خريجو ماجستير دراسات المرأة في "الأردنية" يضاهون أقرانهم في الجامعات العالمية

 أكدت مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية الدكتورة عبير دبابنة حرص الجامعة خلال مسيرتها التعليمية على تطوير خططها وبرامجها بما يلبي حاجة المجتمع ورغبة الطلبة، ومن ذلك إقرارها لبرنامج الماجستير في دراسات المرأة  عام 1998م.
 
وأضافت دبابنة خلال اللقاء التعريفي لطلبة الكليات الإنسانية والعلمية ببرنامج ماجستير "دراسات المرأة" أن رؤية المركز المستقبلية والمرتبطة بخطة عمل واقعية والتي ينتهجها المركز لتطوير أداءه، سيتجاوز التحديات التي قد تعيق تقدمه.
 
وبينت أن برنامج دراسات المرأة هو تخصص دقيق تتسابق اليه الجامعات المهمة في العالم لاحتضانه؛ وذلك لأهميته في عملية التنمية؛ ووجوده في الجامعة الأردنية ما هو الا دليل على النظرة التقدمية لها بهدف الارتقاء بالموارد البشرية الى افضل درجة بالمعرفة العلمية.
 
وقالت " بلغ عدد الطلبة خريجي تخصص ماجستير دراسات المرأة منذ إنشائه  (150) طالبا وطالبة بعضا منهم من جنسيات عربية واجنبية "، مشيرة إلى أن الخريجين يوازون أقرانهم بنفس التخصص بجامعات عالمية من حيث الكفاءة والتميز والمهارات والانفتاح على العالم في هذا المجال.
 
وزادت  دبابنة بأن البرنامج يستهدف الطلبة الراغبين في التوجه نحو مجالات العمل الأكاديمية والبحثية في الدراسات والسياسات المتعلقة بالمرأة وتأهيلهم علمياً وعملياً وتمكينهم من التعامل مع مصادر البحث العلمي من خلال المساقات المطروحة والمتعلقة بالمرأة في المجالات القانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والإعلامية والثقافية والتربوية.
 
ولفتت دبابنة إلى أن أهداف البرنامج ترتبط برسالة الجامعة وخطتها التعليمية وإستراتيجيتها الأكاديمية في تطبيق مفهوم التعليم المستمر، من خلال تقديم برامج لإعداد طلبة لحياة شخصية ومهنية هادفة وناجحة، تلبي الحاجات الاقتصادية والاجتماعية والدخول لسوق العمل.
وفي ختام اللقاء اجابت دبابنة على استفسارات الطلبة حول آلية وشروط الالتحاق ببرنامج الماجستير في  دراسات المرأة .
 
ويُعد برنامج ماجستير "دراسات المرأة" برنامجاً مفتوحاً لجميع الطلبة من كافة التخصصات "الانسانية و العلمية" ؛ ويشتمل في خطته على مسارين الشامل والرسالة ويتكون من (36) ساعة اكاديمية معتمدة تتناول مواضيع: مقدمة في دراسات المرأة، والمرأة في القانون، والنظرية النسوية، وصحة المرأة، وقضايا جندرية، ومناهج البحث الكمي والنوعي، والمشاركة في الحياة السياسية، والمراة والتنمية وحقوق الانسان، والمرأة في الاعلام والاتصال، وعلم نفس المرأة، وصور المرأة في الادب والثقافة، واللغة والجندرية.
 
من الجدير بالذكر ان مركز دراسات المرأة تأسس عام 2006 بدعم واهتمام من صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال، ويُعد وحدة اساسية من وحدات الجامعة الاردنية.
 

موقع المركز