قسم الفتاوى
إن كل إنسان مسلم محتاج إلى معرفة أحكام الله تعالى في حياته سواء كان ذلك في مجال االعبادات أو المعاملات أو الآداب والسلوك والأخلاق وعلاقاته بربه وبالناس واليوم الآخر والقدر خيره وشره حتى يكون على بينة من أمره وتستقيم حياته وفق شرع الله تعالى وهديه , واقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم . ولابد أن يتصدر للفتاوى وبيان أحكام الله في المسائل المتعلقة بحياة الناس علماء أتقياء يوثق بعلمهم وسلوكهم , ونحن في هذه الزاوية سنجيب بإذن الله تعالى على أسئلتكم واستشاراتكم الشرعية من خلال طرحها على العلماء المختصين الذين نرجو الله تعالى أن ينفع بعلمهم إنه سميع مجيب . وسيتم الإجابة على أسئلتكم خلال أسبوع بإذن الله تعالى.
وفي إطار التعاون بين المركز الثقافي الإسلامي ودائرة الإفتاء العام يمكنكم إرسال أسئلتكم على هاتف رقم 0615660459 والرابط التالي لدائرة الإفتاء العام http://aliftaa.jo
mm
رفض زوجي دخول ابن اختي الراشد الى المنزل مع امه بدون وجوده او وجود ابني الشاب بحجة ان بناتي صبايا .... وقدوصلت الامور بيني وبينه الى ما لا تحمد عقباه
الفتوى :
لا مانع من دخول ابن أختك إلى بيتك بوجودك، ولكن لا يجوز جلوس البنات معكم إلا بحجابهن الكامل، والأولى أن يجلس هو مع أمه وخالته بمفردهم، وتجلس البنات بمفردهن ، والله أعلم .
 
ام صهيب
ما حكم السائل اللذي ينزل قبل موعد الدورة بأيام ويكون بني فاتح وليس دما ولا يكون نزوله مستمرا هل أصلي
الفتوى :
إذا كان هذا السائل قبل موعد الدورة فلا يكون حيضاً ، وعليك الصلاة
 
سناء كامل عبدالله الكردي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :منذ أربعة أعوام أجريت لي عملية فتاق في البطن وكنت في فترة الحيض. وبعد يومين من إجراء العملية تطهرت منها ولكني خفت على نفسي أن تحدث لي مضاعفات خطيرة عندما اغتسل ويأتي الماء على مكان العملية فيتسبب بالتهاب الجرح ويصبح خطرا على الحياة فاضطررت إلى استبدال الغسل بالتيمم بالتراب وصليت الصلاة كالمعتاد . فهل ما فعلته صحيح ؟ وإذا كان تصرفي خاطءا هل علي اعادة الصلاة والصيام الذي قمت به في تلك الفترة ؟ وشكرا
الفتوى :
إذا كان الغسل يسبب لك زيادة المرض ، فإن ما فعلتيه صحيح ، وليس عليك إعادة الصلاة والصيام ، والله أعلم
 
ام عمر
هل يمكنني إجراء عملية ليزر لإزالة الشعر من منطقة العانة؟؟ علما بأن من سيجري العملية طبيبة !! السؤال ليس عن استخدام الليزر ، إنما عن إمكانية كشف العورة مع العلم انه يوجد بديل عن العملية ولكنه عادة ما يستهلك وقت أكثر ؟؟؟
الفتوى :
لا يجوز كشف العورة الإ لضرورة ، وهذا ليس من الضرورة والله أعلم
 
دنيا
السلام عليكم، انا لبست النقاب بموافقة أبي و لكن بعد فترة من لبسه طلب أبي مني خلعه لأسباب غير منطقية منها انني صغيرة في العمر على لبسه و لأنه لا يوجد أمان على من تلبسه، فهل يجب طاعته بخلعه؟
الفتوى :
ينبغي أن تناقشي أباك وتبيني له فضيلة النقاب ، وأنه لا يجوز الأمر بشيء فيه مخالفة شرعية ، فإن لم يقتنع فلا يجب عليك طاعته بخلعه ، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . والله أعلم .
 
1 - 5 Next

الاسم:   *


الاسم

التاريخ: *

Select a date from the calendar.
التاريخ

السؤال: *

السؤال