محاضرة في المركز الثقافي الإسلامي بعنوان الحقوق الزوجية

ضمن سلسلة النشاطات الثقافية والتوعوية التي ينظمها المركز الثقافي الإسلامي،أقام المركز اليوم الاثنين الموافق 23/5/2016م محاضرة بعنوان : الحقوق الزوجية قدمها الأستاذ الدكتور محمد القضاة من كلية الشريعة في الجامعة الأردنية.. 

رحب الدكتور قذافي الغنانيم مدير المركز الثقافي الإسلامي بالأستاذ الدكتور القضاة و بالحضور الكريم و أشار إلى أهمية موضوع المحاضرة لما فيه من توعية لجميع السيدات في أمور حياتهن و من أجل المحافظة على حياة أسرية كريمة.

تحدث الأستاذ الدكتور القضاة عن أهمية الأسرة في الإسلام، و أن الإسلام أعطى اهتماما كبيرا بجميع شؤون الأسرة لأنها الركيزة الأساسية في المجتمع فإذا صلحت صلح المجتمع بأكمله.

و بين الأستاذ الدكتور القضاة عن أهمية معرفة كل من الزوجين ما له من حقوق و ما عليه من واجبات، فإذا فهم كل من الزوجين ما له و ما عليه، فإن ذلك يسهم بشكل كبير في تسيير الحياة الزوجية بشكل سليم .

و تحدث عن أهم الحقوق المشتركة بين الزوجين و هي حسن المعاملة الطيبة ، حيث تقوم العلاقة بين الزوجين على أساس الإحترام المتبادل و التقدير و المودة ، فإذا سادت هذه الأخلاقيات في الأسرة بين الزوجين بالتالي سينعكس على تعامل الآباء مع الأبناء و تعامل الأبناء مع والديهم و بالتالي تخرج أسرة كريمة إسلامية تحمي الدين الإسلامي.

و سرد  عددا من القصص الواقعية التي تحدث في المجتمعات الإسلامية حول طاعة الزوجة لزوجها بالمعروف وعن دور الأم المهم في الأسرة حيث بأسلوب الأم و حكمتها تستطيع أن تقود الأسرة إلى بر الأمان، و تحدث أيضا عن أهمية قوامة الرجل في الأسرة و هي تكليف من الله عز وجل للرجل.

و في نهاية المحاضرة دار حوار موسع بين الحضور و الأستاذ الدكتور محمد القضاة و الدكتور قذافي الغنانيم حول موضوع المحاضرة