مركز التميز في التعلم والتعليم:: عمان :: الأردن شعبة استراتيجيات وتكنولوجيا ومصادر التعلم والتعليم

شعبة استراتيجيات وتكنولوجيا ومصادر التعلم والتعليم

  • تطوير تطبيق إلكتروني متخصص بتصميم المواد الدراسية وخططها وفقاً للمعايير المحلية والدولية وتبني التقنيات الحديثة. ويضمن هذا التطبيق تحقيق الأهداف التالية:
    • المساعدة في استحداث المواد الدراسية الجديدة وضمان تحقيقها للمعايير العالمية من حيث مصادر التعليم والتعلم وأساليب التدريس الحديثة والتكنولوجيا الم​ساندة.
    • المساعدة في تطوير المواد الدراسية الحالية وضمان تحقيقها للمعايير العالمية من حيث مصادر التعليم والتعلم وأساليب التدريس الحديثة والتكنولوجيا المساندة.
    • توفير قاعدة بيانات لكافة المواد الدراسية في الجامعة وخططها وبأحدث نسخ لها، يتم تلقائياً نشرها وتحديثها دورياً على المنصات الرسمية للجامعة.
    • توفير أرشيف مؤرّخ لكافة المواد الدراسية القديمة التي تم إلغاؤها أو التحديث عليها.
    • ربط المواد الدراسية الفاعلة بالبرامج والخطط الدراسية المتعلقة بها، والتي تديرها وتوفرها (شعبة البرامج والخطط الدراسية).
    • توفير مصدر بيانات مستمر لـ(شعبة ذكاء الأعمال والمتابعة والتطوير).
    • توفير منصة تواصل وتغذية راجعة مباشرة بين أعضاء هيئة التدريس مدرسي المساقات وبين إدارة (شعبة أساليب وتكنولوجيا ومصادر التعليم والتعلّم).
  • توفير مصادر تعليميّة / تعلَمية للمواد الدراسيّة التي من شأنها الارتقاء بالعملية التعليميّة/ التعلّمية.
  • رفد العالم بمصدر تعليمي/ تعلمي (مفتوح و/أو مغلق) من إنتاج الجامعة الأردنية، وذلك بإنشاء منصة تعليمية لعرض المحتوى الالكتروني الذي يقوم بإنتاجه أعضاء هيئة التدريس، والإشراف عليها.
  • توفير قاعدة بيانات لأساليب التدريس الحديثة والمبنية على الدليل وممارسات أفضل المؤسسات العالمية، وتحديث وتطوير هذه القاعدة باستمرار بالتعاون مع خبراء أساليب التدريس من داخل الجامعة أو خارجها.
  • تقصي أحدث وسائل تكنولوجيا التعليم والتعلم وتوفيرها بالتعاون مع (شعبة الدعم الفني والتقني) ومركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة وخبراء تكنولوجيا التعليم من داخل الجامعة أو خارجها.
  • مساندة أعضاء الهيئة التدريسية في تصميم المواد الدراسية وتحديد المحتوى التعليمي / التعلّمي وإرشادهم إلى المصادر المهمة ذات العلاقة بالعمليّة التعليميّة/ التعلّمية، وإلى أنجع أساليب التدريس، وإلى أفضل وسائل تكنولوجيا التعليم/ التعلّم، التي تتوافق مع طبيعة المحتوى التعليمي/ التعلمي وعدد الطلبة في المساق المعيّن. رصد المساقات التدريسية ذات المحتوى المُبالغ به من حيث الكم أو الحجم ولا يتوافق مع أهداف المساق ونتاجات التعلم المنشودة، والعمل مع المعنيين بتلك المساقات على تصويبها.
  • المساهمة في تدريب أعضاء هيئة التدريس على مصادر التعليم/ التعلم وأو أساليب التدريس الحديثة و/أو وسائل تكنولوجيا التعليم/ التعلّم التي يتم إقرار استخدامها في المساقات المعينة، وضمان حسن التطبيق واستمراريته، وبالتعاون مع (شعبة التدريب وتنمية القدرات).
  • تذليل العقبات التقنية أمام أعضاء هيئة التدريس من خلال الربط والتعاون مع (شعبة الدعم الفني والتقني) في المركز.
  • وضع السياسة والإجراءات والنماذج المتعلقة بمصادر التعليم/ التعلم وأساليب التدريس الحديثة ووسائل تكنولوجيا التعليم/ التعلّم.
  • تقديم المشورة لأعضاء هيئة التدريس والمعنيين بشأن تصميم التعلّم بأشكاله المختلفة، ومعايير التصميم الجيد، وتصميم الإنفوجرافيك الثابت (فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق)، ومساندتهم في تطبيق ذلك بالتعاون مع (شعبة رقمنة وتطوير المحتوى التدريسي) في المركز.
  • المتابعة المستمرّة لحسن تطبيق مواد التعلّم بأشكاله المختلفة بما يتوافق مع الأسس والتشريعات المعدّة لهذه الغاية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية.
  • الإشراف على حسن توزيع مصادر التعلّم المتاحة في الجامعة على الكليات بعدالة ووفقًا لاحتياجاتها.
  • المشاركة في توفير الدراسات العالمية والأبحاث التي تخدم العمليّة التعليمية/ التعلّمية مع الكادر الأكاديمي.
  • إصدار النشرات الدورية الخاصة بالمستجدات في تكنولوجيا ومصادر التعلّم.
  • استقبال الطلبات ومتابعة الشكاوى والاقتراحات المتعلقة بمصادر التعلّم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية.
  • الانفتاح على الجامعات العربية والعالمية وتبادل المعلومات والخبرات التدريبية في مجال العملية التعليمية التعلّمية.
  • المشاركة في اقتراح وإعداد التشريعات ورسم السياسات الإجراءات المتعلقة بتكنولوجيا ومصادر التعلّم.
  • تعزيز الوعي بالملكية الفكرية ورخص المشاع الإبداعي وأطر عملية الترخيص للمجتمع التعليمي في الأردن.
  • تنظيم عملية حماية الملكية الفكرية بما يخص التعلّم بأشكاله المختلفة في الجامعة الأردنية.​