ورشة عمل حول "منهجية البحث النسوي "

نظم مركز دراسات المرأة في الجامعة الاردنية بالتعاون مع جمعية المحامين والقضاة الأميركيين الثلاثاء 11/6/2013 ورشة عمل حول "منهجية البحث النسوي " بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
 
وقالت مديرة المركز  الأستاذة الدكتورة غيداء "خزنة كاتبي" ان الورشة التي تستمر يوماً واحداً تهدف الى تدريب المشاركين من اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على كيفية عمل الابحاث المتعلقة بشؤون المرأة وتعريفهم بالاساليب والتقنيات المستخدمة في تلك الابحاث.
 
وتضمن برنامج الورشة وفقا لـ"خزنة كاتبي" مناقشة عدد من الدراسات وأوراق العمل حول سياسة البحث من المنظور النسوي، وتدريب بحث دراسات المرأة، وتحليل لأطروحة دراسات المرأة، واستعراض قائمة المراجع ومصادر الانترنت للمنهجية النسوية.
 
واضافت ان الورشة ناقشت مقالة "تشاكرافارتي" بعنوان تعليم آليات وتكنولوجيا المنهجية النسوية، وأخرى "لكوك ولفوناو" بعنوان المنهجية النسوية تطبيقات جديدة في الأكاديمية والسياسة العامة .
 
واكدت "خزنة كاتبي" ان الورشة تعد منطلقا لمشاريع متخصصة تتناول الأبعاد المختلفة لقضايا وشؤون المرأة عن طريق بناء علاقات تشاركية، وتبادل الخبرات مع دول العالم المتقدمة لدعم البحوث والدراسات المتعلقة بهموم المرأة وقضاياها للنهوض بها ودعمها ومساندتها حاضرا ومستقبلا.
 
بدورها استعرضت مدرّسة التحول الاجتماعي في جامعة ولاية أريزونا الدكتورة ماري مارغريت فونو خلال الورشة الاتجاهات المنهجية النسوية  والمراجع المستخدمة في البحوث واستراتيجيات البحث.
 
 وتناولت "فونو" من خلال شرح قدمته للمشاركين المبادئ الأولى للمناهج النسوية التي تتلخص في النوع الاجتماعي وعدم الاتساق الجندري كسمة أساسية من سمات الحياة الاجتماعية، وتحدي معيار الموضوعية في سياسة البحث من المنظور النسوي.
 
فيما تحدثت المديرة التنفيذية للجمعية الوطنية لدراسات المراة في الامم المتحدة اليسون كميش عن بعض الدراسات التي تمت والمتعلقة بالجندر والعرق في أميركا،  كون المجتمعات تشترك في ذات الهموم والقضايا المتعلقة بالمرأة من حيث التهميش والفقر والبطالة الأمر الذي أدى إلى عمل منهجية نسوية تتعلق بكيفية إجراء البحوث النسوية ودراسة أوضاع المرأة في كل أنحاء العالم .
 
وفي ختام الورشة ناقش المشاركون وعددهم (30) من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والطلبة وأعضاء شبكة أبحاث المرأة والنوع الاجتماعي في اليونسكو ومختصين في مجال دراسات المراة وممثلين من اللجنة الوطنية لشؤون المراة ومركز المعلومات والبحوث في الجامعة كيفية اجراء الدراسات المتنوعة  عن المرأة في المجتمع لتكون نواة لعمل مشاريع ودراسات مستقبلية.
 
يشار الى ان الورشة تأتي ضمن مبادرة سيادة القانون لمشروع دعم اصلاح التعليم القانوني وتعزيز حقوق الانسان ومساواة النوع الاجتماعي في الاردن.

موقع المركز