مركز التميز في التعلم والتعليم:: عمان :: الأردن شعبة الاختبارات والامتحانات

شعبة الاختبارات والامتحانات

  • وضع السياسة والإجراءات والنماذج المتعلقة بالاختبارات والامتحانات.
  • المشاركة في بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم الاختبارات والامتحانات.
  • اعتماد معايير احتساب معامل صعوبة الأسئلة (Difficulty index) ومعامل قدرة الأسئلة للتمييز بين الطلبة حسب مستوياتهم المعرفية (Discrimination index)، ومعايير حذف الأسئلة أو تصويبها بناء على تلك المعاملات.
  • إنشاء تطبيق إلكتروني شامل وعالي الحماية لتنظيم ومراقبة سير الامتحانات، من مهامه:
    • توفير منصة لتصميم وبناء مخطط كل امتحان (Exam blueprint) حسب المعايير العالمية.
    • الكشف عن نسب اقتباس الأسئلة من المصادر العالمية المفتوحة قبل إجراء الامتحان.
    • الكشف عن مطابقة الأسئلة لكل من: مخطط الامتحان ونتاجات التعلم المنشودة المذكورة في خطة المادة، وذلك قبل إجراء الامتحان.
    • الاحتفاظ بقيم معاملات الصعوبة والتمييز لكافة الأسئلة، وعدد الأسئلة التي يتم تصويبها أو حذفها، إضافة إلى معدل نتائج الطلبة في كل امتحان.
    • توفير مصدر بيانات مستمر لـ(شعبة ذكاء الأعمال والمتابعة والتطوير).
  • متابعة التزام الكليات والمراكز التعليمية بالسياسة والإجراءات والنماذج المتعلقة بالاختبارات والامتحانات.
  • إجراء دراسات دورية منتظمة من خلال تحليل نتائج الامتحانات ومطابقتها لكافة المعايير ورصد التغذية الراجعة من الطلبة، لاستنتاج وبيان جودة الاختبارات والامتحانات في الجامعة.
  • مشاركة صانع القرار في كليات الجامعة بلجان دراسة الامتحانات التي يعتريها خلل جوهري يؤثر في مصداقيتها، والمساعدة في اتخاذ القرار.
  • إدارة مختبرات الامتحان الحاسوبية وتنظيم الحجوزات وضمان سير الامتحانات حسب التعليمات، مع توفير أساليب المراقبة ومنع الغش الحديثة.
  • إدارة قاعات الامتحانات العملية لطلبة التخصصات الطبية على نظام OSCE، وتنظيم الحجوزات وضمان سير الامتحانات حسب التعليمات، مع توفير أساليب المراقبة ومنع الغش الحديثة.​