محاضرة بعنوان : نفحات من السيرة في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

عقد المركز الثقافي الإسلامي محاضرة بعنوان: ( نفحات من السيرة في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم )، وذلك يوم الثلاثاء، الموافق 14/1/2014 ألقاها الدكتور سلطان العكايلة.

رحب الدكتور عدنان العساف مدير المركز بالدكتور سلطان العكايلة وأشار إلى أن هذه المحاضرة هي جزء من سلسلة محاضرات تعقد في ذكرى المولد النبوي الشريف.

بدأ الدكتور العكايلة بالصلاة والسلام على نبي الأمة محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وشكر المركز على استضافته في هذه المناسبة العظيمة، وأشاد بدوره الريادي والتثقيفي.

وذكر في مستهل حديثه أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالمرأة خيرا والاهتمام بها، وبين قيمتها النفيسة في الإسلام؛ وأن مولد الرسول صلى هو مولد حضارة إنسانية تركها من تصحيح للسلوك العربي إلى سلوك قويم ورشيد على هدي القرآن الكريم وهدي أقواله وأفعاله، فمنذ مولده علية السلام وهو معجزة في كل مراحل حياته، وقال ما أحوج البشرية إلى وجود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في العصر الحالي؛ لأنه عليه السلام كان لمدة ثلاثة عشر عاماً في مكة يبني الإنسان ويبني الضمائر.

وضرب أمثالاً كثيرة من السيرة النبوية على ما حققه الصحابة بهدي الرسول الكريم من إنجازات بناها الرسول في ضمائرهم وأخلاقهم؛ حيث ربى أصحابه على محبة الله، وليس الخوف منه، والنبي هو من وحد الناس على مبدأ واحد وحماهم من التجزء، وكان ذلك بالتشريعات التي تنظم المجتمع كله.

وبمؤسسة الوحي أسس حياة الناس ونظمها، حيث ركز النبي على هذة المؤسسية، وأصبح الناس أمة في مواجهة العشيرة وهذا منهج النبي الذي وحد الأمة وكان من مشاريعه الإصلاح والإعمار في مواجهة التخريب والإفساد، كبناءه للمسجد النبوي في المدينة، ووضع منهجاً في مواجهة الفوضى، وركز على العقل عن طريق كتاب الله، وسننته عليه الصلاة والسلام، وقضى على العرافة والكهانة، ونهى عن اللجوء إليهم، ووضع المعرفة في مواجهة الجهل والأمية؛ وبهذا حقق الرسول التغيير في الأمة وجعلها ترتقي للأفضل.

وتحدث الدكتور العكايلة عن أوصاف الرسول عليه السلام، والتي أجملها في حديث هند بن أبي هالة عن منطقه وخروجه ودخوله ومجلسه وجلسائه.

وفي نهاية المحاضرة ألقى الدكتور العكايلة قصيدة من نظمه عن مولد المصطفى علية أفضل الصلاة والتسليم، وشكر الدكتور مدير المركز الدكتور العكايلة على ما اتحف الحضور به من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وشكر الحضور الكريم.