الجامعة الأردنية - استراتيجية الجامعة

الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية
الرؤيـــة

التميّز والريادة في تقديم الخدمات التعلّمية التعليمية وتطويرها باستخدام أفضل المعايير العالمية

الرســالــة
تمكين أعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة بأفضل الممارسات و التقنيات التعليمية الحديثة و توطين افضل المبادرات العالمية لتنمية قدرات الطلبة و اكسابهم المهارات اللازمة لمواكبة مستجدات سوق العمل
الأهــداف
• تعزيز ثقافة جودة التعلّم والتعليم والخدمات التعليمية لرفع كفاءة المخرجات التعليمية وتطوير بيئة محفّزة وداعمة للإبداع والإبتكار.
• تعزيز منظومة التطوير المؤسسي من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها والتحول الرقمي في البرامج التعليمية لتحسين ممارسات التعليم الجامعي والوصول إلى تعلم أكثر حداثة وفاعلية.
• تقديم حلول شاملة متكاملة لقياس نتاجات التعلّم المنشودة للخطط والبرامج من خلال تحليل الاختبارات واستخدام أساليب التقييم المختلفة.
دعم أعضاء هيئة التدريس وتطوير قدراتهم وتشجيعهم لتحقيق التميّز في مجال التعلّم والتعليم.
• تعزيز المهارات والاتجاهات والقيم لدى الطلبة ودعم وتنمية المهارات التقنيّة وتجذير الثقافة المعلوماتيّة والتشجيع على دمج التقنية الحديثة وتطبيقاتها في العملية التربوية مما يساعد في عمليات التعلّم الذاتي والمستمر والبحث والاستكشاف والتفكير الناقد وطرق حل المشاكل.
إتاحة الفرصة للأعداد المتزايدة من الطلبة للحصول على التعليم وفق المعايير المعتمدة .
• مواكبة التقنيات التعليمية العالمية ووسائل التعليم الحديث من خلال نقل وتوطين أفضل الممارسات العالمية في التعلّم والتعليم، وإدارتها وفق رؤية مؤسسية ريادية ومواصفات مهنية عالمية.
• تعزيز ثقة المجتمع بمخرجات برامج التعليم عن بُعد والتعلم الإلكتروني التي تقدمها الجامعة.
• تعزيز المهارات والقدرات والجهود المتعلقة بإنتاج الأبحاث العلمية من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وتذليل عقبات السير في البحوث العلمية من خلال توفير الدعم اللوجستي والتعاون م الخبراء وإجراء التحليلات الإحصائية المتقدمة.
• تمكين وتعزيز الأسلوب التدريسي الحديث بالتعلّم من خلال إجراء الأبحاث العلمية (Research-based learning).
• التركيز على إجراء البحوث العلمية المتعلقة بالتعلّم الإلكتروني وتكنولوجيا التعلّم والتعليم الحديثة.
• تنمية قدرات جديدة في مجال المنهجيات والوسائل التربوية الحديثة لتطوير عملية التعلّم والتعليم.
• تحقيق الجودة ومؤشرات الأداء في التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، من خلال عمليات التصميم والتنفيذ/التطبيق والتقييم والتحسين.
• التكامل م التعلّم الوجاهي لتحقيق مخرجات أكثر مواءمة مع متطلبات العصر ، وبما يتناسب مع التطورات في مجال التعليم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• مراعاة الحاجات الخاصة للمتعلمين من ذوي الإعاقة وشمولهم في عملية التعلّم على نحو أكثر فاعلية من خلال استخدام الابتكارات العالمية الحديثة الداعمة لذوي الإعاقة والمتوافقة مع أساليب التعلّم والتعليم الحديثة والمنشودة من ضمن أهداف هذا المركز
• مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين ودعمها وتعزيزها من خالل توفير بيئة تعليمية جاذبة ومشوقة تقدم خيارات واسعة من المصادر التي تلبي احتياجات جميع فئات المتعلمين.
• تلبية طموحات وتوقعات الطلبة المتميّزين والمتفوّقين والمبدعين في جودة المواد التعلمية ومخرجات البرامج الأكاديمية الملتحقين بها، مما يساهم في رفع مستوى تلك الطموحات والتوقعات إلى مستويات أعلى تخلق رافداً غنياً لمزيد من الإبداعات والابتكارات والإنجازات سواء في مرحلة الدراسة أو مرحلة ما بعد التخرج في محافل العلم والعمل على صعيد المجتمع المحلي أو اإلقليمي أو العالمي.