نفّذ مركز التميّز في التعلّم والتعليم في الجامعة الأردنية، يوم الأربعاء، ورشتين تدريبيتين تناولتا موضوعَي تقييم الطلبة وأساليب التدريس، ووجّهتا إلى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في مختلف كليات الجامعة.
جاءت الورشة الأولى بعنوان "تقييم الطلبة"، وقدّمها الدكتور بدر عبيدات، الأستاذ في كلية الأعمال بالجامعة الأردنية، حيث استعرض خلالها المفاهيم الأساسية المرتبطة بتقييم الطلبة.
وتناول عبيدات في محاور الورشة المفهوم العام للتقييم وأنواعه، وأدواته، وخصائصه، إضافةً إلى خطوات تصميم أدوات تقييم فعّالة. كما أشار إلى أبرز التحديات التي قد تواجه عملية التقييم، وطرح تساؤلات حول الغاية الحقيقية من التقييم الأكاديمي، موضحًا الفروقات الدقيقة بين مفاهيم القياس، والتقويم، والتقييم، وعلاقتها بمخرجات التعلّم والتحصيل العلمي.
وأكّد أن التقييم الفعّال لا يُبنى إلا على أدوات علمية مستندة إلى نماذج تربوية معتمدة، مثل تصنيف "Bloom" ومصفوفة مخرجات التعلّم (CLOs)، مشدّدًا على أهمية تصميم أدوات تقييم تراعي الفروق الفردية، وتحقق العدالة والشمولية.
أما الورشة الثانية، التي حملت عنوان "أساليب التدريس" وقدّمها أيضًا الدكتور عبيدات، فقد تناولت أبرز مفاهيم التّدريس، وأنواع أساليبه وتصنيفاتها، إلى جانب استعراض الاستراتيجيات الفعّالة وآليات تطبيقها، مع تقييم للأساليب المُتبعة حاليًا وسبل تطويرها.
واتسمت الورشتان بجو من التفاعل الإيجابي والنقاش المثمر، ما يعكس حرص المشاركين على تطوير أدائهم الأكاديمي والإداري، بالاستناد إلى أسس علمية ومنهجية رصينة.