محاضرة في "الأردنية" تعرض لأهمية نقل التكنولوجيا من المؤسسات الأكاديمية للقطاع الخاص والصناعي


نظم مركز تكنولوجيا النانو في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء محاضرة توضح أهمية نقل التكنولوجيا من المؤسسات الأكاديمية للقطاع الخاص والصناعي، قدمها المدير العام لشركة منصة دمج الأكاديميا بالصناعة (JAIP) الدكتور خالد خريسات.

 
وقدّم خريسات بدايةً تعريفًا لمفهوم نقل التكنولوجيا، وأهمية ذلك النقل من المؤسسات الأكاديمية إلى القطاع الخاص والصناعي، فضلًا عن دوره في رفد اقتصاد بعض الدول الغربية ومساهماته في الناتج القومي التي تصل في الدول المتقدمة إلى المليارات.
 
وعُرضت بعض الأمثلة والنماذج في الصناعة الدوائية لابتكارات تمت من خلال نقل التكنولوجيا من المستوى الأكاديمي إلى الصناعي، وأثر تلك الابتكارات على دخل الجامعات، حيث وصل بعضها لمئات الملايين سنويا من خلال حصة هذه الجامعات من "تجيير" الابتكارات وبراءات الاختراع.
 
وتحدث المحاضر عن الأساليب المتبعة عالميًا في نقل التكنولوجيا وأنواعها وأمثلة وتطبيقات على هذه الأساليب لحث الباحثين على انتهاج طرائق تتوافق مع نوع الابتكار لزيادة فرصة نقل التكنولوجيا، كما تطرق الى أنواع الاتفاقيات المعتمدة في نقل التكنولوجيا لزيادة الوعي في إمكانية تطبيق بعض هذه الأنواع المُتبنّاة واقعيًّا أكثر من غيرها.
 
من جانب آخر، تطرقت المحاضرة إلى التحديات التي تواجه نقل التكنولوجيا من الجامعات المحلية إلى القطاع الصناعي، كنقص المعرفة والحافز والقدرات والكوادر، إضافة إلى ضعف الاتصال مع القطاع الصناعي، وعدم توفر السيولة للاستثمار في نقل التكنولوجيا رغم وجود الكفاءات وفرص الابتكار على مستوى البحث العلمي، وتوفر الأدوات التي تتيح للباحثين الابتكار.
 ​
20221206_145125.jpg


روابط مهمة

خارطة الموقع