Title

العبادي: العلاج بالخلايا يختصر عدد مستخدمي الكراسي المتحركة في الأعوام المقبلة

Body

عمان -الغد- اكد المدير العام لمركز العلاج بالخلايا الدكتور عبدالله العبادي أن العلاج بالخلايا سيعالج الكثير من الامراض مستقبلا، لافتا الى أن هناك إمكانية لاختصار اعداد مستخدمي الكراسي المتحركة، والحد من استهلاك الأدوية باهظة السعر في الخمسة عشرا عاما المقبلة.

وبين، في تصريح صحفي، ان زراعة الأسنان ستتاح للكثيرين، وأن مشاكل الأوعية الدموية ستكون من الماضي، وأن زراعة الكلى ستتولد من جسد المريض نفسه، لافتا الى أن الخلية الجذعية، يمكن تحويلها إلى أي نوع من الخلايا الـ220 في جسم الإنسان مخبرياً، أي يمكنها أن تصير خلايا عصبية، أو بنكرياسية تدر الأنسولين، وتعالج مرض السكري.  ولم يكتف العبادي بتسمية الخلايا الجذعية، بل أضاف لها تسمية "الخلايا الجذرية"، وهي مستعارة من الزراعة وعلومها، كما هي الخلايا الجذعية، المستندة على الجذع الذي هو مصدر الفروع وأصلها، أي باعتبار أن هذه الخلايا تستطيع أن تتمايز وتتحول إلى خلايا مختلفة، وبأنواع عديدة، وبوظائف متعددة.

وقال إن "المركز يتبنى البحث التطبيقي بكل معطياته وتفاصيله وأهدافه، أي أن نتائج أبحاثه تتعامل مباشرة مع أمراض الناس وأوجاعهم وأمنياتهم بتخفيف آلامهم، والإسهام بشفاء أمراضهم".

ويتطلع العبادي الى ان يصبح المركز مؤسسة وطنية وإقليمية وعالمية متميزة، في مجال العلاج بالخلايا ومشتقاتها وتقانتها، وأن يكون جاذباً لبحوث العلماء، في شتى مجالات العلاج بالخلايا وهندستها، وبالأنسجة وبيولوجية الخلايا الجذعية.

وعبر عن امله بأن يكون المركز محطة لتدريب العلماء والفنيين في اختصاصاته المتشعبة، ويلبي طموحات طلبة الدراسات العليا، وأن يصبح مُزوداً للخبرة والمشورة في هذه الميادين الرحبة.

وأشار الى ان المركز، اصبح متقدما في تصنيع الجلد البشري مخبرياً، وهو ما أدهش المواطنين، وأثار استغرابهم وحفّز أملهم، فالمركز تمكن من تصنيع جلد قابل للنقل والاستخدام في مستشفى الجامعة الأردنية، بعد تصنيعه من خلايا جذعية ذاتية المصدر.

وقال العبادي إن "للمركز أولويات بحثية وتطبيقية؛ فبعد تصنيع الجلد البشري، تأتي الخلايا (الميزينكيمية)، وهي خلايا نستطيع استخلاصها من شفطات الدهون البطنية، أو من نخاع العظم، ولها خصائص مهمة جداً، لأنها تسيطر على جهاز المناعة، وتشفي أمراضه، كالتصلب اللويحي".

وعن توالي الأولويات في المركز، قال العبادي "لدينا مرضى يعانون من عدم قدرة الشرايين على إيصال الدماء لأطرافهم، ما يهدد ببترها، وتستطيع الخلايا الجذعية حل مشكلتهم قريباً أيضاً، ومثلها عضلة القلب، وعلاج الخرف، وتصنيع العظم البشري، وشبكية العين".

Page Image

NewsDate

2012-10-06T21:00:00Z

ExpiredDate

2014-10-06T21:00:00Z
Created at 9/15/2013 12:30 PM by Cell Therapy Center
Last modified at 9/15/2013 12:30 PM by Cell Therapy Center