية بتعزيز دور المرأة في الاقتصاد.
 
 
وفي ختام الحفل سلم رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة الشهادات للطالبات المستفيدات من التوجيه وموجهاتهن، متمنيا لهن مستقبلا مشرقا وزاخرا بالإنجازات.
 

موقع المركز